facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





دورة إقليمية لتدريب مدربي المستجيبين الأوائل في مجال الطوارئ الإشعاعية


30-07-2022 10:40 PM

عمون - اُختتمت هيئة الطاقة الذرية الأردنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء الخميس الماضي، أعمال الدورة المتقدمة حول اعداد مدربين للمستجيبين الأوائل في مجال الطوارئ الإشعاعية، بمشاركة 20 مشاركاً من ممثلي 12 دولة من إقليم آسيا والمحيط الهادئ.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، إن التعاون التقني مع الوكالة بلغ أوجه خلال السنوات القليلة الماضية من خلال العمل على دعم الأردن كمركز تدريبي إقليمي لتبادل الخبرات الوطنية الفنية النووية الراسخة، ونقل التجربة الأردنية الرائدة في مجال تسخير العلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقاتها والذي بدوره ساهم في تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول الإقليم.

وأشاد طوقان بالدعم الفني المستمر الذي قدمته الوكالة على مدى العقود الماضية وبدورها الأساسي في تهيئة البنية التحية النووية اللازمة لتعزيز الاستخدامات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقاتها مع الالتزام بأعلى معايير ومتطلبات الأمن والأمان والوقاية الإشعاعية.

بدورها قدمت السيدة مزنة عاصي ممثلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال كلمتها الختامية شكرها الجزيل لهيئة الطاقة الذرية الاردنية وأشادت بالطاقم الفني الخبير المشارك في تنظيم الدورة وفي الفريق الفني الذي ساهم في انجاح الدورة التدريبية حيث يعتبر أنموذجاً رائعا يمكن استخدامه في تدريب المستجيبين الاوائل في انحاء العالم.

وبينت ان قسم الاستجابة للطوارئ في الوكالة الدولية سينظم العديد من الدورات المتخصصة في المستقبل القريب بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية باللغتين العربية والإنجليزية

من جانبه قال الدكتور احمد الصباغ مدير الدورة إن الدورة التدريبية اتاحت للمشاركين فرصة مميزة للتدريب لمدة اسبوع تم خلالها تقديم محاضرات متقدمة في مجال الاستجابة للطوارئ الاشعاعية وتحضير مجموعات عمل متخصصة لتدريب المشاركين، وقام المشاركون خلال الأسبوع التدريبي بعمل تمرين طاولة تضمن الاستجابة لحادث تلوث مصادر الأغذية وحادث انقلاب مركبة اثناء نقل مصادر اشعاعية طبية، كما واشتمل على تمرين حقل وهمي حيث شارك فيه كل من المشاركين وفريق طوارئ الهيئة ومجموعة من المستجيبين الأوائل من الدفاع المدني والامن العام.

وأثنى المشاركون في الدورة على الفائدة المجنية منها مشيرين الى انها كانت عالية المستوى وتفوق المتوقع إضافة الى صقل المهارات في مجال الاستجابة للحوادث الاشعاعية خاصة تمرين الحقل الذي قدم لهم العديد من الأفكار التي يمكن توظيفها في بلدانهم.

واكدوا أن البرنامج التدريبي كان ايجابياً وأن المواضيع العلمية المطروحة كانت دقيقة ومناسبة لهذا المستوى المتقدم من الدورات بالإضافة الى انها كانت ثرية بالتمارين العملية وطاولات الحوار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :