facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تخريج الدورات التدريبية لطلبة هندسة الهاشمية وكوادرها في مختبر التصنيع الرقمي المتنقل


31-03-2022 03:56 PM

عمون - خَرَّجَت كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع اورانج، وليومينوس شمال ستارت، (26) من كوارد الكلية وطلبتها الذين تلقوا تدريبًا متخصصًا لمدة شهرين في مختبر التصنيع الرقمي المتنقل (Mobile FabLab) وهو الأول من نوعه في الأردن الذي يوفِّر بنية تحتية متكاملة لتعليم وتدريب المستفيدين على أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في مجال التصنيع الرقمي مثل التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، والمسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة وتطوير الويب. كما يوفر المختبر البيئة الداعمة للصنّاع، والملهمين، ورواد الأعمال لتحويل الأفكار الرائدة إلى نماذج أولية ومنتجات فعلية.

وألقى نائب رئيس الجامعة الهاشمية لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور خالد الحياري كلمة قال فيها "يسعدنا اليوم بالجامعة الهاشمية وهي أول جامعة أردنية تستضيف هذا المختبر أن نلتقي لنحتفل بثمار شراكتنا مع أورانج الأردن وشمال ستارت، الذي يعد خطوة هامّة واستباقية لتعزيز التعليم التقني. فنحن اليوم نحتفي بتخريج مجموعة من كوادر كلية الهندسة وطلبتها مما أتاح فرصة للمتدربين في تعزيز مهاراتهم التقنية والمعرفية لتهيئتهم لمعطيات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات التصميم والنمذجة الأوليّة prototyping باستخدام أحدث الأجهزة الرقمية والطباعة الثلاثية والتصنيع.

وأضاف الدكتور الحياري أن الثورة الصناعية الرابعة مليئة بالفرص التي يجب أن نحسن استغلالها لما تتضمنه من إمكانات لتخفيض كلفة التصميم واختصار المدة اللازمة لتطوير المنتجات وانتقالها من مرحلة الفكرة الأولية إلى سوق المنافسة من خلال النمذجة الرقمية.

وتحدث عن تطلعات الجامعة وكلية الهندسة في تطوير الخطط والبرامج للتصميم الهندسي والتركيز على الهندسة المتزامنة Concurrent engineering وما تتضمنه من فرص في النمذجة السريعة rapid prototyping. كما وتطمح الجامعة أيضا أن تنتقل إلى التصنيع كامل النطاق (Full scale prototyping).

وأكد الدكتور الحياري إن الشراكة مع مؤسسات وطنية رائدة تساهم في تطوير مهارات الطلبة وزيادة قدرتهم على التميز والمنافسة في سوق العمل محليا ودوليا والتشجيع على البدء في مشاريع ريادية وإقامة الشركات الناشئة (startup companies).

وقال عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات إن كلية الهندسة فخورة بهذا "النشاط النوعي" الذي أكسب كوادرنا وطلابنا تدريبًا مهاريًا يصقل معارفهم بما يتسق مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة، وهو نتيجة التشبيك المؤسسي مع المؤسسات الرائدة، وأضاف أن الكلية تسعى على الدوام إلى جسر الهوة بين الخطط الدراسية ومتطلبات المسارات الوظيفية لقطاع الأعمال وتدريب كواردها وطلبتها في القطاعات الإنتاجية الحيوية.

وأكد أن كلية الهندسة تبنت الانفتاح على الصناعة وقطاع الأعمال والتكنولوجيا والمؤسسات الريادية ، كما عملت على إثراء برامجها التعليمية ووفرت فرص التدريب النوعي لطلبتها وكوادرها.

وقال الدكتور اطرادات أن التعاون مع أورانج وبالشراكة مع لومينوس شمال ستارت جاء لتمكين الشباب في مجال التصنيع الرقمي الذي يعد مهارة أساسية لطلبة الكلية في تعزيز مهاراتهم في أدوات الثورة الصناعية الرابعة وجعل طلبتها وخريجيها أكثر تنافسية في سوق العمل، وأضاف أن الخطوة القادمة السعي لإنشاء مختبر FabLab دائم يلبي حاجات رواد الأعمال والطلبة الذين لديهم أفكار واعدة في التصنيع والخدمات ذات الصلة ونمذجة أفكارهم مما يمكنهم في الدخول إلى عالم الأعمال بمهارة.

وتحدث المهندس إبراهيم فزع مدير ليومينوس شمال ستارت عن تميز التجربة مع الجامعة لهاشمية ونجاحها بشكل كبير كأول جامعة تستضيف مختبر التصنيع الرقمي المتنقل، وقال أن التصنيع الرقمي هو نظام جديد سيغير كل أساليب التصنيع التقليدية والمتعارف عليها باعتماد أنظمة رقمية حاسوبية مما يفتح فرصا كبيرة وهذا التصنيع الرقمي جزء من الثورة الصناعية الرابعة وهي دمج العالم الفيزيائي مع العالم الرقمي والعالم الافتراضي مما سيخلق منتجات وخدمات جديدة ومختلفة. ودعا الطلبة والكوادر التي تلقت التدريب إلى الاستمرار في تحويل أفكارهم إلى نموذج أولي ثم إلى منتجات ثم إلى بناء شركات ريادية وخلق فرص عمل.

وقالت السيدة ريهام عبدالرحيم مدير مختبرات التصنيع والإبداع في أورانج، إن شركة أورانج تدعم الشباب بالمهارات الإبداعية الرقمية قبل انضمامهم إلى سوق العمل مما يفتح أمامهم فرص العمل وإنشاء أعمالهم الخاصة. وذكرت أنه بعد النجاح الذي حققه مشروع مختبر التصنيع الرقمي المتنقل Mobile FabLab في محطاته السابقة في كل من جرش والمفرق وعجلون، قامت لومينوس شمال ستارت بدعم من أورانج الأردن بتخريج الدفعة الرابعة من طلبة المختبر في الجامعة الهاشمية، وذلك في إطار شراكة الطرفين الاستراتيجية لتعزيز التعليم الرقمي، وخاصة مهارات التصنيع الرقمي المطلوبة بشكل متزايد، مما يعزّز من فرص الشباب في سوق العمل.

وفي نهاية الحفل سلم الدكتور الحياري الشهادات والهدايا للمشاركين في الدورات التدريبية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :