facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سبب نزول لا إكراه في الدين


26-01-2023 02:45 PM

عمون- سبب نزول آية لا إكراه في الدين
قال الله -تعالى- في محكم التنزيل: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، وورد في سبب نزول تلك الآية أنّ نساء الأنصار كنّ إذا لم يعش لهنّ ولد يحلفن بالله أن يجعلنه يهودياً إذا كُتبت له الحياة، وحينما أجلى النبي -عليه الصلاة والسلام- يهود بني النضير على المدينة كان من بينهم عددٌ من أبناء الأنصار الذين تهوّدوا؛ فنزل قوله تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)،ومعناها كما ذكر سعيد بن جبير أنّ من شاء من هؤلاء الدخول في الإسلام دخل فيه، ومن شاء أن يذهب مع اليهود ذهب معهم، وذكر مجاهد أنّ تلك الآية نزلت في رجلٍ من الأنصار كان يُكره غلاماً له على الإسلام، وذكر السُديّ ومسروق أنّ هذه الآية نزلت في رجلٍ من الأنصار يكنى بأبي الحصين؛ حيث تنصّر ابناه بعد أن التقيا تجاراً نصارى من الشام في المدينة، فحاول أبوهما اللحاق بهما، وقيل إنّه حاول أن يجبرهما على العودة إلى الإسلام فنهاه النبي -عليه الصلاة والسلام- عن ذلك، ونزل فيهم قوله تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)، كما ذكر مجاهد أنّ تلك الآية نزلت في أبناء الأنصار الذين أرادوا اللحاق باليهود حينما أجلاهم النبي عن المدينة؛ لأنّهم كانوا مسترضعين من قَبل عند اليهود.

تفسير آية لا إكراه في الدين
ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره أنّ الآية الكريمة تؤكّد مبدأ عدم إكراه أحدٍ الدخول في الإسلام؛ لأنّ طريقه بيّنٌ واضحٌ جليٌّ، ولا يدخله إلّا من شرح الله صدره للإسلام، أمّا من ختم الله على قلبه وأعمى بصره بسبب ما يفعل؛ فلن يفيد دخوله في الدين مكرهاً مجبوراً.

نسخ آية لا إكراه في الدين
نقل الإمام الشوكاني أنّ آية لا إكراه في الدين قد نسخت بقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)،والدليل على ذلك أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قاتل مشركي مكة ولم يقبل منهم غير الإسلام، بينما ذهب الشعبي والضحاك وغيرهما إلى القول بأنّها ليست منسوخةً، وإنّما هي خاصةٌ بأهل الكتاب حيث لا يجوز إكراهم على دخول الإسلام إذا أدّوا الجزية، وقيل كذلك أنّ نفي الإكراه في الآية متعلّقٌ بالسبي في المعارك؛ حيث لا يجوز إكراههم على دخول الإسلام إن كانوا من أهل الكتاب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :