facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأميرة دانا فراس تؤكد على دور الطلبة والخريجين في رفع الوعي بالتراث الوطني


30-11-2022 01:21 AM

عمون - أكدت سمو الأميرة دانا فراس رئيسة جمعيّة المجلس العالمي للمعالم والمواقع (ايكوموس الأردن ICOMOS Jordan)/رئيسة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا/سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي خلال جلسة حوارية تفاعلية مع طلبة الجامعة الهاشمية على رفع مستوى الوعي بدور ايكوموس الأردن الهادفة إلى المساهمة في حفظ المواقع والمعالم الأثرية في الأردن بأفضل الممارسات العلمية، والعمل مع الهيئات والمؤسسات المحلية والعالمية المعنية لرفع سوية إدارة هذه المواقع بما ينسجم مع المعايير الدولية، ورفع منسوب الوعي لأهمية المواقع الأثرية والتراثية لشرائح المجتمع كافة.

كما أكدت على أهمية التعاون بين الجامعة والجمعية في التنسيق في رسائل الماجستير لطلبة الدراسات العليا المعنية السياحة والتراث والآثار وكذلك أهمية انضمام أساتذة وطلبة كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث وقسم هندسة العمارة إلى عضوية الجمعية.

وحضر الندوة كل من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، وعميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الأستاذ الدكتور فراس علاونه وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلبة كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث.

وتحدثت عن الجمعية في المساهمة بالتعاون مع الجهات المعنية في إدراج مجموعة المواقع الأردنية على قائمة التراث العالمي وهي البتراء، وقُصَير عمرة، وأم الرصاص، ومحمية وادي رم، وموقع المغطس/المعمودية، وأخيرا مدينة السلط– مدينة التسامح وأصول الضيافة الحضرية، كما تحدثت عن ما تقوم به الجمعية والشركاء في إدراج مدينة أم الجمال الأثرية والتراثية على قائمة التراث العالمي.

وقالت سمو الأميرة دانا فراس أن إيكوموس الأردن ICOMOS Jordan) هي منظمة وطنية تهدف إلى إشراك المهنيين والخبراء من المختصين بالتراث والآثار للحفاظ على التراث الثقافي والمادي في الأردن، والعمل على بناء شراكات لتعزيز التعاون وتحسين معايير إدارة التراث والحفاظ عليه من خلال البحث والممارسة. وكذلك في الحفاظ على تراثنا الثقافي الأردني الوطني من خلال التوعية وبناء القدرات والتنسيق والتشاور.

وأشارت سموها إلى النشاطات متعددة ومتنوعة التي تعقدها الجمعية ومنها التدريب والتوعية والندوات النقاشية والنشر العلمي والزيادات والتعاون الدولي مؤكدة أن جميع الأنشطة سوف تساهم مساهمة إيجابية كبيرة في مجال الإرث الثقافي الأردني ورفع قدرات الأعضاء من الطلبة والأساتذة والخبراء.

وقال رئيس الجامعة خلال اللقاء:" بأن أسرة الجامعة الهاشمية من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة تفخر بانجازات وجهود جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع _ الأردن، الذي يهدف على المحافظة على التراث، وأن الجامعة الهاشمية تسعد بهذه التشاركية مع المجلس للاستفادة من الخبرات والتجارب على كافة المستويات.

وقال رئيس الجامعة الدكتور الزبون: بأن المحافظة على كيان المجتمع لا يتحقق إلا عن طريق تحقيق الاندماج الثقافي على أكمل وجه فالتراث يشكل مرتكزاً أساسياً من مرتكزات التنمية الثقافية والاجتماعية." مؤكداً على دور الجامعات والمؤسسات الثقافية في ترسيخ التراث الوطني، ودور الجامعات بأن تكون ركيزة النهوض والجذور والخبرة التي يستند إليها المجتمع في المحافظة على التراث.

موضحاً بأن كافة التخصصات العلمية لها علاقة مباشرة مع التراث، داعياً المؤسسات الجامعية والعلمية والثقافية والإعلامية أن تبرز دور التراث لأنه يعد من أهم الأولويات الوطنية. وأعلن عن انضمام الجامعة الهاشمية وعدد من أساتذتها إلى جمعية أيكوموس الأردن.

وقال عميد الكلية الأستاذ الدكتور فراس علاونه نتشرف اليوم بحضور الأميرة دانا فراس رئيسة جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع- الأردن، لتقديم محاضرة عن التعريف بالجمعية لرفد الطلبة بكافة المعلومات التي يحتاجونها عن الجمعية وطرق الانتساب لها.

وقدم الدكتور العلاونة الشكر والتقدير لإدارة الجامعة الهاشمية لما يقدمونه من دعم موصول لإدارة الكلية لتدعم رسالتها وخدمة طلبتها وأبناء المحافظة. وقال:" بأن الجامعة زرعت فينا التنافسية لنكون متميزين وننهل ما نستطيع من العلم والمعرفة والغوص بكافة الأنشطة والفاعليات وورش العمل خاصة فيما يخص الأنشطة المتعلقة بالتراث والمحافظة عليه.

وتناول نائب رئيس أيكوموس الأردن الدكتور محمد النجار أن جمعية إيكوموس داعمة ومساندة لجميع الجهات والوزارات والمؤسسات العاملة في قطاع السياحة والتراث والحفاظ عليها. وأضاف أن الجمعية هي ذراع استشاري لليونسكو في تقييم المواقع التراثية العالمية.

وأكد أن المواقع التي تدرج ضمن قائمة التراث العالمي تستفيد من الجذب السياحي كما يصبح لديها نطاق حماية إضافي.

تحدثت المهندسة لينا أبوسليم حول الأثر الكبير لإدراج المواقع الأثرية والتراثية على الجذب السياحي في الأردن مدللة على ذلك بالأرقام فقد ارتفع عدد الزوار لمدينة السلط قبل إدراجها في قائمة التراث العالمي من (5) ألف زائر في السنة إلى نحو (45) ألف زائر خلال شهر واحد.

ودار نقاش موسع وحوار عميق بين الطلبة وسمو الأميرة دانا فراس حول دور جمعية إيكوموس- الأردن وأهمية التشاركية بين المجلس والجامعة والنشاطات والفعاليات التي تقدمها الجمعية خاصة الدورات التدريبية التي ترقع من قدرات وخبرات الطلبة والخريجين.

وفي نهاية الحفل قدمت سمو الأميرة دانا فراس كتابها الذي حمل عنوان: "فريدة ومتميزة: مواقع التراث العالمي في الأردن"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :