facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طرق علاج عضة الكلاب


03-06-2023 01:25 PM

عمون - عضة الكلب من أكثر الإصابات التي يتعرض لها عادة أصحاب الكلاب، ولكن قد يتعرض بعض الأشخاص أيضًا لها مصادفة أثناء المشي في الشارع أو زيارة منزل تعيش به الكلاب.

عند التعرّض للعض من قِبل كلب، من المهم الاهتمام بالإصابة على الفور لتقليل خطر التعرّض لعدوى بكتيرية، وفي بعض الحالات، من الممكن تقديم الإسعافات الأولية لنفسك، ولكن في حالات أخرى، ستحتاجين إلى علاج طبي فوري. في السطور التالية، نستعرض معًا طرق علاج عضة الكلاب والإسعافات الأولية اللازمة:

اجراءات أولية
أول شيء يجب عليك فعله بعد عضة الكلب هو ترك مسافة بينك وبينه، إذ يمكن أن يقضي ذلك على فرص تعرضك للعض مرة أخرى، وبمجرد عدم وجود تهديد مباشر من الكلب، من المهم تحديد ما إذا كان قد تمّ تلقيحه ضد داء الكلب؛ فإذا كان مالك الكلب قريبًا، فاسألي عن سجل تطعيم الكلب.

أما إذا كان الكلب بدون صاحبه، اسألي أي شخص حولك إذا كان على دراية بالكلب ويعرف مكان سكن صاحبه. وقد تتعرضين للعض من الكلب الخاص بك، لذلك تأكدي من إعطائه كافة تطعيمات داء الكلب، وهو حالة فيروسية خطيرة تصيب الجهاز العصبي المركزي، وإذا تُرك دون علاج، فقد يؤدي إلى الوفاة في غضون أيام قليلة من الإصابة.

وسيتم تحديد نوع الإسعافات الأولية بحسب شدّة العضة، فإذا لم تتشقق بشرتك، اغسلي المنطقة بالماء الدافئ والصابون، ويمكنك أيضًا استعمال غسول مضادّ للبكتيريا كإجراء احترازي.

وإذا كان جلدك مجروحًا بشكل واضح، اغسلي المنطقة بالماء والصابون الدافئ واضغطي برفق على الجرح لتحفيز كمية صغيرة من النزيف، إذ سيساعد ذلك في طرد الجراثيم.

أما إذا كانت العضة تنزف بالفعل، فضعي قطعة قماش نظيفة على الجرح واضغطي برفق لأسفل لإيقاف التدفق، ثم أتبعي ذلك باستخدام غسول مضادّ للبكتيريا مع تغطيته بضمادة معقمة.

ويجب مراقبة جميع جروح عضات الكلاب حتى الصغيرة منها، بحثًا عن علامات العدوى حتى تلتئم تمامًا. مع التحقق من العضة دائماً لمعرفة ما إذا كانت ستصبح منتفخة أو حمراء، أو ساخنة، فإذا أصبحت كذلك، وتفاقم الجرح، أو شعرت بألم، أو أصبت بالحمى، فاستشيري الطبيب على الفور.

خطوات علاج عضة الكلب باختصار
-اغسلي الجرح بالصابون والماء الدافئ
-اضغطي برفق بقطعة قماش نظيفة على الجرح لوقف تدفق الدم
-ضعي مرهمًا مضادًا للبكتيريا على الجرح
-غطي الجرح بضمادة معقمة
-انتبهي لعلامات العدوى
-اطلبي المساعدة إذا كنت تشكين في وجود عدوى أو تعرّض محتمل لداء الكلب، أو إذا كان الجرح شديدًا.

متى يتم طلب المساعدة الطبية؟

طرق علاج عضة الكلاب ضرورية جداً عند التعرّض لهذا الموقف

تتطلب عضة من خمس عضات كلب علاجًا طبيًا، لذلك:
-راجعي دائمًا طبيبًا إذا تعرضت لعضة كلب لديه تاريخ غير معروف للقاح داء الكلب، أو يبدو أنه مريض
-إذا كان الجرح لا يتوقف عن النزيف
-الشعور بألم شديد
-ظهور العظام أو الأوتار أو العضلات من الجرح
-الشعور بعدم القدرة على تحريك موضع العضة، مثل عدم القدرة على ثني الأصابع
-تسرب القيح أو السوائل من الجرح
-الشعور بالضعف أو الارتباك أو الإغماء
-الإصابة بالحمى.

هل أنت بحاجة إلى حقنة ضد داء الكلب؟
إذا عضك كلب تظهر عليه علامات داء الكلب، مثل التصرف بشكل غريب أو ظهور رغوة في الفم، فيجب أن تحصلي على لقاح داء الكلب؛ وهو مرض قاتل، ويمكن الوقاية منه بنسبة 100 في المائة عند تلقي العلاج الطبي الفوري. يتم إعطاء اللقاح على شكل سلسلة من أربع حقن، على مدار عدة أسابيع، هناك حاجة أيضًا إلى حقنة إضافية من الجلوبيولين المناعي لداء الكلب كجزء من العلاج.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :