facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





التوت الأزرق يقلل احتمال الإصابة بخرف الشيخوخة


18-05-2022 12:05 PM

عمون - كثيرة هي الفواكه والخضراوات التي تعود بفوائد جمة على صحة الإنسان، وكل نوع منها قد يكون سببًا بعد مشيئة الله في علاج أمراض خطرة، ويومًا بعد آخر يكشف العلماء عن فائدة جديدة وقيمة غذائية لبعض منها. ومؤخرًا توصل فريق من الباحثين في جامعة سينسيناتي الأمريكية أنّ تناول التوت الأزرق في منتصف العمر ربما يقلل احتمالات الإصابة بخرف الشيخوخة في الكبر. ونشرت نتائج هذه الدراسة في الدورية العلمية "نيوترينتس".

نسبة عالية من مضادات الأكسدة
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية أوضح الباحث "روبرت كريكوريان" إنه أجرى الدراسة على فوائد التوت الأزرق بالنسبة للأشخاص الذين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالزهايمر وخرف الشيخوخة. وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في العلوم الطبية أنه رغم أنّ التوت الأزرق لا يختلف كثيرًا عن فواكه وخضراوات أخرى، مثل: الكرنب الأحمر على سبيل المثال فإنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين.
كما ذكر الفريق البحثي أنّ هذه المادة هي التي تكسب التوت الأزرق لونه الشهير، كما أنها تساعد النبات على مقاومة المواد المشعة وأمراض النبات ومخاطر أخرى، وأيضًا تنطوي على فوائد مهمة للبشر، مثل: مقاومة الالتهابات، وتحسين عملية الأيض، وإنتاج الطاقة داخل الخلايا.

33 شخصًا خضعوا للتجربة
يذكر أنّ التجربة شملت 33 شخصًا من مختلف أنحاء سينسيناتي تتراوح أعمارهم ما بين 50 و65 عامًا، ويعانون من مشكلات السمنة وتلاحظ عليهم تراجع محدود في كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر.
وتبين من خلال التجربة أنّ المتطوعين الذين تناولوا كميات من التوت الأزرق ظهر عليهم تحسنا في الوظائف الذهنية أثناء أنشطة التعلم واستدعاء المعلومات من الذاكرة.
وأكد كريكوريان أنّ هذه النتائج ما زالت استكشافية، ولكنها تعكس معلومات مثيرة بشأن فوائد التوت الأزرق.

خفض ضغط الدم
تجدر الإشارة إلى أنّ دراسة أمريكية كشفت أنّ تناول التوت الأزرق يوميًّا يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع لدى النساء خلال فترة منتصف العمر، وأشارت الدراسة إلى أنّ ضغط الدم لدى النساء اللاتي أكلن التوت الأزرق المجفف لمدة شهرين انخفض، كما زادت مستويات مادة كيماوية تؤدي إلى استرخاء جدران الأوعية الدموية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :