facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





من هو أنجح منتخب في ركلات الترجيح بكأس العالم؟


03-12-2022 11:52 PM

عمون - مع نهاية دور المجموعات بكأس العالم 2022، لم يعد من الممكن نهاية أي مباراة بالتعادل، وبات من الواجب أن تنتهي كل منها بفوز أحد المنتخبين.

وانتهت منافسات دور المجموعات من كأس العالم 2022 يوم الجمعة، وتأهل 16 منتخبا إلى الدور ثمن النهائي، والذي بدأ على الفور يوم السبت.

ومع الوصولنا لأدوار خروج المغلوب في كأس العالم قطر 2022، بات من المتوقّع أن تصل العديد من المباريات لنتيجة التعادل في وقتيها الأصلي والإضافي، ما سيجبر الطرفان على خوض ركلات الترجيح، والتي ابتسمت للبعض وعبست أمام الكثيرين في تاريخ المونديال.

ويُمكن القول إن ركلات الترجيح في بطولة كأس العالم، وفي كبرى البطولات الكروية، هي "بطولة" في حد ذاتها، و"مباراة" تتباين عن المباراة الأصلية، في دقائقها الـ90، وتُضاف إليها الدقائق الـ30 في الشوطَين الإضافيين.

وفي ركلات الجزاء، ينبغي أن يكون التركيز عالياً، وأن يكون اللاعب هادئاً، وعلى الحارس أن يكون يقظاً ليعرف إلى أي اتجاه سيرتمي من أجل صدّ الكرة. وبالتأكيد، لا تخلو ركلات الترجيح من سوء حظ، وتحديداً عندما تصيب الكرة العارضة أو القائمَين.

متى بدأ اعتماد ركلات الترجيح في بطولات كأس العالم؟
وبدأ اعتماد ركلات الترجيح في كأس العالم للمرة الأولى في مونديال الأرجنتين 1978، لكن لم تكن هنالك أي حاجة لها في أدوار خروج المغلوب في ذاك المونديال، ليتأجل حضورها الفعلي لمونديال إسبانيا 1982 وبالتحديد في المربع الذهبي عندما فازت بها ألمانيا على فرنسا.

وفي العموم، حُسمت 30 مباراة في كأس العالم بركلات الترجيح، وكان أكبر عدد من المباريات التي انتهت بركلات الترجيح خلال نسخة واحدة في أعوام 1990 و2006 و2014 و2018، بواقع 4 مرات في كل منها.

أما أطوال ركلات ترجيح في تاريخ كأس العالم، فقد شهدت تسديد اللاعبين 12 ركلة خلال مباراتين، الأولى في نسخة 1982 بين فرنسا وألمانيا، والثانية بين رومانيا والسويد عام 1994.

ما هي قواعد ركلات الترجيح في كأس العالم 2022؟
عندما تنتهي مباراة من مباريات خروج المغلوب بالتعادل، يتم تمديد الوقت الأصلي لمدة 30 دقيقة إضافية، أما إذا استمر التعادل، ولم يفلح المنتخبان المتنافسان في حسم المواجهة، فيكون التأهل إلى الدور الموالي من نصيب الكتيبة القادرة على حسم الركلات الترجيحية لصالحها.

وخلال الركلات الترجيحية، يحق لكل منتخب تسديد 5 ركلات، وفي حال استمرار التعادل، يتم تسديد ركلة لكل منتخب إلى أن يتم كسر حالة التعادل.

وفي ركلات الترجيح يكون كامل الفريقين داخل دائرة منتصف الملعب، ولا يحق إلاّ لـ3 أشخاص بدخول مربع العمليات، وهم اللاعب الذي سيقوم بتنفيذ ركلة الجزاء، وحارس المرمى الذي سيقوم بمحاولة صدّها، والحكم.

ولا يحق لحارس المرمى وضع كلا قدميه متقدماً عن خط المرمى قبل أن يقوم اللاعب بتنفيذ الركلة، ولكن مسموح له أن يضع قدم واحدة فقط خارج خط المرمى، أما في حالة تنفيذها فلهُ أن يتقدم إن أراد ذلك.

وخلال الركلات الترجيحية، يكون كل فريق مسئول عن اختيار الترتيب من اللاعبين المؤهلين الذين سيقومون بتنفيذ الركلات ولا يتم إبلاغ الحكم بذلك الترتيب.

وعند حلول نهاية المباراة وقبل أو أثناء تنفيذ الركلات لدى أحد الفريقين عدد أكبر من اللاعبين عن الفريق المنافس، يجب عليهم تقليص عدد لاعبيهم إلى نفس عدد لاعبي الفريق المنافس ويجب إبلاغ الحكم بأسماء وأرقام كل لاعب تم استبعاده.

ويجوز استبدال حارس المرمى الذي ليس بمقدوره مواصلة اللعب قبل أو أثناء الركلات بلاعب قد تم استبعاده من أجل مماثلة عدد اللاعبين، أو ببديل مسمى إذا لم يقم فريقه باستنفاذ العدد الأقصى من التبديلات المسموح بها.

وبخصوص الإنذارات والطرد، فإنه يجوز إنذارأوطرد لاعب أو بديل أولاعب مستبدل أثناء ركلات الترجيح، ويجب استبدال الحارس المطرود بلاعب مؤهل، ولكن لا يجوز استبدال لاعب آخر غير حارس المرمى الذي ليس بمقدوره مواصلة اللعب.

كما لا يجب على الحكم إلغاء المباراة في حال قل عدد لاعبي أحد الفريقين إلى أدنى من سبعة لاعبين.

كم مرة حُسِم نهائي كأس العالم بركلات الترجيح؟
ولعبت ركلات الترجيح دوراً حاسماً في المباراة النهائية بتاريخ المونديال خلال مرتين، ففي نسخة الولايات المتحدة 1994 في المباراة الشهيرة بين إيطاليا والبرازيل، تمكن راقصو السامبا من الظفر باللقب بنتيجة 3-2 بعد الإخفاق الشهير في التسجيل لنجم الطليان الأول آنذاك ربرتو باجيو.

النهائي الثاني كان بنسخة ألمانيا 2006، عندما ابتسمت ركلات الترجيح حينها لإيطاليا وأهدتها اللقب على حساب فرنسا بنتيجة 53.

ما هو أنجح منتخب في ركلات الترجيح بكأس العالم؟
وتُعَدّ ألمانيا والأرجنتين الأكثر استفادة من ركلات الترجيح، إذ فاز كل منهما بـ4 مباريات مونديالية في أدوار خروج المغلوب.

الأرجنتين - 4 انتصارات
ألمانيا - 4 انتصارات
البرازيل - 4 انتصارات
ما هو أسوأ منتخب في ركلات الترجيح بكأس العالم؟
وعلى العكس، تعد منتخبات إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا الأكثر خسارة بركلات الترجيح في تاريخ كأس العالم، بواقع 3 مرات لكل منها.

إنجلترا - 3 هزائم
إسبانيا - 3 هزائم
إيطاليا - 3 هزائم

العين





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :