facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفاة أكبر معمرة عن 128 عاماً


13-03-2023 01:33 PM

عمون - توفيت أكبر معمرة في العالم من جنوب أفريقيا، وهي جوانا مازيبوكو Johanna Mazibuko عن عمر ناهز 128 عاماً بسبب اشتباه في إصابتها بالسكتة الدماغية. في منزلها في جوبرتون، بالمقاطعة الشمالية الغربية من البلاد، وهي أم لسبعة أولاد، ورجحت زوجة ابنها التي تقدم الرعاية لها، ثانديوي ويسنيانا: أنها ماتت بالسكتة الدماغية.
ووفقاً لموقع (dailymail) جوانا مازيبوكو، أكبر معمرة في العالم في جنوب أفريقيا والدة لسبعة أطفال، توفيت في جوبيرتون، الإقليم الشمالي الغربي، بمنزلها في 3 مارس عن عمر يناهز 128 عاماً بعد أن عاصرت ثلاثة قرون مختلفة، وكان من المفترض أن يكون عمرها 129 في مايو.

قال المقربون منها إن لديها وثائق هوية تثبت أنها ولدت في 11 مايو / أيار 1894، ونشأت في مزرعة ذرة. قالوا إنها لم تذهب إلى المدرسة قط، ولا تستطيع القراءة أو الكتابة.

قالت المعمرة مازيبوكو في عيد ميلادها الـ128: ``أنا مندهشة من سبب وجودي هنا بعد سنوات عديدة. لماذا ما زلت هنا؟ الناس من حولي يموتون. متى أموت؟ ما الهدف من أن تكون على قيد الحياة؟ لقد أرهقني العالم لأنني أجلس هنا لا أفعل شيئاً".

سيتم دفن مازيبوكو يوم السبت في كليركسدورب.
كانت واحدة من بين 12 شقيقاً، لا يزال ثلاثة منهم على قيد الحياة.
وقالت مازيبوكو في حديث لها: "عشنا بشكل جيد في المزارع. لم تكن هناك مشاكل في ذلك الوقت. لا أستطيع تذكر طفولتي جيداً ولكني أتذكر غزو الجراد.

كان هناك ما يمكننا التقاطه ونأكله. كان الأمر كما لو كنت تأكل اللحم. كنا فقط نقليه ونأكل مثل ذلك.
لقد نشأت وأنا أتناول طعاماً صحياً في الغالب من الحليب الطازج والسبانخ البري. الآن أنا آكل الطعام الحديث. أنا معتادة على ذلك ولكني أفتقد الطعام الذي نشأت عليه.

تزوجت من أرمل أكبر منها سناً، ستوانا مازيبوكو، لكنها لا تتذكر متى. قالت إن زوجته الأولى ماتت وإنه كان يمتلك أبقاراً ومصنع زبدة.
قالت جوانا: "لقد تأكد أنني لا أريد شيئاً".
كان لديهم 7 أطفال، اثنان منهم لا يزالان على قيد الحياة، ولديهم أكثر من 50 حفيدًا وأبناء أحفاد في جنوب أفريقيا.

عاصرت حكم الملكة فيكتوريا والرحلة الأولى للأخوين رايت وأول ثورة روسية

نجت مازيبوكو من الحربين العالميتين بالإضافة إلى جائحتين عالميتين Covid-19 والإنفلونزا الإسبانية. كانت على قيد الحياة خلال فترة حكم الملكة فيكتوريا في بريطانيا، والرحلة الأولى للشقيقين رايت وأول ثورة روسية.
وقالت ثانديوي، مقدمة الرعاية، إنها نقلتها إلى المستشفى في 14 فبراير / شباط، وعولجت من سكتة دماغية، وخرجت من المستشفى في 28 فبراير / شباط.

وتوفيت في المنزل بعد ثلاثة أيام، وستدفن يوم السبت في جوبيرتون.
قالت ثانديوي: لقد أحببنا الصلاة معاً وقضينا معظم أيامنا في شرب الشاي والتحدث. لا أعرف مع من سأستمتع بعد الآن.
انفتح جرح، وقلبي حزين وتحطمت. المجتمع حزين. قالت: لقد فقدنا جميعاً أماً.
في وقت ولادتها، كانت ماريا برانياس موريرا -التي أكدتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أكبر معمرة- تعاني من موجة ثانية من الطاعون الدبلي. تعتبر الآن "فائقة المعمرة"، وهو اللقب الذي يُمنح للأشخاص بمجرد تجاوزهم سن 110.

موريرا ، التي لديها ثلاثة أطفال و11 حفيداً و13 من أبناء الأحفاد، تعزو شيخوختها إلى "النظام والهدوء" و"الابتعاد عن الأشخاص السامّين".

وعلى الرغم من عمرها، فهي نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما تنشر على تويتر بمساعدة ابنتها. وهي أيضاً عازفة بيانو شغوفة.

أكبر معمرة وفقاً لـ "غينيس"

وفاة أكبر معمرة عن 128 عاماً
تعد أكبر معمرة على الإطلاق تم التحقق منها من قبل غينيس هي الفرنسية جين لويز كالمينت، التي توفيت عن عمر يناهز 122 عاماً و164 يوماً في عام 1997.

تم العثور على معظم المعمرين (شخص بلغ سنه 100 عام) في ما يسمى بالمناطق الزرقاء في العالم، حيث يعيش الناس لفترة أطول من المتوسط، مثل أوكيناوا في اليابان أو في جزيرة سردينيا الإيطالية.
لكن فرنسا، على الرغم من أنها لا تعتبر منطقة زرقاء، إلا أن لديها 30 ألفاً من المعمرين، وفقاً لمعهد الإحصاء إنسي، منهم حوالي 40 سنهم 110 أو أكبر.

ادعى المسؤولون البرازيليون العام الماضي أنهم عثروا على امرأة تبلغ من العمر 121 عاماً تعيش في مدينة صغيرة في ولاية باهيا.

كان من الممكن أن تكون المرأة، التي تدعى ماريا جوميز دوس ريس، قد ولدت في 16 يونيو 1900، مما يجعلها أكبر معمر في العالم.

ومع ذلك، لم يتم تأكيد ذلك من قبل، حيث تحتاج عائلتها إلى دفع 4000 ريال برازيلي، حوالي 640 جنيهاً إسترلينياً، وتقديم وثائق قانونية تثبت سنها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :