facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبيدات يدعو لمناهج تواكب تغير الاقتصاد والتكنولوجيا وتلبي احتياجات المجتمع


21-01-2023 02:15 PM

عمون - قدم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات ورقة علمية بعنوان "التحديات التي تواجه التعليم الجامعي والجامعة الأردنية"، وذلك خلال مشاركته في الملتقى الوطني الخاص بالتعليم الذي نظمته مؤسسة الياسمين لعقد الدورات التدريبية ورعاه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة في فندق شيراتون اليوم.

وقال عبيدات، في ورقته التي اندرجت ضمن جلسة محور استراتيجيات التعليم العالي في الأردن للملتقى الذي أخذ عنوان "تحديات واقع التعليم والتعليم العالي والتدريب العلمي والمهني"، إن أبرز ما يواجه التعليم الجامعي حاليًّا يتمثّل في ضرورة مواءمة البرامج والمناهج لتواكب التغير السريع في الاقتصاد والتكنولوجيا، وفي قدرتها على تلبية احتياجات المجتمع.

وأكّد في حديثه على ضرورة أن تأخذ مناهج الجامعة اليوم في عين الاعتبار قابلية الطلاب للتوظيف على محمل الجِدّ، مُعرّفًا إيّاها بوصفها مجموعة من المهارات والمعرفة والسمات الشخصية التي تجعل الفرد أكثر عرضةً للأمان والنجاح في المهنة التي اختارها.

ووضّح عبيدات المهارات الأساسية المُتطلّبة لتعزيز قابلية الطلاب للتوظيف، لافتًا إلى أنّها تتضمّن العمل الجماعي ومهارات الاتصال ومهارات العرض وتكنولوجيا المعلومات والتفكير النقدي واللغة.

وأكد عبيدات كذلك، خلال الجلسة التي أدارها عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد الزيود، على أن اختيار موضوعات الدرجات العلمية وصلتها بسوق العمل يؤثر إلى حد ما بقابلية التوظيف، وأن على مؤسسات التعليم العالي الاستجابة لذلك من خلال إشراك أرباب العمل في التحقق من الدورة التدريبية للتأكد من وفاء المعايير الأكاديمية بمتطلبات صاحب العمل.

وأشار إلى أن أرباب العمل باتوا مسؤولين عن توفير فرص العمل والخبرة العملية للطلاب، كما أصبح لزامًا على الجامعات أن تكون أكثر مرونة في تلبية احتياجاتهم، مبيّنًا في هذا الصدد أن المهارات العالية تؤثر بشكل كبير على فرص الحياة والمكاسب المحتملة.

وضمن بند البحث العلمي، شدّد عبيدات على أن مؤسسات التعليم العالي بحاجة إلى تعزيز قدرتها البحثية لتكون الأفضل على مستوى العالم، ولتجاوز هذا التحدي، يستوجب على المؤسسات تطوير مراكز متعددة التخصصات، تجمع بين العديد من مجالات الخبرة، وتحرص على بناء العلاقات بين الفرق في الجامعات والصناعات لتأسيس قدراتها البحثية.

وشدّد عبيدات على ضرورة صبّ الاهتمام على الأبحاث ذات المستوى العالمي، والتحلي بإدراك أكبر للفوائد المحتملة، لتركيز البحوث في مجالاتها الرئيسية، وتطوير واستدامة قطاع أبحاث ديناميكي وتنافسي على المستوى الدولي، يساهم بفاعلية كبيرة في الازدهار الاقتصادي والرفاهية الوطنية، وتوسيع ونشر المعرفة.

وفيما يتعلق بالاعتماد، أوضح عبيدات أنّه يعد أحد الوسائل الرئيسة لتوفير المساءلة لمؤسسات وبرامج التعليم العالي؛ إذ يُعدُّ الجزء الأكثر أهمية في ضمان الجودة في التعليم العالي، وذا تأثير على قدرة المؤسسات على جذب الطلاب محليا ودوليا، وعلى هيئات تمويل الأبحاث، كما يؤثر على الاهتمام المجلوب من قطاع الأعمال والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن نتائج تعلم الطلاب تعتبر مكونا مركزيا في مراجعات الاعتماد.

وتطرّق عبيدات في حديثه أيضا إلى موضوع التنافس والتعاون على الصعيد العالمي، منوّها بأن المؤسسات التعليمية تحتاج إلى التنافس على مستوى عالمي في التدريس والبحث، وإلى الحفاظ على مستوى عالٍ من البحث حتى يمكن الاعتراف بها دوليًا ويصير بإمكانها التنافس مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى، بجودة ومعايير بحثية أعلى تعظم من قدراتها.

ولفت إلى أنه يمكن لمؤسسات التعليم العالي إقامة علاقات عالية الجودة مع أنظمة التعليم العالي الأخرى في أي مكان آخر من العالم، حيث إن التعاون الدولي والمحلي مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى والصناعة والمجتمعات والحكومة غدا ضروريًّا لاستغلال الفرص التي توفرها العولمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :