facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تعريف الفقر النسبي


20-11-2022 04:05 PM

عمون - هو حصول الأسر على دخل أقل من 50% من متوسط دخل الأسر، حيث تمتلك الأسرة بعض المال، ولكنه غير كافي لتحمل التكاليف الأخرى للاحتياجات غير الأساسيات، ويُعرف أيضاً بأنه الحالة التي يفتقر فيها الناس إلى الحد الأدنى من الدخل اللازم للحفاظ على مستوى معيشة متوسط، وهذا النوع من الفقر يعتمد على النمو الاقتصادي للبلد، أي أنه قابل للتغير ولا يندرج تحت الفقر الشديد.

أسباب الفقر في العالم
هنالك عدة أسباب لحالات الفقر في العالم:

عدم المساواة
تتمثل عدم المساواة بعدة ظواهر منها: وجود مجموعات من الناس لا يملكون حق التصويت أو التمثيل داخل بلدانهم، أو عدم المساواة بين الجنسين، أو الأنظمة الطبقية والتهميش القائم على الانتماءات العرقية أو القبلية، والتي قد تُساهم في قلة الوصول إلى الموارد اللازمة للعيش، فتصبح أكثر عرضة للفقر.

الصراعات والحروب
وهي أحد المخاطر التي تؤدي إلى الفقر، حيث يمكن للعنف المنتشر في بعض البلدان أن يوقف عمل المجتمع، ويدمر البنية التحتية للدولة، ويُسبب هجرة الكثير من الناس.

الجوع وسوء التغذية
من المعروف أن الفقر يسبب الجوع، ولكن الجوع أيضاً يُعد سبباً للفقر؛ فعند عدم حصول الأفراد على الطعام الكافي، سوف يفتقرون إلى القوة والطاقة اللازمة للعمل والقيام بالأنشطة اليومية، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة لديهم، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بالأمراض، ممّا يعطل حياتهم، ويزيد من نسب الفقر في الدولة.

نقص التعليم
معظم الذين يعيشون في فقر لا يمتلكون فرصة للتعلم، نتيجة نقص الأموال المخصصة للزي المدرسي، والكتب، ولأن التعليم يفتح الأبواب أمام الوظائف والموراد، والمهارات الأخرى التي تحتاجها الأسر للازدهار، فإن عدم قدرتهم على تلبية احتياجات التعليم، ستزيد من نسب الفقر.

أنظمة الرعاية الصحية السيئة
غالباً ما يرتبط الفقر وسوء الرعاية الصحية، حيث أن الدول الفقيرة تفتقر إلى نظم الرعاية الصحية، مما يُساهم في انتشار الأمراض مثل الملاريا، والإسهال، والتهابات الجهاز التنفسي، وقد تكون قاتلة للصغار والكبار، مما يدفع العديد من الأسر إلى السفر لمسافات بعيدة للوصول إلى العيادات، والحصول على الأدوية اللازمة لهم، وبالتالي يزيد ذلك من تكاليف علاجهم، ومن ثم زيادة مستوى فقرهم.

الوصول الضئيل للمياه النظيفة
يُقدر حوالي أكثر من ملياري شخص حول العالم لا يستطيعون الوصول إلى المياه النظيفة بسهولة، حيث يضطر الناس إلى قضاء وقت طويل في المشي من أجل جلب الماء، وهذا يعد ضياع لوقتهم، حيث كان من الممكن استغلاله في العمل الذي يجلب لهم المال، أو الحصول على التعليم، ليساعدهم في تأمين وظائف لهم في المستقبل، كما تؤدي المياه الملوثة إلى نقل الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، وكل هذه العوامل تساهم بشكل كبير في زيادة مستوى الفقر.

نقص الوظائف وسُبل العيش
الوظيفة هي المصدر الرئيسي للرزق، ومن دونها سيواجه العديد من الناس الفقر، كما يؤدي تضاؤل فرص الوصول إلى الأراضي المنتجة بسبب الصراعات أو التغيرات المناخية أو الكثافة السكانية إلى زيادة الضغط على طرق العيش التقليدية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :