facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلاقة بين التضاريس والمناخ


05-06-2023 10:10 AM

عمون - التضاريس والمناخ لهما علاقة وثيقة تؤثر في بعضهما البعض. التضاريس تشير إلى الخصائص الجغرافية للأرض مثل الجبال والوديان والسهول والسواحل، بينما المناخ يشير إلى الحالة الجوية الطويلة الأجل في منطقة معينة بما في ذلك درجات الحرارة وكميات الأمطار وسرعة الرياح.

تؤثر التضاريس على المناخ بعدة طرق، بما في ذلك:

1. تأثير على التيارات الهوائية: تشكل التضاريس المرتفعات والوديان والجبال حواجز طبيعية تعيق حركة الرياح وتعمل على تغيير توزيع الضغط الجوي. هذا يؤدي إلى تكوين مناطق ذات ضغط جوي منخفض ومناطق ذات ضغط جوي مرتفع، وبالتالي تكوين نظام متغير للتيارات الهوائية.

2. تأثير على الأمطار: يمكن أن تتسبب التضاريس في تكوين مناطق معينة تتلقى كميات أمطار أكثر من المناطق المحيطة بها. على سبيل المثال، عندما يواجه الرياح الرطبة التضاريس المرتفعة، يتم تحريك الهواء الرطب إلى مستويات أعلى حيث يبرد ويتكاثف ويسقط كأمطار.

3. تأثير على درجات الحرارة: يمكن أن تؤثر التضاريس على توزيع درجات الحرارة في منطقة معينة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون المناطق المرتفعة أبرد من المناطق المنخفضة بسبب تأثير الارتفاع على ضغط الهواء وتغير درجة حرارته.

4. تأثير على تدفق المياه: يمكن أن تؤثر التضاريس على تدفق المياه بواسطة تجميع المياه في المناطق المنخفضة وتوجيهها في شكل أنهار وجداول مائية. كما يمكن أن تؤثر التضاريس الجبلية على توزيع المياه الجوفية وتحركها في الأرض.

هذه بعض الأمثلة العامة على العلاقة بين التضاريس والمناخ. يجب ملاحظة أن هناك عوامل أخرى متعددة تؤثر على المناخ بالإضافة إلى التضاريس، مثل خطوط العرض والطول وتيارات المحيطات والتيارات الهوائية العليا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :