facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أكبر سد في تركيا


03-06-2023 06:51 PM

عمون - أكبر سد في تركيا هو سد "أتاتورك" (Atatürk Dam)، المعروف أيضًا باسم سد "الفرات" (Fırat) يقع هذا السد على نهر الفرات في جنوب شرق تركيا تم بناء سد أتاتورك في فترة تمتد من عام 1983 إلى عام 1992، وتم افتتاحه رسميًا في عام 1992.

سد أتاتورك هو سد خرساني ضخم يبلغ ارتفاعه حوالي 169 مترًا ويمتد على طول نهر الفرات لمسافة تقدر بحوالي 1815 مترًا. يتمتع السد بقدرة تخزين كبيرة، حيث يمكنه تخزين حوالي 48.7 مليار متر مكعب من المياه يتم استخدام سد أتاتورك لتوليد الكهرباء ولري الأراضي الزراعية في المنطقة.

يعد سد أتاتورك إنجازًا هندسيًا هامًا ومصدرًا رئيسيًا للطاقة في تركيا. بالإضافة إلى ذلك، يعمل السد على توفير مياه الري للمزارعين وتنظيم تدفق النهر لتجنب الفيضانات كما أنه يسهم في توفير المياه الصالحة للشرب وتزويد المناطق المحيطة بالماء للاستخدامات المختلفة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :