facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





المفوضية الأوروبية: صربيا وكوسوفو وافقتا على إجراء محادثات


06-08-2022 10:39 AM

عمون - أعلنت المفوضية الأوروبية موافقة صربيا وكوسوفو على إجراء محادثات في العاصمة البلجيكية بروكسل، في الـ 18 من آب / أغسطس الجاري.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، في مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، إن البلدين وافقا على الاجتماع لمناقشة طرق إنهاء الجمود في محادثات الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى تحسين العلاقات بينهما.

وأوضح ستانو أن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يأمل في أن يجري "محادثات مباشرة" مع رئيس وزراء كوسوفو، ألبين كورتي، والرئيس الصربي، ألكساندر فوتشيتش، "بدلا من محادثات منفصلة"، كما في السابق.

وأضاف أن البلدين "وافقا على تاريخ ووقت" المحادثات.

ووصف ستانو الاجتماع بأنه "خطوة مهمة للغاية" لدفع جميع القضايا الأخرى إلى الأمام".

ويسعى البلدان إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، حيث يمثل نجاح المحادثات "أمرا حاسما" في انضمامهما للاتحاد.

والأسبوع الماضي، تصاعدت التوترات بين صربيا وكوسوفو، على خلفية قانون جديد أعلنته حكومة كوسوفو، لكنها تراجعت عنه لاحقا.

ويلزم هذا القانون الجميع، بمن فيهم الصرب الذين يعيشون في كوسوفو، بالحصول على بطاقة هوية من إصدار كوسوفو واستبدال لوحات السيارات القادمة من صربيا المجاورة بلوحات من إصدار كوسوفو.

وانفصلت كوسوفو التي يمثل الألبان أغلبية سكانها، عن صربيا عام 1999 وأعلنت استقلالها عنها عام 2008، لكن بلغراد ما زالت تعتبرها جزءا من أراضيها، وتدعم الأقلية الصربية في كوسوفو.

وفي 19 أبريل 2013، وقعت صربيا وكوسوفو "اتفاقية تطبيع العلاقات بين البلدين"، التي وصفها الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بـ"التاريخية".

"أسوشيتد برس"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :