facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شمسية الوزير


د.بكر خازر المجالي
09-02-2023 08:59 PM

قبل حوالي ستين سنة كتب رئيس الوزراء الاسبق المرحوم سعد جمعة كتابا بعنوان " مجتمع الكراهية " وهو في حوالي مائتي صفحة ، واعتقد لو أعدنا تأليفه الان سنحتاج الى عشرة الاف صفحة على الأقل، وابسط ما يمكن ان يتضمنه قصة " شمسية الوزير " .

مقارنات ومباعدات وابداعات في التحليل ولو استخدمنا هذا الجهد في التركيز على قضايانا الاساسية لانتجنا ما هو مفيد .

ولكن بالعودة الى مجتمع الكراهية ، فمن هم افراد هذا المجتمع ؟ وما هي الصور التي يكونون عليها ؟
هل هناك مقاربة بينهم وبين يهود الدونمة او الطابور الخامس ؟ ما الهدف من اغتيال الانجاز او الشخصية ؟ هل لا زال الاقصاء والتغييب موجودا ؟ ربما اسئلة كثيرة تثيرها شمسية الوزير ويمكن ان تصبح شمسية الوزير مثلا شعبيا نعزي اليه تفاهات الثقافة المجتمعية وسقطاتها .

اعتقد جازما ان المشهد لشمسية الوزير يعبر عن الادب والتهذيب لرجال الامن العام ، وتقديرهم للمسؤولين وتواضعهم ، ولكن ان نخرج بتفسيرات غريبة هي من صلب مجتمع الكراهية وتأتي تأكيدا لصفات لا يمكن تعميمها فالمجتمع الاردني مجتمع الاحترام والنخوة .

وشمسية الوزير تذكرني بموقف الوزير الدكتور عزمي محافظة حين كان رئيسا للجامعة الاردنية حين كان يحمل شمسية الوطن ويركز على مفاهيم التربية الوطنية ، وفي هذا الاطار دعم انشاء قاعة تاريخية تتحدث عن قصة الدولة الاردنية ودور المجتمع الاردني في القضايا العروبية القومية ومراحل تاريخ الاردن السياسية والاجتماعية والثقافية والعسكرية وتحكي القاعة قصة الاردن بالصورة والوثيقة والبانورامات ،وتحتل القاعة الطابق العلوي من مكتبة الجامعة ، وهنا نشير الى افراد من مجتمع الكراهية كانوا يطالبون بإزالة القاعة .

قصة الشمسية نموذج في سياق سفاسف مجتمعية مغروزة ومغروسة في مكاتب مسؤولين وادارات عدة ، ولكن دائما ننظر للامام والافضل وبهمة الغيارى والأصلاء في وطن العزة والخير .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :