facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أوراق نصف آذار الأخير ..


د. نضال القطامين
15-03-2023 09:03 AM

في أيام آذار الاخيرة، سيحلّ شهر الصوم الفضيل، شهر العبادة وشهر القرآن.

في منتصف هذا القلق، وسط تسونامي للإنفعالات وتوالي الخيبات، نحن أحوج لفضائله الباذخة، أحوج لتوقيفٍ مؤقت لمردة شياطينه ومردة البشر، أولئك الذين عاثوا فسادا في الخلق وفي النخوة وفي الخصام الشريف.

سيتسنى لنا في ساعات الصيام الطويلة قراءة المشاهد من أركانها المختلفة، سيكون بوسعنا مشاهدة رأس جبل الجليد، وسيتيح لنا الوقت الطويل، محاولات التكهن بحجم قواعده الغاطسة، تلك التي تخبئها الظروف ومشاهد السياسة المتأرجحة.

ثمة جبال جليد شاهقة الإرتفاع، يوشك جليدها المذاب بشمس الأحداث، أن يصنع الفوضى والتسونامي، ويوشك أن يعيد انتاج خرائط المنطقة في السياسة وفي الإقتصاد.

في غرب النهر الخالد، حيث تشهد ميادين الأرض المغتصبة مظاهرات ساخطة، تشي بشكل فاضح عن ضغائن وغيظ وكراهية لسياسات نظام الأبارتايد في تل أبيب، عن حنق يتسامى ضد الساسة الذين غلّفوا درجات سلّمهم السياسي بإجراءات القمع الصفيقة وبخطوات الفصل العنصري التي يصفّق لها جمهور الأوغاد من أتباعهم ومواليهم، في غرب النهر حيث يمكن رؤية ثلثي جبل الجليد الذي نطمح في مستهل انهياراته، أن يخضع هذا النظام الظالم لقرارات العالم حيال قضية فلسطين.

في الشرق، حيث السعودية العربية، التي تتشكّل فيها خرائط حصيفة تعيد النظر في التعامل بحكمة مع مجمل القضايا السياسية والإقتصادية، وفي أعالي البحار في نصف العالم الشمالي، حيث كرة الأزمة الروسية الأوكرانية المتدحرجة تكبر وتكبر وتفسح الميادين لمزيد من القتل والخراب والتشريد.

في الشمال، حيث سورية وقد ترك العرب والعالم شعبها العروبي القومي تحت سياط الإرهاب والزلازل، وهي التي احتضنت مع العراق فكرة القومية العربية ونافحت عنها، وفي المغرب العربي وقد امتد خلاف الأهل على السلطة والدساتير.

ربما توشك هذه القمم الملتهبة والباردة في آن معا، أن تلفظ للعالم تحالفات جديدة غير معهودة، ربما يحتشد المتناقضون ويلتقي المتنافرون، ربما ينصرف العالم للتآلف والتعاهد، ربما ينصرف العلم للبناء والتفكير في حلول للكوارث وللنازلات والأوبئة، ومؤكدٌ أننا ننصرف، نحن العالم الثالث، لإنتاج دواحس جديدة، ولكأن تاريخنا المعبأ بالفتن بحاجة لخبل جديد وشحناء اخرى تصب على الطين الغارق في الرطوبة ماء كثيرا….





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :