facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أول مائة يوم من الحرب الروسية الأوكرانية


حسين دعسة
05-06-2022 04:16 PM

عندما دخلت روسيا، بجيشها ، الحدود الأوكرانية، كان قرار الرئيس الروسي بوتين، ان اللعبة التكتيكي، بدأت فهو يدخل أوكرانيا الدولة السابقة في الاتحاد السوفيتي، لتصحيح عقوق الدولة الأوكرانية، وجر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الحضيرة!
في الولايات المتحدة الأميركية، قاد الإعلام الدولي المقرب من البيت الأبيض والبنتاغون، ومنها شبكة The Hill ، حملة لتأطير عسكري، سياسي جيوسياسي أمني، لمائة يوم من الحرب، وقالت الشبكة:تدخل الحرب الروسية في أوكرانيا يومها المائة يوم الجمعة ، وهو حدث دموي يشهد على صمود القوات الأوكرانية في مواجهة خصم أكبر بكثير.
*ماذا في مائة يوم من أحاديث دموية؟

*فشل دبلوماسي.
فشلت حملة دبلوماسية غير مسبوقة في الفترة التي سبقت الغزو الروسي في 24 فبراير في منع الحرب. لكن أسابيع الاجتماعات ، بقيادة الولايات المتحدة ، نجحت في إعادة ترتيب النظام العالمي في واحدة من أكبر التحولات التي حدثت منذ الحرب العالمية الثانية.

*السياسة العسكرية الحذرة.
تخلت الدول الأوروبية بما في ذلك ألمانيا والسويد وفنلندا عن عقود من السياسة العسكرية الحذرة للانضمام بشكل كامل إلى الولايات المتحدة وحلفائها لتزويد أوكرانيا بالوسائل العسكرية للقتال وفرض عقوبات واسعة النطاق ودعم دفاعاتها والعمل على قطع علاقات الطاقة مع موسكو. .
*معركة كييف
في الوقت الذي، أعلنت أوكرانيا وأنصارها النصر في معركة كييف ، التي توقعت المخابرات الأمريكية في البداية أنها ستسقط في غضون 72 ساعة ، تحتفظ القوات الروسية بمزايا في القتال على الأراضي الشرقية لأوكرانيا.

*.. دمار كارثي في ماريوبول
سيطرت روسيا على مدينة ساحلية رئيسية ، ماريوبول ، وتقترب شيئًا فشيئًا من السيطرة على سيفيردونيتسك. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، الخميس ، إن روسيا تسيطر على خُمس أراضي بلاده.

*ماذا قالت أنجيلا ستينت؟
الخبيرة في العلاقات الأمريكية والأوروبية مع روسيا أنجيلا ستينتلها رؤية مهمة قالت فيها : "نحن الآن في وضع حيث من الواضح أن الأوكرانيين يمرون بوقت عصيب". "أنا لا أقول أن المد يتغير ، ولكن أصبح من الصعب على الأوكرانيين الاستمرار في الهجوم المضاد."

*صد التقدم الروسي

مع وضع التقدم الروسي البطيء في الاعتبار ، تكثف الولايات المتحدة شحناتها من الأسلحة ، حيث ترسل أنظمة صواريخ متطورة لأول مرة لمساعدة الأوكرانيين على صد التقدم الروسي بشكل أكثر فعالية.
ذلك أن الأسلحة، الواردة من أميركا وحلف الناتو، مهمة ، لكنها لن تكون مهمة إلا عندما تصل إلى ردم الأرض عند الحاجة" ، مضيفًا أن الأمر قد يستغرق وقتًا حتى تتمكن الولايات المتحدة من نقل أنظمة الصواريخ إلى أوكرانيا بسبب العدد المحدود من الطرق للقيام بذلك. "يمكن أن يحدث الكثير ، ويمكن أن يواجه الأوكرانيون المزيد من التحديات من الروس."

*نقطة تحول.

في حديثه أمام مؤتمر أمني أوروبي يوم الخميس ،قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القتال قد يصل إلى "نقطة تحول" إذا زادت جميع الدول دعمها العسكري والاقتصادي والسياسي لأوكرانيا.

"نحن ممتنون للمساعدة التي تلقيناها بالفعل ، لكل من يساعدنا. لكن إمدادات الأسلحة تحتاج إلى زيادة. لأنه في ساحة المعركة في أوكرانيا تقرر ما إذا كانت الحرية في أوروبا سيتم الحفاظ عليها لجميع الدول دون استثناء.

.. وتابع، من خلال عاطفة مرور مائة يوم من المقاومة:"في الوقت الحالي ، هذه الأيام ، عندما تخسر روسيا الحرب ضد أوكرانيا ، ستنتصر حرية الأوروبيين لعقود قادمة."
.. إلى هنا، وبحسب المصادر، تُظهر تصريحات الرئيس الأوكراني انتقاله على مدار المائة يوم الماضية من زعيم تحت الحصار العسكري ومعرض لخطر الاغتيال - الذي رفض عرضًا من الولايات المتحدة بالفرار من كييف في الأيام الأولى للهجوم - إلى صوت عالمي قوي.


*الضغط على الكرملين

أعلنت إدارة بايدن، عن شريحة أخرى من العقوبات على مسؤولي الحكومة الروسية ونخبة رجال الأعمال ، في إطار جهد دولي لزيادة الضغط على الكرملين بينما يواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دخول الشهر الرابع من غزوه غير المبرر.
فلا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن الكيفية التي ستنتهي بها الحرب ، مع ظهور حل تفاوضي من نوع ما بعيد المنال.

*أهوال القتلى المدنيين وجرائم الحرب الروسية.

يتناق الإعلام الدولي، عن تقارير ل "المسؤولين الأوكرانيون" ، الذين يتصارعون مع أهوال القتلى المدنيين وجرائم الحرب الروسية المزعومة - من عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والاغتصاب والهجرة القسرية - يكرهون القدوم إلى طاولة المفاوضات أو التنازل عن الأراضي للروس.
.. ما يثير القلق، قولهم:هاجمتنا روسيا. إنهم من يحاولون احتلال أكبر قدر ممكن ، والتدمير والقتل والاغتصاب والتعذيب.
نلاحظ هنا ما قالت السفيرة الأوكرانية لدى الولايات المتحدة ، أوكسانا ماركاروفا ، لصحيفة The Hill: "لذلك سندافع عن أنفسنا ولن نستسلم.

*تقوية يد أوكرانيا على طاولة المفاوضات

ما يدهش، ان هناك من يقول، ضمن (مسؤولو إدارة بايدن) :إن هدفهم النهائي في فرض عقوبات وتقديم المساعدة العسكرية هو تقوية يد أوكرانيا على طاولة المفاوضات ، حيث قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين للصحفيين يوم الأربعاء إن الصراع من المرجح أن ينتهي.

.. عمليا:"لا يمكننا التكهن بكيفية حدوث ذلك ، متى سينتهي هذا الأمر. وقال بلينكين للصحفيين ، إنه بأفضل ما يمكننا تقييمه الآن ، ما زلنا نتطلع إلى شهور عديدة من الصراع. "إنها صورة متحركة."

*الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

في حديثه للصحفيين في البيت الأبيض يوم الخميس، في عصف ذهني أمني، بعد اجتماع مع الرئيس بايدن ونائب الرئيس هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ على ضرورة أن يستعد الحلف لمواصلة دعم أوكرانيا لفترة طويلة.

وهو يرى : "الحروب بطبيعتها لا يمكن التنبؤ بها ، وبالتالي علينا فقط أن نكون مستعدين لفترة طويلة".

*بأزمة غذاء عالمية.. العالم دخل الحرب!

.. وفي الوقت نفسه ، نعيش مائة عام سريعة من تداعيات خطيرة، تعقب جائحة فيروس كورونا، فالحرب تهدد العالم، بما في ذلك منطقتنا، بأزمة غذاء عالمية حيث فرضت روسيا حصارًا على موانئ أوكرانيا على البحر الأسود ، مما منع البلاد من تصدير الحبوب والأسمدة وغيرها من السلع ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
عمليا، تولت الأمم المتحدة زمام المبادرة في الجهود المبذولة لتحريك الصادرات الغذائية لكنها لم تحقق تقدمًا ملموسًا بعد.

وتزامن ذلك مع تصريح لوزير خارجية الولايات المتحدة بلينكين للصحفيين، بأن العقوبات الأمريكية على روسيا تتضمن استثناءات للخدمات المصرفية المتعلقة بصادرات الأغذية والأغذية.

"لقد كان لدينا أحد كبار المسؤولين لدينا يتجول في جميع أنحاء العالم لتوضيح ذلك تمامًا للبلدان الأخرى ولمساعدتهم في أي أسئلة قد تكون لديهم. هذا على روسيا ".
.. ولأنها حرب اقتصاد ودمر وصراع قوى:أدى الصراع أيضًا إلى تفاقم أسعار الغاز المرتفعة بالفعل ، والتي وصلت في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 4.67 دولار للغالون على الصعيد الوطني هذا الأسبوع.

*القلق الأميركي
وجدت دراسة صادرة عن مركز بيو للأبحاث الشهر الماضي أن 59 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة قلقون للغاية أو قلقون للغاية من احتمال غزو روسيا لدول أخرى في المنطقة ، بينما قال نصفهم إنهم قلقون للغاية أو قلقون للغاية بشأن احتمالية دعم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لأوكرانيا. مما أدى إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا.

ووفقًا للاستطلاع ، فإن 45٪ من البالغين في الولايات المتحدة يوافقون على طريقة تعامل إدارة بايدن مع الرد على الغزو الروسي ، بينما قال 34٪ إنهم يرفضون ذلك.

فيما حذر مايكل سوكو ، نائب الرئيس التنفيذي للجنة الكونغرس الأوكراني الأمريكية ، من الشعور بالرضا عن الذات أثناء الاحتفال بمرور 100 يوم على الحرب.

*وحوش في غابة

تخلص الشبكة في معطيتها، عن أول مائة عام من الحرب، إلى أن الكون:لقد شهد العالم على الوحشية التي لا توصف التي تمارسها قوات الكرملين في أوكرانيا. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة وحلفائها قد قدموا لأوكرانيا موارد هائلة ، فإن الاهتمام المتناقص بالحرب يجب ألا يعرقل عزمنا المشترك على الانتصار في هذه المعركة النهائية ". "اليوم المائة من الحرب يذكرنا بأن الديمقراطية في جميع أنحاء العالم في خطر إذا خسرت أوكرانيا هذه المعركة الحاسمة ضد الشر."

لا يزال هناك قلق من أن الوحدة بين الدول الأوروبية في دعم أوكرانيا آخذة في التضاؤل.

وبينما وافق الاتحاد الأوروبي على خفض 90 في المائة من واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام ، فإن الإعفاءات التي تفيد دولًا مثل المجر تؤكد حدوث تصدعات داخل الكتلة يمكن لموسكو أن تسعى لتعطيلها واستغلالها.

قال بنجامين شميت ، باحث مشارك في جامعة هارفارد وكبير زملاء مركز تحليل السياسة الأوروبية ، إن الحظر الجزئي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي "كان بلا شك يهدف إلى إرسال إشارة رئيسية إلى الكرملين بأن بروكسل لا تزال على استعداد لزيادة التكاليف على بوتين. النظام "لكنه لا يزال يحجم عن فرض كل الضغوط المتاحة على روسيا.

"أشارت التقارير إلى أن فترة التهدئة نحو تنفيذ هذا الحظر النفطي الجزئي - والذي سيحد من حوالي ثلثي الواردات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام - ستظل تسمح للكرملين بالاستفادة من نفطه المتبقي، وتؤكد الحالات ان اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية يجعل من المستحيل على الدول التخلص من نفسها بسرعة.

.. الواقع، بعد اول مائة يوم من حرب، يبدو أن نهايتها غير منظورة، إن الولايات المتحدة فعلت كل ما في وسعها تقريبًا عن طريق العقوبات ، مشيرًا إلى أنه يتعين على الإدارة أيضًا موازنة قوة العقوبات مع الحفاظ على الوحدة مع الحلفاء وتقليل المخاوف المحلية والعالمية بشأن تأثيرات العقوبات.

إعلاميا، قبل أي تفعيل عسكري او سياسي، "هذه هي المعضلة.
.. معضلة التعاطي مع الحرب، التي لن تتوقف إلا بعد توقف نمو وتنمية العالم، غالبا المتضرر عالمنا وهذه خانة من لعبة شطرنج، خططها قاتلة.
*huss2d@yahoo.com

الدستور المصرية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :