facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو مرض الزهايمر


15-06-2023 03:00 PM

عمون - مرض الزهايمر هو أحد أشكال الخرف الأكثر انتشارًا، ويتسبب في مشاكل في الذاكرة، والتفكير، وطريقة التصرف نتيجة لتغيرات مجهرية في خلايا الدماغ. يبدأ حدوث التغييرات في الدماغ قبل ظهور الأعراض بفترة طويلة، وتتطور الأعراض تدريجياً وتزداد سوءًا مع مرور الوقت، وتشمل فقدان الذاكرة والنسيان المتكرر وصعوبة التفكير واتخاذ القرارات وصعوبة القيام بالمهام المألوفة. تحدث هذه الأعراض نتيجة لتلف خلايا الدماغ وتراكم البروتينات الغير طبيعية.

لم يتم تحديد سبب تحدث الضمور في الدماغ بشكل دقيق، ولكن تم اكتشاف ترسبات غير طبيعية من البروتينات (رقع الأميلويد) وتشابكات ليفية عصبية تحتوي على بروتين التاو في أدمغة المصابين. يعتبر التلف في الأوعية الدموية للدماغ وعدم توازن الناقل العصبي أستيل كولين من العوامل المساهمة في حدوث المرض.

هناك عوامل خطر محتملة للإصابة بمرض الزهايمر، بما في ذلك التقدم في العمر ووجود تاريخ عائلي للمرض ووجود متلازمة داون أو إصابات سابقة في الرأس. كما يشير البعض إلى وجود ارتباط بين أمراض القلب والشرايين وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

معرفة هذه المعلومات مهمة لفهم مرض الزهايمر والعوامل التي قد تسهم في حدوثه، ولكن يجب أن يتم التشخيص والعلاج بواسطة متخصصي الرعاية الصحية المؤهلين.

من الصعب تحديد الطرق المؤكدة للوقاية من مرض الزهايمر نظرًا لعدم معرفة سبب حدوثه بالتفصيل. ومع ذلك ، يمكن اتباع بعض الإجراءات التي قد تساعد في تأخير ظهور المرض أو تقليل خطر الإصابة به. بعض هذه الإجراءات تشمل:

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: يُنصح بالإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام ومراقبة ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

الحفاظ على النشاط العقلي والاجتماعي: قد تساعد ممارسة التمارين العقلية مثل حل الألغاز والقراءة وتعلم مهارات جديدة على الحفاظ على صحة الدماغ. كما يوصى بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والحفاظ على شبكة اجتماعية قوية.

إدارة العوامل المرتبطة بخطر الإصابة بمرض الزهايمر: من المهم مراجعة التاريخ العائلي للمرض والتحدث مع الأطباء حول العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة به. قد يساعد تحديد هذه العوامل على اتخاذ إجراءات وقائية مناسبة.

لا يوجد حاليًا علاج مؤكد لمرض الزهايمر ، ولكن هناك بعض العلاجات التي يمكن استخدامها للتخفيف من أعراض المرض وتباطؤ تطوره. يتم استخدام بعض الأدوية المثبطة للأسيتيل كولين إستريز لعلاج المرضى في المراحل المبكرة والمتوسطة من المرض. يمكن أيضًا استخدام ميمانتين في حالات المرض المتوسطة إلى المتقدمة.

يجب على المرضى وعائلاتهم التعاون مع الفريق الطبي المختص لوضع خطة رعاية شاملة لمرض الزهايمر وتوفير الدعم والرعاية المناسبة. كما يوصى بتوفير الرعاية التلطيفية للمرضى في المراحل المتقدمة من المرض لتحسين راحتهم وجودتهم الحياة.

يرجى ملاحظة أنه ينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل تنفيذ أي إجراءات وقائية أو استخدام أي علاج لمرض الزهايمر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :