facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكرى (16) لرحيل الشريف القاضي مصطفى المفتي


06-08-2022 12:27 PM

عمون - في السادس من شهر آب 2006م فجعت الأسرة الأردنية برحيل فضيلة الشريف القاضي مصطفى ضرار المفتي رحمه الله تعالى إثر حادث سير مؤلم، حيث ودّعه الجميع وهو في أوج عطائه وربيع حياته المفعم بالعمل والعطاء والتفاني.

الفقيد كان رئيسا لعدد من المحاكم الشرعيّة في عمّان والزرقاء والكرك، وآخر منصب شغله كان رئيسا لمحكمة الرصيفة الشرعية، وكان ذا شخصية دينية ووجها إعلاميا بارزا قدّم الكثير لمجتمعه وأمّته وكرّس حياته للدعوة والوطن، وله إسهامات ومشاركات في العمل العام، حيث كان خطيبا ومدرّسا في عدد من مساجد عمّان الكبرى ومحاضرا في مادة قانون الأحوال الشخصيّة في عدد من المعاهد والجامعات الاردنيّة ومعدّا ومقدما لعدد من البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة ومشاركا في عدد من النّدوات العلميّة وكاتبا لعدد من المقالات في الصحف المحليّة ومشاركا في إعداد التشريعات والقوانين المتعلقة بالمحاكم الشرعيّة.

وتخليدا لذكراه وعطائه المتميّز أطلقت أمانة عمّان الكبرى اسمه على أحد شوارعها الرئيسة.

*الفقيد في سطور (1968-2006م)

ولد الشريف مصطفى ضرار المفتي في عمّان في 25/7/1968م، وتخرّج من مدرسة توفيق أبو الهدى الثانوية في عمّان عام 1986م، والتحق بالجامعة الأردنية ونال بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من قسم الفقه وأصوله عام 1990م، وحصل على درجة الماجستير في القانون عام 2001م، وكان رسالته بعنوان: " مقارنة بين حق الشفعة وحق الأولوية وحق الأفضلية في القانون المدني الأردني"، وعمل كاتبا في المحاكم الشرعية من 1990- 1992م، فاز بالمركز الأول في المسابقة القضائية التي نظمت عام 1992م، وعلى إثرها دخل سلك القضاء الشرعي عام 1992-2006م، وحصل على إجازة المحاماة الشرعيةعام 1994م، كما فاز أيضا بالمركز الأول في دورة القضاة الأولى التي نظمتها دائرة قاضي القضاة في محكمة الاستئناف الشرعية عام 1993م، وكان رئيسا لعدد من المحاكم الشرعية في عمّان والزرقاء والكرك.

آخر منصب شغله الراحل المفتي، كان رئيسا لمحكمة الرصيفة في الفترة 2001-2006م، وأعدّ أطروحة علمية لنيل درجة الدكتوراة في القانون بعنوان:"التفريق بين الزوجين قضائيا بين الشريعة والقانون وبعض تطبيقات المحاكم الإدارية" من كلية الشريعة والقانون، ولكنه وانتقل الى رحمة الله تعالى قبل موعد المناقشة بشهر واحد.

توفي الفقيد رحمه الله تعالى في حادث سير في السادس من شهر آب 2006م .

*قالوا في الفقيد

المرحوم فايز المعايطة قال: "ضجّ القضاء وضجّت بعدك الأمم جرى القضاء فسحّت دمعها الديم .. ويسأل الناس عن هذي الجموع أتت تؤبّن اليوم مَن مِن طبعه الشيــم.. شيخ الشباب وأخلاق العلا أدبا المصطفى الألمعي العالم العلـــــم.. قد راح بالصبح يمضي حاملا أملا فجاءه القدر المحتوم يصطــــــدم.. من الحوادث قد باتت مــروّعــــة في طيها العنف و الإرهاب والعدم.. تبّا الى حدث اودى الى جــــدث أدمى القلوب فهل الدمع ينســــــــجم.. يا ضيعة العلم لمّا غاب فارســــــه جفّ المداد وضجّ الحبر والقلم.. مضى الحمام بمن كان القضاء له الهم والغـم والوسواس والألــــــــم.. الله أكرمه بالموت قرّبــــــــــــــه إذ اصطفاه ومـــا أودى بــــه الهرم.. والنّعش يجري سريعا نحو غايته والناس من خلفه كالمـــوج يلتطـــم.. توافد الناس من بدو ومن حضر حتى غدا الساح بالأحباب يزدحـــم.

ماهر الشيشاني قال : "رحم الله فضيلته.. فعلا والله لقد فقدنا عالما فقيها رحمك الله والله نقولها كل ما تذكرناك نحن وكل من عرفك لأنك ملكتنا بخلقك وعلمك ودينك غفر الله ذنبك وجعلك مع الأنبياء والصديقين والشهداء.

اما خالد مقدادي فقال: "عرفت هذا القاضي الخلوق الأديب.. كنت قد راجعته في محكمة عمان الغربية في شارع خرفان، وكانت معاملتي تحتاج إلى أسبوع من الإنجاز، بعد مراجعتي لعدد من المحاكم الشرعية، فبسط هذا الشيخ الجليل إجراءات المعاملةفي نصف ساعة واحدة وضمن القانون، والعجيب في الأمر أنني لم أوسط له أحدا من معارفه، ولقد نظر رحمه الله تعالى إلى موضوعنا بإنسانية وأخلاقه التي كلما أتذكره أترحم عليه، ولما قرأت نعي شيخنا في الجريدة بكيت والله بحرقة وقلت في نفسي الأخيار يرحلون أولا، يا أيها الأخوة والله الذي لا إله إلا هو لا تربطني أي علاقة بهذا الإنسان الذي لم يعرفه أحد أو تعامل معه إلا أحبه، جمعنا الله بك يا شيخنا في مستقر رحمته، وندعو الله أن يلهم أهله وأبناءه وأحبابه وأصدقاءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الدكتور عاصم سويد استذكر الفقيد قائلا: "أشهد الله رب العالمين الذي رفع السماء بغير عمد انه لم يمض يوم واحد منذ تاريخ فراق الشيخ عنا 6/8/2006م الا وأتذكره، ولم أجلس مجلسا يتعلق بالقضاء وعمل المحاكم والدعوة الى الله والبرامج الدينية التي كان فضيلة الشيخ يقدمها الا أثنيت عليه خيرا وشهدت له بأخلاقه وصفاته الحميدة فهذه سنة الله عز وجل ولكن عزاؤنا انّ ابا عمر رحمه الله كان عنوانا في الانسانية علاوة على كونه قاضيا نزيها وعالما جليلا،فاذا غاب جسده عنا خلف التراب، فإن روحه المغعمة بالقيم تبقى مطلة من عليائها، وان مكانته ستبقى في قلبي لن يشغلها احد سواه، وسابقى ادعو الله عز وجل له الرحمة والمغفرة كدعائي لوالدي ولاقرب الناس اليّ، حتى اسير الى ما سار اليه، وعزاؤنا في السمعة الطيبة، والأثر الطيب الذي تركه، والبذرة الصالحة التي غرسها، والنشىء الطيب الي رباه، سائلا المولى سبحانه ان يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وان يجمعنا به في مستقر رحمته مع اولائك الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.

جميل عودة: "دمعة وفاء على من أحببناه وفقدناه حزنا على فراق هذا الرجل لأننا نعيش في زمن عزّ فيه الرجال، وعزّت فيه كلمة الحق، ما كان ذكرك يا أبا عمر ليزولا.. مضى ومرّ علينا عام حزين وقاس وصعب... لقد جمعت الكثيرين على حبك.. أحبوك لصدقك وأمانتك وعلمك و تواضعك.. لذا كان المصاب على القلوب جليلا.. الصغير قبل الكبير أحبوا فيه السنين القليلة التي عاشها بينهم.. ستظل روحك يا شيخنا في الطريق دليلا.. كان رحيله فاجعة لا عزاء فيها تهز اركان النفس.. نبكي فتى كان الجميع يعـــــده رجلا، وإن كان الرجال قليلا.. خسرنا جميعا انساناً بكل ما ترمز إليه الكلمة.. كان وفياً لعلاقاته ودوداً في تعامله حسن المعشر لطيف المؤانسة، صعب علينا أن نرى بدرا هــوى ونرى التراب على سناه مهيلا.. صعب علينا أن يباعد بيننـا هذا التراب فلا نراه طويلا.. اللهم فقيدنا الشيخ مصطفى احسن لقاءه وطيب روحه ووسع مدخله وارفع في الصالحين مقامه.

عيسى العبد قال: "رحل صاحب القلب الحنون والابتسامة المشرقة، رحل من ترك بصماته في خدمة كل من قصده ، وكان شيخنا بالإضافة إلي أعماله في المحاكم الشرعية، والمسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقه، كان حريصاً على نفع الناس بالتعليم والفتوى وقضاء حوائجهم ليلاً ونهاراً قدر استطاعته، كان يجيب على أسئلة المستفتين، ومشاكل العامة، سواء بمقر عمله، أو في بيته أو على هاتفه الذي يكاد لا يُغلق طيلة يومه، شاهدت من فقيدنا مواقف لا تنسى في الدفاع عن المستضعفين والمظلومين.. لقد ترك هذا الشيخ الشاب الجليل فراغاً لا يسده كل أحد.. ترك ثلمة ستبقى إلى أن يشاء الله تعالى.. وما زالت كلماته الطيبة ونصائحه القيمة تقرع سمعي و تترد في أذني، وكان بوجهه البشوش اجتماعياً يخالط الناس ويؤثر فيهم ويدخل السرور إلى قلوبهم ترى السعادة تعلو محياه وهو يلقي دروسه ومحاضراته - رحمه الله تعالى - . إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، وإنا لله وإنا اليه راجعون.. عوضنا الله بأمثال الشيخ مصطفى المفتي خيرا، وأسكنه الله تعالى في عليين، والله يتولى عائلته بالصبر والسلوان.

أما سعيد محمـــد التميمـيفقال :تعود بي الذاكرة إلى عام 2001م ،حيث استدعيت خبيرا في قضية ما في محكمة ماركا التي كان يرأسها سماحة الشيخ المرحوم مصطفى المفتي، وكنت أراقب هذا القاضي الشاب في حزمه وجرأته وطلاقة لسانه وإنسانيته ولينه ودماثة خلقه، فقلت في نفسي: كيف استطاع فضيلته أن يجمع بين هذه الصفات، بين اللين والحزم، بين تطبيق القانون وروح القانون ؟، واستطاع رحمه الله أن يفصل في القضية في تلك الجلسة بين الأطراف والخصوم وأن يجمع بينهم وأن يخرجوا من المحكمة متصالحين متحابين، ولعل هذا يكون في ميزان حسناته عند رب العالمين.

وأضاف، كما شاءت الأقدار أن أصلي خلف شيخنا في صلاة عيد الأضحى المبارك في مصلى ملعب نادي السباق الملكي الذي جمع أكثر من عشرة آلاف مصل على مد بصرك في كل الاتجاهات، حيث أغلقت المساجد في تلك المنطقة وتوجه الجميع إلى المصلى، ووقف الشيخ القاضي رحمه الله خطيبا في هذه الجماهير المؤمنة المحتشدة وقد ارتجل خطبة رائعة مؤثرة معبرة ذرفت الدموع وأبكت القلوب، وتحدث يومها رحمه الله عن أهم قضايا الساعة في جرأة وشجاعة وفي حماس وفراسة وقدرة على التحليل وتبسيط العرض فكان لسان أمته المعبر وترجمانها المؤثر وقلبها النابض يعيش واقع الأمة وهمومها وآلامها وآمالها، شعرت حينها بإخلاص هذا الرجل الفذ الذي أعتقد جازما أنه برحيله ترك فراغا في مؤسسة القضاء الشرعي.

وختم: "أسأل الله تعالى أن يعوّض أهله وبلده وأمته مثله أو خيرا منه، عليك رحمات ربي أخي أبا عمر، وغفر الله لك وأثابك ووسع عليك في جنات النعيم وحشرك في زمرة المتقين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :