facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تتخلصين من العطاس وسيلان الأنف؟


23-03-2023 02:31 PM

عمون - يحدث سيلان الأنف نتيجة زيادة إفراز المخاط في الممرات الأنفية، بسبب العطس أو الزكام، أو بسبب الطقس البارد، أو الحساسية، أو التهاب الجيوب الأنفية وغيرها.. ويؤدي ذلك إلى إفرازات مائية تتساقط من الأنف، وأحياناً من مؤخرة الحلق.. إليك فيما يلي، تسع طرق منزلية سهلة للتخلص من العطس المستمر، وأعراض سيلان الأنف:

1. شرب الكثير من السوائل
يمكن أن يكون شرب السوائل والبقاء رطبة عند التعامل مع سيلان الأنف مفيداً، إذا كنت تعانين أيضاً من أعراض احتقان الأنف.. وهذا يضمن أن المخاط في الجيوب الأنفية يخرج بقوام سائل ويَسهُل طرده.. خلاف ذلك، قد يكون سميكاً ولزجاً؛ مما قد يجعل أنفك أكثر احتقاناً.

2. الشاي الساخن
قد تكون المشروبات الساخنة مثل الشاي في بعض الأحيان، أكثر فائدة من المشروبات الباردة، بسبب حرارتها وبخارها؛ مما يساعد على فتح الشُعب الهوائية والتخفيف من احتقانها.
تحتوي بعض أنواع شاي الأعشاب على أعشاب تعمل على إزالة احتقان خفيف.. ابحثي عن أنواع الشاي التي تحتوي على أعشاب مضادّة للالتهابات ومضادات الهيستامين، مثل: البابونج أو الزنجبيل أو النعناع أو نبات القراص.
حضّري كوباً من شاي الأعشاب الساخن (ويفضل الخالي من الكافيين)، واستنشقي البخار قبل شربه.

3. استنشاق البخار
وفقاً لدراسة أُجريت عام 2019؛ فإن استنشاق البخار الدافئ من جهاز الترطيب، يحسِّن بشكل كبير تراكم المخاط الناجم عن التهاب الأنف التحسسي.
كما وَجدت دراسة أخرى أُجريت على الأشخاص المصابين بنزلات البرد، أن استنشاق البخار كان فعالاً للغاية.. حيث قلل من وقت الشفاء من المرض بحوالي أسبوع واحد؛ مقارنة بعدم استنشاق البخار على الإطلاق.

4. بخار الوجه

استنشاق البخار يخفف أعراض سيلان الأنف- المصدر: pexels
يمكن أن يساعد بخار الوجه على تفكيك المخاط وتسكين سيلان الأنف.. وللقيام بذلك:

سخّني الماء في قِدر نظيف على موقدة؛ مما يكفي فقط لتكوين البخار- لا تدعيه يصل إلى درجة الغليان.
ضعي وجهك حوالي 8 إلى 12 بوصة فوق البخار لمدة 5 دقائق في المرة الواحدة.. احذري أن يلامس وجهك الماء.
أغمضي عينيك وخذي أنفاساً عميقة من خلال أنفك.. خذي فترات راحة إذا كان وجهك ساخناً جداً.
انفخي أنفك بعد ذلك؛ للتخلص من المخاط.
كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، إذا استمرت الأعراض.
يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية المزيلة للاحتقان إلى ماء بخار الوجه.
ربما تودين اكتشاف طرق سريعة تساهم في علاج الزكام في يوم واحد

5- دش ساخن
جرّبي الاستحمام بماء ساخن.. يمكن أن تساعد الأبخرة الساخنة في الاستحمام، على التخفيف من سيلان الأنف وانسداده تماماً، مثل أجهزة الترطيب وبخار الوجه.
ضعي وجهك وجيوبك الأنفية مباشرة في البخار ورذاذ الدش؛ للحصول على أفضل النتائج.

6. وعاء نيتي
يعَدُّ استخدام وعاء neti لري الأنف (ويسمى أيضاً غسل الأنف)، طريقة شائعة لمشاكل الجيوب الأنفية.. وهذا يشمل مشاكل سيلان الأنف وعدم الراحة.
أواني نيتي عبارة عن حاويات صغيرة، تشبه إبريق الشاي مع صنبور.. يمكنك إضافة محلول ملحي دافئ، أو محلول ماء مالح إلى الوعاء، ثم صب المحلول من خلال فتحة أنف واحدة وإخراج الأخرى.. هذا يشطف الجيوب الأنفية تماماً.
تأكّدي من استخدام الماء المعقَّم والمقطَّر بدلاً من ماء الصنبور.

7. بخاخ الأنف
بخاخات الأنف هي علاج شائع لسيلان الأنف.. في حين أن بخاخات الأنف العلاجية متوفرة في الصيدليات؛ فإن بخاخات الأنف المالحة هي علاج طبيعي للمساعدة في شطف الأنف.
وفقاً لدراسة أُجريت عام 2021 على الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وجاءت النتيجة، أن استخدام رذاذ محلول ملحي للأنف، أدّى إلى تحسين الأعراض، بما في ذلك سيلان الأنف واحتقان الأنف ونوعية النوم.

8. ضغط دافئ
يساعد وضع ضمادة دافئة، أو منشفة على جبهتك وأنفك عدة مرات يومياً، في تحسين سيلان الأنف وتهدئة ضغط الجيوب الأنفية.. إذ تعمل الكمادات الدافئة على تعزيز الدورة الدموية في منطقة الجيوب الأنفية.
لعمل ضمادة دافئة في المنزل، انقعي قطعة قماش نظيفة في ماء الصنبور الساخن (وليس المغلي)، وضعيها على جبهتك وأنفك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وأعيدي تطبيقها حسب الحاجة.

9- تناولي الأطعمة الغنية بالتوابل
التوابل الحارّة مثل: الفلفل الحار أو الوسابي، أو الفجل الحار، أو الزنجبيل، تعَدُّ خيارات رائعة.. هذه التوابل، بينما تخلق أيضاً شعوراً بالحرارة عند تناولها؛ فهي توسّع ممرات الجسم، ويمكن أن تخفف من مشاكل الاحتقان والسيلان.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :