facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الطعاني يوضح حول فيديو دوران الأغنام: لا علاقة للظواهر الفلكية


02-12-2022 10:42 AM

عمون - أوضح أستاذ فيزياء فلكية وعلوم الفضاء، الدكتور علي الطعاني حول مقطع الفيديو المتداول لمجموعة من الأغنام وهي تتحرك بشكل دائري في أحد المزارع في منغوليا بالصين والكرك، مؤكدًا أن لا علاقة لسلوك الأغنام بالظواهر الفلكية.

وأكد الطعاني لـ عمون، أنه لا يوجد أي علاقة بين هذا السلوك للحيوانات وبين النشاط الشمسي او أي ظاهرة فلكية مثل عاصفة مغناطيسية مصدرها الشمس او حتى ظاهرة التغيير المناخي في هذه الفترة، مشددًا على أنه قد تكون أسباب مرضية بين الحيوانات او تصرف كسلوك غريزي.

وشدد على أن لا يوجد أي ظاهرة فلكية من الممكن أن تتسب بسلوك معين للحيوان أو امراض، مؤكدًا أن ما تم ربطه بالظواهر الفلكية، تهويل.

وأشار إلى أنه وحسب تقرير نشر، فأن علماء قسم الزراعة في جامعة هارتيبوري hartpury University في انجلترا، فسروا هذا السلوك لدى الحيوانات بسبب وضعها في حظائر صغيرة نسبيا مقارنة بأعدادها الكبيرة ولفترات زمنية طويلة أدى الى سلوك نمطي مع الدوران المتكرر سبب (الإحباط) مصدره وضعها في مساحات محدودة ما أدى الى ان تسير بشكل دائري داخل الحظيرة، وعند خروجها منها استمرت الأغنام بالسير على نفس الطريقة، فتبعها باقي افراد القطيع بالسير خلفها، وهذا ما تفعله الأغنام بعادتها بالسير على شكل مجموعة واحدة.

ونوه إلى أن هناك تفسير او سبب اخر وهو احتمالية إصابة الأغنام بمرض بكتيري يعرف بالليستيروس (Listeriosis) (مرض الدوران)، وهو يصيب الدماغ، مشددًا على أن علماء الطب البيطري اقدر على فهم وتشخيص هذه الحالة من الناحية الطبية والعلمية.

وكانت وزارة الزراعة الأردنية أوضحت في بيان على لسان الناطق الإعلامي باسمها لورانس المجالي أن الوزارة تابعت فيديو لأغنام تدور حول نفسها قد تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وقد تم تحديد الموقع من قبل كوادر مديرية زراعة محافظة الكرك.

وأضاف المجالي في حينه أن المديرية قامت بمتابعة الحالة وإجراء اللازم من خلال فرقة فنية متخصصة من كوادر البيطرة في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية والبيطرة في الوزارة، وأنه بعد الكشف الحسي على واقع الحال فقد جاء الرأي الفني أن الأغنام الأمهات كانت تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة الى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى وهذه الحركة هي مجرد "سلوك الأمومة"، وقد تلاشى السلوك مباشرة بعد تواصل الأمهات مع المواليد.

وأكد أن الفريق الفني لم يرصد أي أعراض مرضية على القطيع وهو بحالة صحية جيدة ويعتبر هذا السلوك طبيعيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :