facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





فوائد معدن البورون وأضراره


27-11-2022 12:08 PM

عمون - فوائد معدن البورون
يمتاز معدن البورون بالعديد من الفوائد الصحية، من أهمها ما يأتي:

قد يُساعد في شفاء الجروح
أثبتت الدراسات أن استخدام معدن البورون، قد يُسرّع من عملية التئام الجروح، حيث لوحظ أنه يُقلل من وقت الشفاء إلى الثلثين، وذلك لأنه يُنشّط الخلايا الليفية للجلد والأنسجة، كما أنه يعمل على تحفيز عمل بعض الأنزيمات.

قد يساعد في تحسين صحة اللثة والأسنان
يحتمل أن يكون للبورون دور في المحافظة على صحة الأسنان واللثة، وذلك من خلال تقليل الالتهابات وحماية اللثة من الأمراض بشكل طبيعي.

قد يمنع نقص فيتامين د
تكمن أهمية معدن البورون في المحافظة على مستويات فيتامين د، حيث أن فيتامين د مُهم جداً لصحة أجسامنا، يعتقد أن البورون يمكن أن يقي من نقص فيتامين د من خلال زيادة عمر النصف البيولوجي لفيتامين د، أي أنه يزيد من فترة بقائه داخل الجسم بشكل مفيد.

يحتمل أن يُقلل من الالتهابات
قد يقوم البورون في علاج نوع مُحدد من الالتهابات يُسمى بالسيتوكينات، خاصة السيتوكينات المرتبطة بسرطان الثدي وسرطان الرئة، والسمنة وأمراض القلب، والاكتئاب.

قد يساهم في الحماية من هشاشة العظام
نظراً لدور معدن البورون الفعّال في علاج الالتهابات، وتنشيط خلايا العظام والمفاصل، قد يعتبر معدن البورون علاجاً فعالاً لهشاشة العظام.

قد يساهم في تنظيم مستوى الهرمونات
تُشير بعض الدراسات، أن معدن البورون قد يزيد من مستوى هرمون الإستراديول وهرمون التستوستيرون، كما أنه يزيد أيضاً من مستوى هرمون الأستروجين.

قد يخفف آلام الدورة الشهرية
وجد أن تناول معدن البورون كمكمل غذائي عن طريق الفم، قد يُساعد في تقليل شدة آلام الدورة الشهرية.

قد يُساعد في امتصاص المغنيسيوم
تشير الأبحاث إلى أن البورون يمكن أن يساعد في تعزيز امتصاص المغنيسيوم، كما أنه قد يساعد على ترسب المغنيسيوم في العظام، مما يُساعد في ضمان صحة العظام.

يمكن أن يساعد في مكافحة السرطان
قد يُساعد تناول الأطعمة الغنية بالبورون في الحماية من السرطان مثل سرطان الرئة، حيث وجد أن حمض البوريك وهو شكل من أشكال معدن البورون، فعّال ضد تكاثر خلايا سرطان البروستات، كما يساعد في التخفيف من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي المختلفة.

قد يعالج بعض الأمراض الجلدية الفطرية
أجريت بعض الأبحاث لدراسة أثر حمص البوريك في مكافحة الأمراض الجلدية الفطرية، خاصة للمناطق الحساسة لدى النساء.

قد يخفض مستويات الدهون في البلازما
قد يساعد البورون في تقليل تراكم الدهون، كما يمكن أن يُساعد في التقليل من الكوليسترول بوسائل مختلفة، مما قد يُقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل تصلّب الشرايين والجلطات الدموية، ويحمي الجسم من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، إضافة إلى احتمالية تخفيفه الصعوبات التي قد تسببها حالات قصور القلب الاحتقاني.

يحتمل أنه يحسن الإدراك
تشير بعض الدراسات إلى أن البورون معدن أساسي، وقد يساعد في تعزيز وظائف المخ، والتنسيق بين العين واليد، والذاكرة قصيرة المدى، وقوة التركيز.

قد يمنع تكوّن الإنزيمات الضارة
قد يمنع معدن البورون بعض الإنزيمات الضارة من التكون أو العمل، بينما يعمل في نفس الوقت كعامل مساعد للتفاعلات الأنزيمية المفيدة الأخرى.

أضرار معدن البورون
على الرغم من الفوائد العديدة لمعدن البورون، إلّا أنه هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن استخدامه بشكل خاطئ، نذكر بعضها فيما يأتي:

يحدث تسمم بمعدن البورون عند تناول جرعات كبيرة منه، فقد يُسبب التسمم مجموعة من الأعراض مثل الرعشة والصداع والقيء والإسهال.
أثبتت بعض الدراسات أن تناول البورون بجرعات عالية، قد تُسبب مشاكل في الخصوبة لدى الذكور.
قد يُسبب حمض البوريك الإحساس بالحرقة في المناطق الحساسة لدى النساء عند استخدامه لعلاج الأمراض الفطرية.
ارتبط تناول البورون بجرعات عالية، بانخفاض وزن المواليد والعيوب الخلقية.
يُعتبر استخدام البورون غير آمن في بعض الحالات التي يكون فيها الجسم حساساً لارتفاع مستويات الهرمونات، مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم.
قد يُسبب تناول البورون كمكمل غذائي تدهور الحالة الصحية لدى المصابين بأمراض الكلى.
مصادر معدن البورون
يُمكن الحصول على معدن البورون، من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا المعدن المهم، ويُمكن أيضاً الحصول عليه من بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البورون مثل الآتي:

الفواكه
مثل التفاح، والبرتقال، والعنب الأحمر، والخوخ، والكيوي، والتمر.

الخضراوات
مثل البصل، والبندورة، والبطاطا.

المكسرات
مثل اللوز، وزبدة الجوز.

زيت الزيتون.
فول الصويا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :