facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو .. رؤية جيوسياسية أمام مؤتمر مدريد


حسين دعسة
18-06-2022 01:53 AM

هل يمتلك حلف الناتو (الآن)، تصورات لتحديد المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو، تلك الرؤية التي تتكشف معلمها قبيل مؤتمر الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد.
.. والسؤال، هل يمتلك الحلف، تلك الحلول لوضع خارطة جيوسياسية أمنية اقتصادية، عدا عن عسكرية؟.
تؤشر دراسة وضعها خبراء في" المجلس الاطلسي"، إلى خمس طرق، للنظر إلى مستقبل الحلف، ضمن الآفاق في مبادرة الأمن عبر المحيط الأطلسي ،تحت شعار:( أقوى مع الحلفاء) ، والتي ترسم مسار الحلف إلى الأمام بالتزامن مع قمة الناتو لعام 2022.

*ملفات ومحاور قمة مدريد

يصلني من المجلس الأطلسي، قراءات وتقارير خبراء الحلف، التي ستقدم في مؤتمر الناتو في مدريد، وتركز على:
*اولا:
ينصب اهتمام الحلف على الغزو الروسي لأوكرانيا. تعمل حرب الرئيس فلاديمير بوتين غير المشروعة وغير المبررة على تغيير الطريقة التي ينظر بها المجتمع الأوروبي الأطلسي ــ ناهيك عن العالم ــ إلى بيئته الأمنية.
*ثانيا:
للحرب تأثير عميق على استراتيجية حلف الناتو ، والتي من المقرر أن يتم تجديدها في القمة مع أعضاء الحلف الذين يعتزمون الاتفاق على مفهومهم الاستراتيجي الجديد - وهي وثيقة مهمة ستوجه التطور السياسي والعسكري لحلف الناتو في المستقبل المنظور.

*ثالثا:
واجه الناتو مشهدًا أمنيًا متغيرًا بشكل كبير:
-أ):التحدي المنهجي من الصين.
-ب) :التهديد الوجودي لتغير المناخ.
-ج) :ظهور التقنيات السيبرانية التخريبية واستخدام الهجمات الإلكترونية كأداة أساسية للقوة.
-د) :مشاكل سلسلة التوريد ،والطاقة.
-ه) :التراجع الديمقراطي بين الحلفاء والشركاء ، وأسئلة حول الاستثمار الدفاعي الكافي.
كل ذلك في دائرة التغيير والإصلاح، وربما أكثر من ذلك، قوائم متغيرات وازمات وحراك داخل الناتو، افرزتها مواجهة روسيا الاتحادية، وهي ملفات تتحد جميعها لتقديم مستقبل معقد لحف كاد ان يتفكك قبل سنوات، لهذا بات تحريك المستقبل ضرورة أمنية وسياسية وعسكرية.

*المنظور الجيوسياسي للأحلاف

في الجيوسياسية المفاهيمية المعاصرة، هناك فهم لطبيعة الأحلاف، لهذا يقول الخبراء، :
يحتاج "المفهوم الاستراتيجي"، القادم لحلف الناتو إلى التعامل مع كل هذه القضايا، مع إيجاد قواسم مشتركة بين وجهات النظر والأولويات المتنوعة لأعضائه الثلاثين، مع احتمال دخول فنلندا والسويد.
.. هنا، يكشف المجلس الأطلسي، ان ما أوصت عليه أجندة الناتو لعام 2030 بإصلاح الشراكات من إطار عمل "مدفوع بالطلب" إلى إطار "موجه بالمصالح" من خلال تعزيز التعاون وتوجيهه نحو أهداف الناتو. قد يتبنى حلف الناتو أيضًا نموذجًا مجددًا للشراكات التي تسعى إلى توسيع خبرات ودعم الصناعة والمجتمع المدني بشكل كبير.
إن هذا النهج المستند إلى الإستراتيجية للشراكات والذي يعتمد على هذه النماذج من شأنه أن يعزز قدرة الناتو على مواجهة التحديات الجديدة، بحسب تقرير أمني/اقتصادي.

*من هم قادة شراكات الناتو؟.
.. واقع الحلف، هي نظرية المواجهة، كما يتضح من البيانات ، التي تتغير بشكل يومي نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، فإن شركاء الناتو هم قادة في سياسة المناخ والاستدامة والتكنولوجيا النظيفة ؛ إدارة الأسواق المتطورة واقتصاديات الابتكار ؛ الاستثمار بكثافة في البحث والتطوير ؛ وتمتلك رأس مال بشري على مستوى عالمي. لدى شركاء الناتو الكثير ليقدموه في المحادثات حول معايير العلوم والتكنولوجيا ، وأخلاقيات التقنيات التخريبية في النزاعات ، وبناء المرونة في مواجهة المناخ ، والاستجابة للكوارث والأزمات الطبيعية ، من بين أشياء أخرى كثيرة.

*الحوار السياسي.

خبراء الأطلسي، على تباين درستهم وخبرات هم، اتفقوا على حساسية المرحلة التي يتحدى العالم، أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ذلك انها ليست مجرد أزمة عسكرية او سياسية، بقدر ما هي أزمة مصير وموقف من سياسات النأتو والعالم، لهذا، يجب أن يكون الناتو على استعداد للانخراط في حوار سياسي حقيقي ثنائي الاتجاه وتوسيع الفرص للشركاء ، من الدول وغير الدول على حد سواء. إذا كان الناتو على استعداد للتفكير قليلاً خارج الصندوق ، وإعادة تنشيط الأمن التعاوني في المفهوم الاستراتيجي القادم ، فإن شراكات الناتو توفر فرصًا للتقدم في هذه التحديات الجديدة.
*
ساعد الغزو الروسي لأوكرانيا في زيادة التركيز على التهديد الذي يشكله الكرملين ، لكنه ليس التحدي الأمني ​​الوحيد الذي يواجه الناتو. لتمييز تنوع تصورات الحلفاء حول التهديد وكيف يجب أن يتعامل معها المفهوم الاستراتيجي التالي.
يقول الناتو أنه أعاد دراسة [الاستراتيجيات الأمنية]، (التي تم إنتاجها قبل حرب روسيا في أوكرانيا) من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة لنرى ما الذي يمكن أن تقوله الكلمات في كل استراتيجية عن أكبر التهديدات المتصورة لكل :كلمات مثل الصين والإنترنت وكذلك أولوياتها : كلمات مثل أوروبا / أوروبا وحلف شمال الأطلسي.

*المخاوف الجغرافية

لينمازتتجمعزالخرائط السياسية، نتفرق في الطبيعة العملية، لهذا، ووفق احداثيات الصراع الحالي، تكثر المخاوف الجغرافية مع تركيز بولندا بدلاً من ذلك على روسيا وألمانيا المتمحورة حول أوروبا ، وإيطاليا المنحازة نحو البحر الأبيض المتوسط ​​، واستثمرت فرنسا بشكل خاص في إفريقيا. قدمت فرنسا والمملكة المتحدة الإشارات الوحيدة إلى القطب الشمالي بين المجموعة. كانت الصين مصدر قلق لجميع هؤلاء الحلفاء.
من المعلوم ان الولايات المتحدة وفرنسا، استثمرتا معظم استثماراتها في أمن المحيطين الهندي والهادئ - مما يعزز سبب إصابة فرنسا بكدمات شديدة بعد اتفاقية AUKUSحيث أن المنطقة هي أولوية محددة لباريس. كانت ألمانيا هي الأكثر ذكرًا لحلف شمال الأطلسي ، والتحالفات ، وأوروبا ، وتعكس استراتيجيتها إلى حد كبير المعيار القديم للجمهورية الفيدرالية الواقعة في قلب أوروبا والمؤسسات المتعددة الأطراف. يتمثل التحدي الذي يواجه المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو في قيام واضعي الصياغة بالتوفيق بين مصالح الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مقابل المصالح المحلية للحلفاء الآخرين، وهذا فهم جديد لمراحل ما بعد القوة، لبيان إجابات على سؤال مركزي:

. ما هو الدور [ إن وجد] ، الذي يلعبه حلف الناتو بإستمرار منافسة القوى العظمى في آسيا؟.
كيف بالضبط يربّع التحالف دائرة المتطلبات من القطب الشمالي إلى البحر الأبيض المتوسط؟

.. الحلف، ينظر إلى مكامن الحلول، وقيل انه تم تعويض الاختلاف الإقليمي إلى حد ما من خلال تصورات مماثلة للتحديات الأساسية مع القضايا الإلكترونية التي تظهر في جميع المجالات.
.. ولا يزال الإرهاب وقدرة المجتمعات كافة على الصمود أمام الهجمات الإرهابية يمثلان قضية بارزة. يتشارك الكثيرون في صعود الاستبداد والمخاوف بشأن قوة المجتمعات الديمقراطية.
.. أيضا، تؤكد جميع الوثائق الأطلسي ، التحدي الذي يواجه "النظام الدولي الليبرالي" وتدعو إلى تعزيز ودعم المعايير العالمية والقانون الدولي.
عمليا: يمثل انتشار الأسلحة النووية مصدر قلق للبعض وليس للجميع ، وقد ظهرت الهجرة في وثائق الدول التي أعربت عن مزيد من القلق بشأن عدم الاستقرار في دول الناتو المجاورة.

*البيئة الأمنية الأوروبية.
الولايات المتحدة الأميركية تدرك، ان الحرب الروسية الأوكرانية، غيرت، صورة العالم وأمنه.
الأطلسي، يقول ان (حرب موسكو ضد أوكرانيا) - ضمن هذه الصيغة-، نظرًا لأن الحلفاء يعيدون توجيه تركيز الناتو إلى الدفاع الجماعي في المفهوم الاستراتيجي ،خلص إلى ضرورة حدود الإنفاق الدفاعي وتحريك المناقشة إلى ما هو أبعد من الخطاب، فالانفاق الأمني العسكري عند أ عددًا من الحلفاء (...) بالفعل أكثر من 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع ، إذا كان جميع الحلفاء سيفيون أو يتجاوزون التعهد (المتفق عليه في عام 2014) ، فسيحصلون على ما يقرب من مائة مليار دولار المزيد للاستثمار حيث تشتد الحاجة إليه: الجاهزية والقدرات والقدرة،مع زيادة الاستعداد الفردي والوحدة بشكل كبير، كمازيجب أن تدمج برامج التدريب والتمارين الموسعة الخاصة بحلف الناتو القيادة والسيطرة المتقدمة ، والدعم اللوجستي ، ومبادرات التنقل العسكري.

.. في المؤتمر القادم على أرض أسبانيا، هناك صراخ، يدعو لان تشكل مبادرة الأمن عبر الأطلسي ، في مركز سكوكروفت للاستراتيجيات والأمن ، وتؤثر في النقاش حول أكبر التحديات الأمنية التي تواجه حلف شمال الأطلسي وشركائه الرئيسيين.
.. مدريد، ستكون محطة تاريخية لصورة حلف الناتو وفق رؤية 230 التي تعد، محطة سابقة لفهم ما ستكون علية نهايات الحرب الدائرة فوق الرؤوس.

الدستور المصرية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :