facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بيانات دقيقة تكشف الفارق بين الضفة وغزة


معتز خليل
06-10-2022 11:09 AM

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين أن عدد سكان المواطنين ارتفع إلى 5.53 مليون نسمة.

وأشار الجهاز في بيان رسمي له إلى ما وصفه بالبيانات المقلقة فيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية التي تتعلق بأحوال المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة مقارنة بأوضاع المواطنين في الضفة الغربية.

والحاصل ومن خلال البيانات الأخيرة الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء فإن قرابة 5.2 ٪ من العائلات في الضفة الغربية تعيش في أحياء مكتظة بالسكان مقارنة بنسبة كبيرة مضاعفة من هؤلاء السكان يعيشون في قطاع غزة .

ولاحظت ان التقرير أشار إلى انخفاض نسب الدخل في الضفة الغربية في قطاع غزة ليصل إلى قرابة 8.9 دولار يوميا يستطيع العامل أم المهندس آو المواطن عموما ان يحصل عليها في قطاع غزة .

وبجانب كل هذا لاحظت أيضا ان 4 ٪ فقط من الجمهور في قطاع غزة يحصلون على المياه العذبة مقارنة بـ 67 ٪ في الضفة الغربية
بالإضافة إلى أن 22٪ من عامة الناس في قطاع غزة تتوفر لديهم إمكانية الحصول على خدمات لشبكة الصرف الصحي مقارنة بـ 78٪ في الضفة الغربية.

وأشار البيان أيضا إلى آن 6.6% من الأسر في فلسطين تسكن في وحدات سكنية ذات كثافة سكنية عالية تبلغ 3 أفراد فأكثر للغرفة الواحدة، حيث تنخفض الى 5.2% في الضفة الغربية وترتفع الى 8.9% في قطاع غزة، وعلى مستوى نوع التجمع تبلغ 6.4% في الحضر و5.6% في الريف وترتفع إلى 10.6% في المخيمات في العام 2021.

وتشير البيانات إلى أن متوسط عدد الغرف في المسكن بلغ 3.6 غرفة/ مسكن عام 2021 في فلسطين وبلغ المتوسط 3.6 غرفة/ مسكن في الحضر و3.7 غرفة/ مسكن في الريف الفلسطيني مقابل 3.3 غرفة/ مسكن في المخيمات، وبلغ متوسط عدد الغرف في المسكن في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة 3.6 غرفة/ مسكن.

عموما، ومن واقع هذا الإحصاء العلمي الفلسطيني اعتقد ان الوضع بالفعل بات في أزمة كبيرة ، خاصة على الصعيد الاقتصادي ، وهو ما يفرض ضرورة فتح أفق للحوار السياسي والاستراتيجي لحركة حماس مع الكثير من بقية أطراف المجتمع المتعددة للتعاطي وبحزم مع هذه البيانات التي تكشف معطيات سلبية للغاية بين الضفة الغربية وقطاع غزة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :