facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مكتبة "شومان" تنظم فعالية "ماراثون القراءة" لتعزيز الفعل الثقافي


26-09-2022 05:59 PM

عمون - تنظم مكتبة عبد الحميد شومان العامة، يوم الخميس المقبل الموافق 29 أيلول، فعالية "ماراثون القراءة" لفائدة محبي القراءة والكتب، وذلك بالتعاون والشراكة مع العديد من الجهات الثقافية في مختلف محافظات المملكة.

ويهدف الماراثون بحسب رئيس فريق خدمات القراء الالكترونية في مكتبة عبد الحميد شومان، نزار الحمود، إلى تشجيع القراءة، وخلق مجتمعات صغيرة لها، وتعريف القرّاء بكتب جديدة، خارج اهتماماتهم المعتادة، وذلك ضمن أجواء يملؤها التعلم والمتعة، ويكرّس دور مكتبة عبد الحميد شومان في صناعة الثقافة ونشر الفعل القرائي وجعله جزءًا من حياة روّادها.

كما يهدف إلى نشر فعل القراءة وتجميع المهتمين بهذا الفعل في مكانٍ واحد ليكون احتفاليًا في طريقة العرض، حيث يتم تجهيز المكان بطريقة مشابهة لسباق الماراثون الرياضي، فهناك خط بداية ونهاية ومسار للمشاركين في الماراثون، وذلك يساعد على تعريف المشتركين بكافة أقسام المكتبة وكتبها، وبالتالي توسيع مداهم المعرفي في الكتب.

وثمن الحمود قرار رئاسة الوزراء مؤخرا باعتماد يوم 29/09 يومًا وطنيًا للقراءة، بهدف تشجيع القراءة والوصول إلى مجتمع قارئ، مشيرا الى ان فعالية الماراثون ستقام احتفاء باليوم الوطني للقراءة.

وأشار الحمود إلى أن ماراثون القراءة، هو نشاط مُنفذ في العديد من المكتبات حول العالم، حيث تقوم فكرته على الترويج لممارسة فعل القراءة بطريقة جماعية وتفاعلية، من خلال عقد شراكات مع عدة جهات لنشر الفكرة وتطبيقها في مساحات خارج المكتبة أو داخلها.

وقال الحمود، إن "ماراثون القراءة" فعل جماعي، حيث يتم عد الصفحات المقروءة وعرضها على شاشات كبيرة كذلك عرض مجموع الصفحات المقروءة، بالتالي لا يوجد رابحين أو خاسرين، منوها إلى أنه يمكن المشاركة في الماراثون للأشخاص من عمر 7 سنوات فما فوق.

وأوضح أن مكتبة شومان العامة أطلقت ماراثون القراءة لأول مرة عام 2020، واقتصر تنفيذ الماراثون على فرع المكتبة الرئيسي في جبل عمان، وفي عام 2021، تقرر توسيع نطاق الفروع المشاركة، وذلك تلبية لرغبة المشاركين في ماراثون 2020 لتشمل مكتبة شومان في الأشرفية، معربا عن تطلع المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان إلى التوسع جغرافيا بشكل أكبر، ليضم فروع المكتبة كافة: جبل عمان والأشرفية والزرقاء ومكتبة جامعة الحسين التقنية، وفي مكتبات المحافظات الشريكة للمكتبة (مكتبة مركز إبداع الكرك)، ليتم بعدها التوسع إلى محافظات المملكة كافة، من خلال شركاء مهتمين في الثقافة والفنون، كذلك التوسع بشكل رقمي من خلال الكتب الإلكترونية التي توفرها مكتبة شومان العامة عن طريق مكتبتها الإلكترونية الخاصة.

ويتضمن برنامج الماراثون قراءة حرة للمشاركين والعابا ثقافية تناسب جميع الفئات العمرية المشاركة، إضافة إلى قراءة جهرية جماعية وترشيحات كتب وماذا نقرأ الأن؟.

والجدير بالذكر أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :