facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




أكثر من 6 ملايين نازح داخل أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي


20-03-2022 08:13 AM

عمون - خرج أكثر من 3.3 مليون شخص من أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي فيها في 24 شباط/فبراير، حسبما أفادت الأمم المتحدة، فيما نزح نحو 6.5 مليون شخص داخل البلاد.

ولفتت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن 3328692 شخصًا هربوا من أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي، بزيادة 58030 شخصًا على الحصيلة التي نشرتها المفوضية الجمعة.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "يستمرّ الناس في الفرار لأنهم خائفون من القنابل والغارات الجوية والدمار الأعمى".

وأضاف "أن المساعدة أساسية، لكن لا يمكنها إنهاء الخوف. وقف الحرب وحده يمكنه إتمام ذلك".

ونحو 90% من الفارّين هم نساء وأطفال. أمّا الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا، فقد تستدعيهم الدولة للقتال؛ لذا عليهم البقاء في بلادهم.

وأفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أنه حتى الأربعاء الماضي، فرّ 162 ألف من مواطني دول العالم الثالث من أوكرانيا.

ونزح نحو 6.48 مليون شخص داخل أوكرانيا، حسبما قالت الأمم المتحدة والوكالات المتصلة بها الأربعاء الماضي، استنادا إلى المسح الذي أجرته المنظمة الدولية للهجرة.

وقدّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في البداية أن أربعة ملايين شخص، كحد أقصى، قد يغادرون أوكرانيا، لكن المنظمة اعترفت الأسبوع الماضي بأن هذا الرقم يمكن أن يكون أكبر.

قبل الهجوم، كانت تضمّ أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، أي باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا إليها عام 2014 والمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا.

فيما يلي التوزيع الحالي لوجهات اللاجئين الأوكرانيين بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين:

بولندا

عبر 60% من اللاجئين الأوكرانيين الحدود البولندية، أي 2010693 شخصًا حتى الساعة.

ويدخل أيضًا عشرات آلاف الأشخاص إلى أوكرانيا عبر بولندا، معظمهم من العائدين إلى القتال، ولكن أيضًا آخرين يسعون للاهتمام بالأقارب المسنين أو نقل عائلاتهم إلى بولندا.

رومانيا

أشارت المفوضية إلى أن أكثر من نصف مليون أوكراني لجأوا إلى رومانيا، تحديدًا 518269 شخصًا بمن فيهم الأشخاص الذين مرّوا في مولدافيا المجاورة.

مولدافيا

لفتت المفوضية إلى أن 359056 أوكرانيًا عبروا حدود مولدافيا العضو في الاتحاد الأوروبي والواقعة بين رومانيا وأوكرانيا.

وحدود مولدافيا هي الأقرب إلى مدينة أوديسا الأوكرانية.

يعبر عدد كبير من الأوكرانيين مولدافيا بدون المكوث فيها إذ إنها دولة صغيرة تعدّ 2.6 مليون نسمة، وإحدى الدول الأشدّ فقرًا في أوروبا.

هنغاريا

وصل عدد الذين مرّوا في هنغاريا إلى 299273 فارًّا من أوكرانيا.

تضمّ هنغاريا خمسة معابر حدودية مع أوكرانيا وعدة مدن محاذية لها بما فيها زاهوني، حيث حوّلت السلطات المحلية المباني العامة إلى مراكز إغاثة طارئة للاجئين.

سلوفاكيا

عَبَر 240009 أوكرانيًا حدود سلوفاكيا.

روسيا

لجأ نحو 184563 شخصًا إلى روسيا.

وترى المفوضية أن 50 ألف شخص عبروا الحدود الروسية، قادمين من منطقتيْ دونيتسك ولوغانسك المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا بين 21 و23 شباط/فبراير.

بيلاروس

تمكّن 2548 شخصًا من الوصول إلى بيلاروس، وفق تعداد المفوضية.

"أ ف ب"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :