facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





وزير الخارجية اليمني يتحدث من عمّان عن أزمة بلاده: هدنة هشة والدور الإيراني تعاظم


09-08-2022 07:00 PM

عمون - عبر وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، عن تقديره وبلاده للأدوار التاريخية للأردن وأدوار جلالة الملك عبدالله الثاني التي لا تنسى.

وقال بن مبارك خلال حديثه عن تطورات الأزمة في بلاده بمحاضرة استضافتها جمعية الشؤون الدولية في العاصمة عمان، وتابعتها عمون، إن زيارته للأردن كانت موفقة جدا، معلنا عن زيارة مرتقبة لرئيس مجلس القيادة في اليمن إلى الأردن.

وأضاف أنه يجري حاليا التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين الأردن واليمن.

وعن تفاصيل الأزمة اليومني، قال بن مبارك: "نحن نعيش في هدنة هشة في اليمن"، مشيرا إلى أن جهودًا عربية وإقليمية كثيرة تجري لحل الأزمة.

وأوضح أن بعض الأخوة يرون أن الأزمة بدأت في اليمن بعد تدخل التحالف العربي، فيما يرى الحوثيون أنفسهم أنهم مصطفين دينيا وان الله قد اختارهم هم.

وأكد أن الحوثيين يهربون من كل اتفاق، بينما تمسك إيران بالملف اليمني وسط تعاظم الدور الإيراني على الحوثيين، مشيرا إلى أنه دور كبير ويتنامى.

وأوضح أن الموقف الإيراني لم يتغير من اليمن، وتم ضبط بواخر إيرانية (جيهان ١ وجيهان ٢) ممتلئة بالاسلحة المرسلة للحوثيين كما تم ضبط خلية للحوثيين ومعهم عناصر من حزب الله.

وأشار وزير خارجية الجمهورية اليمنية إلى أنه يجب تجفيف مصادر الحرب في اليمن، مؤكدا أن الحكومة الشرعية لليمن موجودة في اليمن وليس بالخارج، قائلا: "بعد اتفاق الرياض كل الحكومة بكل أعضائها موجودين في عدن".

وقال بن مبارك إن الحوثيين يستهدفون تجمع اليمنيين، "ونحن نتواجد في السراديب بسبب استهداف الحوثيين، فحتى لو تواجدنا في الصحراء فنحن نتواجد داخل اليمن"

وبين، وجود تدخلات كثيرة في الملف اليمني مع تخوفه الكبير من الخطر المحدق صوب الهوية اليمنية، حيث أن الصراع مع الحوثيين ليس صراعا طائفيًا وإنما حول الهوية المدنية.

وأعرب عن تفاؤله بوجود حلول باتجاه الصحيح في اليمن، قائلا "انا على قناعة وأقول إن الأمر بيد اليمنيين".

ونوه إلى أن "تدخل الأشقاء في التحالف العربي كان إيجابيا".

وبين، أن إيران كانت تستهدف مواقع في السعودية وغيرها من المواقع مع الإشارة إلى أن الحوثيين كانوا يعلنون مسؤوليتهم عن تنفيذها بينما الحقيقة ليس هم من نفذها وإنما اذرع أخرى لإيران.

وشدد على أن الحوثيين هم المستفيد الرئيس للحرب في اليمن منذ 7 سنوات وحتى الآن.


وعن التقسيم، أوضح أنه هنالك أسئلة كثيرة تثار في اليمن أهمها موضوع الانفصال مع التأكيد على أنه "لن يسمح بتقسيم اليمن حتى لو حملت لي سكينا"، لافتا إلى وجود استقطابات جهوية في اليمن بسبب الحرب.

وأكد أن الأردن جزء أصيل من التحالف العربي ويجري تنسيقات متواصلة مع وزير الخارجية أيمن الصفدي حول مسائل عدة.

وقال إن الحوثيين ضربوا القبائل اليمنية والأحزاب اليمنية ودخلوا على بيوت شيوخ القبائل.

من جانبه، قال السفير الكويتي عزيز الديحاني، إن "اليمن تغنينا جميعا واستقراره يهمنا".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :