facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تعرف على أكبر جزيرة بالعالم قبل اكتشاف استراليا


04-10-2022 09:11 PM

عمون - جزيرة جرينلاند ثاني أكبر جزيرة
تعدّ جزيرة جرينلاند أكبر جزيرة في العالم قبل اكتشاف أستراليا، ومعنى اسمها باللغة الجرينلانديّة هو أرض الناس، وباللغة الدنماركيّة الأرض الخضراء، وعاصمتها مدينة نوك، ونظام الحكم فيها برلماني وديمقراطيّ ملكيّ دستوريّ، وتبلغ مساحة أراضيها 2.166.086 مليون كيلو متر مربع، وترتبط الجزيرة تاريخياً وسياسياً بقارّة أوروبا، وخصوصاً دولة الدانمارك، والنرويج، وآيسلندا، بينما ترتبط جغرافياً بقارّة أمريكا الشماليّة.

الموقع والتضاريس
تقع جزيرة جرينلاند جغرافياً في القطب الشماليّ، شمال المحيط الأطلسيّ، وشمال شرق كندا، فهي تبعد عن كندا حوالي 16 كيلو متر، ويحدّها من جهة الشمال الشرقي مياه بحر جرينلاند، ويحدّها من جهة الشمال الغربي مياه مضيق الناريس، ويحدّها من جهة الغرب مياه بفن الخليج، ويحدّها من جهة الجنوب الغربي مياه مضيق ديفيس، ويحدّها من جهة الجنوب مياه المحيط الأطلسي، ومياه بحر لابرادور، ويحدّها من جهة الجنوب الشرقي مياه مضيق الدانمارك، وتملك جزيرة جرينلاند بعض من التضاريس، فهي تقوم على هضبة، وتحيط بها الجبال الساحليّة، مثال جبل جنبجورن، وبعض آلاف الجزر التي تبعد عن الشاطئ، والأودية الداخليّة بين الجبال الجليديّة.

المناخ
يتّسم مناخ جزيرة جرينلاند بأنّه مناخ بارد جداً، لكن منذ بداية القرن العشرون بدأ يميل إلى الدفء، وتتّسم بتراكم الثلوج والجليد فيها في معظم أوقات العام.

التقسيم الإداري
تقسمّ جزيرة جرينلاند إلى أربعة تقسيمات إداريّة، هي:

كولجالك، وتبلغ مساحة أرضها اثنين وثلاثين ألف كيلو متر مربع.
كاسويتسوب، وتبلغ مساحة أراضيها ستمائة وستين ألف كيلو متر مربع.
كيكاتا، وتبلغ مساحة أراضيها مئة وخمسة عشر ألف كيلو متر مربع.
سيرمرسوك، وتبلغ مساحة أراضيها ستمائة وخمسة وثلاثين ألف كيلو متر مربع.
السكان
يبلغ عدد سكان جزيرة جرينلاند 57.564 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2008م، والسكان عبارة عن خليط من الأسكيمو، والدنماركينن، والإينويت، ويتحدّث السكان اللغة الجرينلانديّة، وهي اللغة الرسميّة في الجزيرة منذ عام 2009م، رغم أنّ اللغة الجرينلانديّة واللغة الدنماركيّة كانتا اللغتين الأساسيتين منذ عام 1979م، ويدين السكان بالديانة المسيحيّة البروتستانتيّة اللوثريّة.

الاقتصاد
يعتمد اقتصاد جزيرة جرينلاند على الثروة السميكة، فهو يعد أكبر مصادر الدخل في الجزيرة، إذ تقوم على تصدير كافة أنواع الأسماك ومشتقاتها.
في السنوات الأخيرة بدأت في أعمال تنقيب عن الغاز، والنفط.
تعمل في الصناعات الهيدروكربونيّة.
تعمل في استخراج المعادن مثال: الألمنيوم، والنحاس، والنيكل، والبلاتين، واليورانيوم، والتنغستن.
تدفع الدنمارك نصف مدخول الحكومة في الجزيرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :