facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حبّاً في محمد داودية وكسّارته


د. موسى برهومة
22-07-2022 01:20 AM

استمتعنا، ليلة أمس، مع الوزير والمثقف والسياسيّ الأنيس محمد داودية، في لقاء جمعنا في "الكيت كات" بوسط البلد، بدعوة من الصحفي الأنيق الروح والقلب، الصديق أسامة الرنتيسي، وحضور صديقنا الكاهن محمد فرحان.

أهداني داودية نسخة من كتابه المدهش "من الكسّارة إلى الوزارة"، بعد أن كنتُ اطلعت عليه مخطوطاً متفرّقاً، وقد كتبتُ في حينه عن الكتاب الذي أسرني حقاً، ونُشرت مساهمتي في الصفحة 268، وقد أليتُ أن أعيد نشرها هنا، حبّاً في داودية، وإعجاباً بحراكه المعرفيّ المتدفق.

هذه كتابة ساخنة مثل رائحة شراك القمح الذي "تشمره" أم محمد، في حارة المعانية في المفرق. كتابة حرّة مستنيرة تنتسب إلى الأدب السياسيّ، وترسم، عبر سرد أنيق مُحكَم، مشهداً عميقاً من سيرة الهامش المرميّ على أطراف الصحراء، وتنهل من الينابيع الاضطراريّة للمرارة والشقاء والتحدّي، فينتصر الإنسان ويصبح الهامش مركزاً، فما السرّ في ذلك؟

إنه الكاتب الذي يشقّ العتمة بمصباح إرادته، فيعيد إنتاج زمن رسمه بريشة روح سخيّة، فيّاضة بالتفاصيل، عامرة بالذكريات، ومحفّزة على الأمل، في لحظة يغمرها الضياع، وانعدام اليقين.

محمد داودية، الصحفيّ والكاتب، والسفير، والنائب، والوزير، لم يشأ بعد تقاعده من العمل الرسميّ، أن يتقاعد عن العمل العام، فوظّف تجاربه وخبراته من أجل مواصلة رفع الصّخرة فوق أعلى الجبل، في جهد سيزيفيّ، لا يعرف الملل؛ فقدّم مبادرات، وحرّك مياهاً راكدة، ورمى حجارة ثقيلة في ليل الصمت.

كان بمقدور محمد داودية أن يجلسَ في منزله، ويسقي زهور الحديقة، ويترفّقَ بأصص النعناع، وينامَ بعد الظهر، ويلعبَ الشَدّة مساءً برفقة أصدقاء متثائبين، لكنّه اختار الدربَ الأصعبَ، وظلّ في منطقة الضوء، بعدما مضى كثيرون غيره إلى العتمة.

يحفر "من الكسّارة إلى الوزارة" في غور ذاكرة بعيدة، ويوقظ النسيان، ويتقدّم برؤاه بلا خوف أو وَجل أو حسابات، وهذا سرّ آخر لمثقف يشكّل نموذجاً استثنائياً في نادي السياسيين الأردنيين الذين رضي أغلبُهم بالصمت، ولاذوا بالعزلة، وراحوا يتأمّلون حركة الحياة من خلف شبابيكهم وشرفاتهم وأبراجهم، متكئين على تاريخ شفويّ سيموت معهم، وهذا سرّ آخر من أسرار كاتب يسعى إلى هزيمة الموت.

ما فتنني في هذه الكتابة، هو اللغة المسيطَر عليها من قبل كاتب "حرّيف" لا يغرق في البلاغة، ولا يتباهى بقدرته على إنتاج الغرائبيّة والواقعيّة السحريّة، لكنّه يفعل ذلك وأكثر من حيث لا يُخطط (مع أنه يُخطط بلا ريب) وهذا سرّ آخر سيبوحُ به كثيراً هذا السردُ البهيج.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :