facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسس العمل النقابي


06-06-2023 07:16 AM

عمون - العمل النقابي هو نشاط يهدف إلى تنظيم العمال وحماية حقوقهم ومصالحهم في سوق العمل يتم تحقيق ذلك من خلال تشكيل النقابات والجمعيات العمالية التي تمثل العمال وتعمل على تعزيز مواقفهم وتحسين ظروف العمل. إليك بعض أسس العمل النقابي:

1. حرية التنظيم: يجب أن يتمتع العمال بحرية التنظيم وحق تشكيل النقابات دون تدخل أو تمييز من جانب أصحاب العمل أو الحكومة يجب أن يكون للعمال الحق في اختيار النقابة التي يرغبون في الانضمام إليها.

2. التمثيل الفعال: يجب أن تتمتع النقابات العمالية بالقدرة على تمثيل مصالح العمال بصورة فعالة وأن تكون لها صوت في عملية صنع القرارات المتعلقة بالعمل. يشمل ذلك القدرة على المفاوضة مع أصحاب العمل بشأن الرواتب والمزايا وظروف العمل الأخرى.

3. التضامن والتعاون: يعتمد العمل النقابي على مبدأ التضامن والتعاون بين الأعضاء. يجب أن يتمكن الأعضاء من الوقوف معًا ودعم بعضهم البعض في مطالبهم ومنازلتهم لتحقيق حقوقهم.

4. القدرة على الإضراب: يعتبر الإضراب أداة قوية للنقابات للتعبير عن مطالب العمال والضغط على أصحاب العمل لتلبية تلك المطالب. يجب أن يكون للنقابات الحق في القيام بإضرابات سلمية وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها.

5. الحوار والتفاوض: يجب أن يكون هناك مساحة للحوار والتفاوض بين النقابات وأصحاب العمل والحكومة يتم من خلال الحوار والتفاوض التوصل إلى حلول مشتركة وتحسين ظروف العمل بما يتوافق مع مصلحة العمال وأصحاب العمل.

هذه هي بعض الأسس العامة للعمل النقابي. قوانين وإجراءات العمل النقابي قد تختلف من بلد إلى آخر، لذا يُنصح بالاطلاع على التشريعات واللوائح المحلية المعمول بها في البلد الذي تعمل فيه لمزيد من التفاصيل والمعلومات الدقيقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :