facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الدباس: قانون الأحزاب منح النساء فرصة تاريخية للمشاركة السياسية


06-10-2022 12:09 PM

عمون - أكد الباحث الدكتور محمود عواد الدباس، أن قانون الاحزاب منح النساء فرصة تاريخية للمشاركة السياسية من خلال المشاركة بالأحزاب، لافتا ان هذه الفرصة لم يسبق لها مثيل ويجب استثمارها خاصة ونحن ندخل المئوية الثانية للدولة الأردنية.

واشار الدكتور الدباس خلال الندوة التي نظمها الاتحاد النسائي الأرني/البلقاء حول (النساء والمشاركة السياسية) الى المعيقات التي يمكن أن تعترض مسيرة المرأة السياسية ومشاركتها في الاحزاب والتي من أبرزها المعيقات العائلية حيث يرفض الزوج مشاركة زوجته بالحزب وهو ما يخلق مشاكل هم بغنى عنها، إضافة الى ثقافة المجتمع التي تحارب المرأة الناشطة سياسيا .

وحول المعوقات الاقتصادية، اكد الدكتور الدباس بان عدم الاستقلال الاقتصادي للمرأة يؤثر على الاستقلال السياسي لها، حيث أن 15% من النساء عاملات وهو ما يعني أن ما نسبته 85% منهن يعتمدن على الزوج أو الاهل الامر الذي يؤثر على التمكين الإقتصادي الذي يعد ضعيفا ويحد من مشاركة المرأة بالسياسة والاحزاب، لافتا ان العدو الاول للحزب هو الفقر والبطالة.

وعلى الصعيد الحزبي، أوضح الدكتور الدباس إلى ان البرنامج السياسي للغالبية العظمى للاحزاب غير واضح المعالم والرؤية اضافة لعدم وضوح المواقف تجاه مختلف القضايا التي تعترض مسيرة الدولة.

من جانبها أكدت الدكتورة روان الحياري من حزب الميثاق ان المرأة ممكنة بكافة المجالات وحققت العديد من الانجازات وتبوأت العديد من المناصب القيادية واثبتت وجودها رافضة مقولة تمكين المرأة.

ونوّهت الدكتورة الحياري الى أن الدولة الاردنية مقبلة على اصلاحات متعددة ضمن منظومة متكاملة من الاصلاحات، مشيرة الى ان حديث الشارع حول العمل الأقتصادي ومعاناة الناس الاقتصادية هي السبب في عزوف الناس عن المشاركة بالاحزاب والحقيقة هي ان الاحزاب السياسية هي التي تؤطر الحياة الاقتصادية، مؤكدة على انه لا اصلاح سياسي بدون اصلاح اقتصادي .

واشارت الحياري الى أن البرلمان القادم سيضم 41 مقعدا للحزبيين والبرلمان الذي يليه 65 حزبيا وهكذا حتى يتم تكريس الحياة الحزبية بطريقة مرحلية .

ولفتت الى ان المشاركة الحزبية تحتاج الى ان تتولد قناعات لدى المواطنين ضمن أطر المساءلة الحزبية والمساءلة الشعبية بعيدا عن الكلمات والشعارات الرنانة لكسب التأييد .

وشددت الحياري على اننا مع الاحزاب البرامجية التي اساسها الوطن والمواطن.

وبدورها قالت الناشطة رولا الحياري من حزب ارادة تحت التأسيس والتي ادارت اللقاء أن علينا جميعا واجب المشاركة في الحياة السياسية وخاصة قطاع المراة.

واكدت على الدور الذي يمكن أن تلعبه المراة رغم كل المعيقات في الانتساب الى الاحزاب وأن تمام النساء فرصة كبيرة لاثبات وجودهن من خلال الاحزاب الوطنية .

واكدت رئيسة اتحاد المراة الأردني لميا أبو رمان على اهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية باعتبارها جزء أساسي في المجتمع مشيرة إلى التوجيهات الملكية للانخراط في العمل الحزبي، خاصة وان هناك ضمانات ملكية بهذا الخصوص.

وأبدت أبو رمان اعتراضها على تخصيص نسبة 20% لقطاع المراة والشباب في الأحزاب، متسائلة لما لا تكون اكثر خاصة وأن المراة والشباب يشكلان ركن رئيسي في الحياة السياسية؟.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :