facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كم سنة يعيش الجمل


11-06-2023 01:57 PM

عمون- تختلف المراجع العلمية حول مدة عيش الجمل، حيث تشير بعض المراجع إلى أن الجمل يعيش لمدة 17 عامًا، في حين تشير مراجع أخرى إلى أنه يمكن للجمل أن يعيش حتى 40 عامًا. السبب وراء هذا الخلاف يعود إلى وجود نوعين من الجمل.

الجمل الأول هو الجمل العربي أو الجمل ذو السنام الواحد، ويعيش في المناطق الصحراوية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. أما الجمل الثاني فهو الجمل ذو السنامين، ويعيش في سهول آسيا الوسطى.

تمر الجمل بمراحل معينة خلال دورة حياته، تشمل الولادة والطفولة والبلوغ وتكاثر الجمال. أنثى الجمل تلد صغيرًا واحدًا أو اثنين في حالات نادرة، وتستمر فترة الحمل لمدة تتراوح بين 12 و14 شهرًا. يولد الجمل بوزن يتراوح بين 30 و50 كيلوغرامًا، ويتمكن من المشي في غضون نصف ساعة من الولادة.

بعد مرور أسبوعين من الولادة، يعود صغير الجمل مع الأم إلى القطيع. يتميز جسم الجمل الصغير بوجود كومة من الشعر المجعد تحدد موقع نمو السنام فيما بعد. تستمر الأم بإرضاع الصغير لمدة تتراوح بين 10 و18 شهرًا حسب نوع الجمل ووفرة الغذاء.

يصل إناث الجمال إلى سن البلوغ بين العام الثالث والرابع من عمرها، بينما يصل الذكور إلى سن البلوغ بين العام الخامس والسابع. يصل وزن الجمل البالغ إلى ما بين 400 و600 كيلوغرام.

يتشكل قطيع الجمال من مجموعة من الإناث يقودها ذكر بالغ. يبدأ الذكور بالتنافس على التزاوج عند بلوغهم العام السادس أو الثامن من العمر. تتنافس الذكور فيما بينها للسيطرة على القطيع، حيث يدور الصراع حول عض رأس الخصم وقدميه لإسقاطه أرضًا. عندما يفوز أحدهما، يتدحرج ليفرك إفرازات من غدة تقع خلف رأسه على الأرض. يحصل الذكر الفائز على حق التزاوج مع جميع إناث المجموعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :