facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف نستقبل شهر رمضان؟


15-06-2023 11:35 AM

عمون - كيف نستقبل شهر رمضان؟ سؤال يطرأ على أذهان كثيرين، خاصة أن رمضان فرصة للتغيير بفضل من الله -سبحانه وتعالى- على عباده الصالحين، حيث إن شهر رمضان تتضاعف فيه الأُجور، وتنتشر فيه الأجواء الإيمانية، وتسمو فيه الأرواح، فهي فرصة لا تعوض للتوبة، والإقلاع عن الذنوب، وتجديد الإيمان في القلوب، وهذا يوجب اهتماماً من المسلم للاستعداد النفسي لاستقبال رمضان. يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد جواب التسأول كيف نستقبل شهر رمضان ؟.

أن الشعار الذي ينبغي أن يكون عليه المؤمن في هذه الأيام هو قوله تعالى: {وَعَجِلۡتُ إِلَيۡكَ رَبِّ لِتَرۡضَىٰ}، موضحاً أن الاستعداد المبكر لمواسم الطاعة الكبيرة، مثل: رمضان ويوم عرفة وغيرهما، يعود خيره على المؤمن الذي يكون متأهباً لهذا الضيف الكريم، فيحسن المؤمن اغتنامه ولا يضيع عليه فضله.

نوايا رمضان:

صيام رمضان
طالب الداعية الدكتور عمرو خالد بأن يغتنم المسلمون شهر رمضان المبارك في العبادة والطاعة، موضحاً أن هذا الشهر هدية من الله يجب أن نُحسن استقبال شهر رمضان المبارك .

يقول "خالد" إن في شهر رمضان المبارك تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، مؤكداً أن نيتك وعزمك في أول الشهر ستحدد وجهتك، ومضيفاً: "ترى ماذا تنوي هذا العام في صيام رمضان؟ هل ستصومه كما تصومه كل عام؟!".

ويضيف الداعية الإسلامي أن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه العزيز {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، مشيراً إلى أن هذه الآية تحدد لك ماذا تريد من الصيام؛ بمعنى أن الهدف من هذا الشهر المبارك وهذا الصيام هو أن تخرج منه "تقياً".. فإذا قمت بالصيام ولم تخرج من هذا الشهر تقياً؛ فإنك لم تقم بالصيام الصحيح كما أمرنا الله سبحانه وتعالى.

ويؤكد الدكتور "خالد" أن الصيام يجب أن يأتي بعده التقوى، ومن هذا المنطلق يمكن أن تعرف هل صيامك قُبل أم لا في نهاية رمضان، وهي في أيام العيد، هل أصبحت قريباً إلى الله؟ وهل هناك معاصٍ تركتها، مشيراً إلى أن معنى "تقوى الله" هو أن يجدك الله سبحانه وتعالى حيث أمرك ولا يجدك حيث نهاك.

واستشهد الداعية الإسلامي بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في أول يوم من أيام الشهر المبارك، الذي يقول فيه: "يا أيها الناس، قد أظلَّكم شهرٌ عظيم مُبارَك، شهرٌ فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، جعَل الله صِيامه فريضة، وقيامَ ليله تطوُّعاً، مَن تقرَّب فيه بخَصلةٍ من الخير كان كمَن أدَّى فريضةً فيما سِواه، ومَن أدَّى فريضةً فيه كان كمَن أدَّى سبعين فريضةً فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابُه الجنَّة، وشهر المواساة، وشهرٌ يُزاد فيه في رِزق المؤمن، مَن فطَّر فيه صائماً كان مغفرةً لذنوبه وعتقاً لرقبته من النار، وكان له مثلُ أجره من غير أنْ ينقص من أجره شيء".

ويضيف أن الكون كله يتغير في رمضان.. فالسموات تحدث بها تغيرات عظيمة في شهر رمضان تغيراً هائلاً لا يمكن لأحد أن يتخيله، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين".

أهمية النية في حياة المؤمن:

رمضان فرصة للتغيير بفضل من الله
وعن كيف نستقبل شهر رمضان ؟ يذّكر الداعية الإسلامي بأهمية النية في قبول الأعمال، مبيناً أن النية تصنع المعجزات، فطاقة الإنسان محدودة. قال تعالى: {إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}، غير أنك بنيتك تعبر المحيطات، وتتعانق السماء، فـ"نية" صالحة صادقة تجعلك في مصاف الصالحين. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "نية المؤمن خير من عمله، وعمل المنافق خير من نيته، وكل يعمل على نيته، فإذا عمل المؤمن عملاً؛ نارَ في قلبه نور"، والحديث -وإن كان فيه ضعف- فمعناه أن نية المؤمن خير من عمله؛ لأن النية لا يدخلها الفساد، والعمل يدخله الفساد... وقد قيل: "النية دون العمل قد تكون طاعة". ويشير د. عمرو إلى آية عظيمة من كتاب الله تعالى في هذا المعنى، وهي قوله تعالى: {إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}، فالنية الصالحة الصادقة تجعل العمل الصغير كبيراً ومقبولاً عند الله، بخلاف النية السيئة الخبيثة التي تحبط العمل وإن كان عظيماً.

وفي هذا الاتجاه، يذكر أنه ربما لا تعمل العمل من الأساس وتؤجر عليه من أجل نيتك الصالحة إن منعك العذر، ففي الحديث: "إِنَّ بِالْمَدِينَةِ لَرِجَالاً مَا سِرْتُمْ مَسِيراً، وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِياً إِلاَّ كانُوا مَعكُم حَبَسَهُمُ الْمَرَضُ" وَفِي روايَةِ: "إِلاَّ شَركُوكُمْ في الأَجْر". رواه مُسْلم.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :