facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المؤثّرون سلطة سادسة


د. موسى برهومة
06-10-2022 12:03 PM

إذا كانت الصحافة التقليديّة سلطة رابعة، والسوشيال ميديا سلطة خامسة، فإنّ المؤثّرين (Influencers) هم بمثابة سلطة سادسة، وهي سلطة هجينة تستخدم أدوات الإعلام ومنصّاته ولا يَحكم عملها إلا عدّاد الإعجابات والمتابعين والانتشار.

أقول قولي هذا وأنا أتابع "الهجمة" الشرسة على ملتقى المؤثّرين في البحر الميّت. لقد جرى خسف الأرض بهم، وهذا ليس مجازاً، فقد انبرى أحدهم إلى وصف ملتقاهم بأنه أشدّ وقعاً مما حدث لقوم لوط.. يا إلهي!

علينا أن نعترف أنّ المؤثّرين والمؤثّرات (أعجبنا ذلك أم لم يعجبنا) صاروا حقيقة واقعة، وصاروا يشكلّون ويصوغون أذواق جيل بأكمله متعلّق بهؤلاء "النجوم" الذين يحاكون أشواقه وأحلامه (حتى لو كانت أحلام العصافير!).

الفتوحات الاتصاليّة الدؤوبة تركت قوماً يتباكون على زمن الإعلام القديم، ويشتمون الزمن الراهن الموسوم بـ"التفاهة". ماذا سيقول هؤلاء عن زمن "الميتافيرس"، حيث ستتخلّق عوالم و"حقائق" في الزمن الافتراضيّ، وسيغدو الحديث عن الزمن الرقميّ من إرث الماضي؟

أعتقد أنّ النائحين على انعقاد ملتقى المؤثّرين هم في جُلّهم ممن خرجوا من اللعبة. وبالتأكيد الإنسان عدو ما يجهله.

سيقول أحدهم إنّ المؤثّرات والمؤثّرين يقدّمون محتوى تافهاً بلا أي قيم أو إضافات معرفيّة، أو ضوابط أخلاقيّة. وأقول لهؤلاء إنّ ذلك كلّه من الأعراض الجانبيّة لهذا الانفجار الاتصاليّ الهائل في ثورة المعلومات التي جعلت كلَّ من يملك موبايلاً ذكياً جزءاً من اللعبة. لا تستطيع أن تُشهر البطاقة الحمراء في وجهه، وتطرده من الملعب، لأنّ الملعب ليس مستطيلاً أخضر محدّداً بخطوط بيضاء عريضة، بل إنّ الكون بأسره هو الملعب.

يمكنك أيها المعارض أن تستنكف عن اللعب، لكن لا يمكنك، ولا يحقّ لك، إيقاف اللعبة. إنه زمن يتشكل بإيقاع إعصاريّ لا إرادة لنا فيه، وعلينا إن لم نقبل به أن نتفّهمه، على الأقل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :