facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الزبون يفتتح دورة التعليم الجامعي لأعضاء هيئة التدريس الجدد في الهاشمية


03-10-2022 04:03 PM

عمون - أَكَّدَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون خلال افتتاحه ورشة التعليم الجامعي التي تعقدها عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي على أدوار عضو هيئة التدريس المختلفة والمتنوعة والمتكاملة فهو المعلم والقدوة والمحفز والملهم وقائد وموجه، قائلاً أن الأستاذ الجامعي هو أساس نجاح العلمية التعليمية في الجامعة.

وأضاف الدكتور الزبون أن هذه الدورة تزود الأستاذ الجامعي وهو في بداية الطريق بمهارات تدريسية ونفسية وأساليب تقييم وتطوير مختلفة، ودعا أعضاء هيئة التدريس إلى الاستمرار في تطوير مهاراتهم معارفهم والإطلاع على الخطة الاستراتيجية للجامعة.

وقال الزبون إن الدورة تؤسس لمفهوم الجامعة العميقة التي يعمل الجميع فيها بروح الفريق الواحد، ويسعى لتحقيق ذات الأهداف في التميز والريادة وتخريج الكفاءات العلمية المؤهلة والوصول إلى العالمية. داعيًا أعضاء هيئة التدريس الجدد إلى المشاركة الفاعلة في العمل المؤسسي التطويري للخطط والبرامج، والمشاركة في اللجان والعمل بروح الفريق الواحد.

كما دعا رئيس الجامعة، أعضاء هيئة التدريس إلى استغلال بداية المحاضرة بنحو (5) دقائق لمناقشة موضوعات وطنية عامة لتكون مدخلا مناسبا للمحاضرة الجامعية.

وقدم نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والتواصل الخارجي الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، محاضرة حول أخلاقيات العمل والممارسة الأكاديمية داعيا إلى أهمية الالتزام بالمواثيق والأخلاقيات التي تحكم عمل عضو هيئة التدريس في المؤسسات الأكاديمية والنشر العلمي وعلاقاته مع الزملاء والرؤساء والطلبة ضمن أطر الاحترام المتبادل والعمل بروح الفريق الواحد والنظرة التربوية تجاه الطلبة.

وقدمت الدكتورة خلود العموش من كلية الآداب مجموعة واسعة وثرية من النصائح من واقع الخبرة العملية الأكاديمية والبحثية مؤكدة أن الأستاذ الجامعي عليه واجبات ومسؤوليات كبرى وعظمية تتعلق بصناعة الإنسان وبث القيم والاتجاهات بين الطلبة.

وتحدث الأستاذ الدكتور محمود الصمادي عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي أن عمادة التطوير الأكاديمي أُنشئت من أجل تحقيق قيادة منظومة التطوير والجودة نحو التميز في الأداء، ورسالتها في ذلك تقديم دعم عال ومتميز لتطوير أعضاء هيئة التدريس وضمان جودة البرامج الأكاديمية وتحسين التصنيف العالمي للجامعة، وتوسيع التعاون والشراكات مع الجامعات العالمية. وأضاف أن العمادة تحرص على عقد العديد من الورش والبرامج التدريبية ضمن خطة التطوير الأكاديمي السنوية وبما ينسجم وخطة الجامعة الاستراتيجية وتحقيقاً للتطورات الحاصلة على الصعيدين المحلي والعالمي في المجالات كافةً.

وقال الدكتور الصمادي أن عمادة التطوير الأكاديمي تحرص على تطبيق جميع معايير هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بما يحقق التقدم والتطوير في جميع برامج الجامعة وبما ينعكس على جودة الخريجين والمنافسة المحلية والدولية والحصول على فرص العمل المناسبة وتعزيز المهارات لدى طلبتها، كما تشرف عمادة التطوير الأكاديمي على المشاريع الدولية والتي تهدف إلى مساعدة الجامعة على تحقيق أهدافها من خلال ربط الجامعة مع الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية المرموقة وتفعيل رؤية الجامعة نحو العالمية من خلال تفعيل المشاركة في المشاريع الدولية وتبادل الطلبة والعاملين والبرامج المشتركة الثقافي على مستوى وتهدف دوما إلى توسيع دائرة الاتفاقيات مع الجامعات الوطنية والإقليمية والعالمية، وأصبح الانفتاح على الجامعات في العالم أحد أهم المعايير التي يقاس بها تطور الجامعات ولذا تقوم عمادة التطوير الأكاديمي بتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ومتابعتها.

وقال مساعد عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الدكتور رائد العثامنة أن الورشة شارك فيها40 عضو هيئة تدريس جديد، وتحتوي الورشة على جزأين: الجزء الأول يشمل التعريف بعمادة التطوير الأكاديمي، القواعد والأنظمة الأساسية المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، تعليمات البحث العلمي، والتعليمات المالية والتأمين الصحي ووحدة المكتبة ونظام التسجيل والدرجات وآلية احتساب الدرجات، وتقييم الكلية، وخدمات مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويهدف الجزء الثاني من الدورة إلى تطوير طرق التدريس والتقويم ويشمل طرق التدريس الجامعي الفعال، وطرق التقييم الفعال لطلبة الجامعة، وكيفية تصميم مخطط للمادة الدراسية. كما ويعرف الأعضاء الجدد بكيفية التمييز بين الطرق الوجاهية والتعليم المدمج والتعلم عن بعد وكيفية استخدامها بما يتلاءم مع استراتيجيات التعلم والتقييم الناجح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :