facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الشوشان: لم اشهد ضعفًا في وزارة البيئة كما الآن .. وعبيدات يتحفظ


29-03-2023 10:47 PM

*البيئة: نصيبنا السنوي من الأكياس البلاستيكية 3 مليارات

عمون - رصد - قال الناطق باسم وزارة البيئة أحمد عبيدات، إن ملف الأكياس البلاستيكية السوداء يشكل أرقًا ليس على الأردن فحسب بل على المنظومة العالمية.

وأضاف عبيدات، لبرنامج بعد الخبر الذي يذاع عبر شاشة المملكة، أن الإنتاج العالمي من الأكياس البلاستيكية يبلغ 500 بليون، منها 25 بليون نصيب المنطقة العربية.

ولفت إلى أن نصيب الأردن من الأكياس البلاستيكية يبلغ 3 مليارات سنويًا، معتبرا أن تلك النسبة عالية جدا؛ لذا تعمل الوزارة على إيجاد حلول جذرية وناجعة في التعامل مع الملف.

وبين، أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية أعدت نظامًا لأكياس التسوق البلاستيكية في عام 2017 الذي يحث على استعمال الأكياس القابلة للتحلل والابتعاد عن الأكياس غير قابلة للتحلل والتي تشكل خطرًا على صحة الإنسان والحيوان والبيئة.

وأوضح أن الوزارة أطلقت حملات توعوية على موقع الوزارة الإلكترونية ووسائل الإعلام وجمعيات البيئة؛ للتأكيد على ضرورة الحد من استخدام الأكياس غير قابلة للتحلل.

ونوه إلى أنه جرى منع استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، مشيرا إلى أن عدم التحلل لا يقتصر على شهر أو سنة أو عامين بل من الممكن يستغرق الأمر عشرات السنوات.

*أداء خجول

من جانبه، قال رئيس اتحاد الجمعيات البيئية عمر الشوشان، إن المسؤولية الكبرى في هذا الملف تقع على عاتق وزارة البيئة.

وأضاف الشوشان، إنه فيما يتعلق بالأكياس البلاستيكية يعد الأداء "خجول ومتواضع وقد تغيب الوزارة في الكثير من الأحيان بوضع حلول جذرية".

ووصف ملف الأكياس البلاستيكية بانه "الكيس العابر للحكومات"، منوها إلى أنه تحدث بالأمر عدة وزراء تسلموا وزارة البيئة لكن لا يوجد حلول على الأرض وخاصة مع القطاع الصناعي، حيث يوجد الكثير من المصانع لا تلتزم بالأنظمة المعمول بها وتنتج هذه الأكياس المخالفة بيئيًا.

ونوه إلى أن الأكياس البلاستكية منتشرة بصورة كثيفة في مختلف أنحاء المملكة.

وأكد أن التشريعات في الأردن متقدمة جدا لكن التطبيق يغيب بصورة تامة، "وزارة البيئة منذ تأسيسها لم تشهد حالة من الضعف كما تشهده الآن سواء على المستوى السياسي والفني، لذلك هنالك إشكالية كبرى في التعامل مع القطاع الصناعي".

وأشار إلى أن صندوق حماية البيئة يتوجب أن يتحرك ويدعم خطوط الإنتاج فيما هذا الإطار.

*تحفظ

وعقب عبيدات على حديث الشوشان بالقول "لدي بعض التحفظ عما تحدث به، فان فرق الوزارة التفتيشية والرقابية تعمل على قدم وساق في مراقبة المصانع والمستوردين".

وعن عدد المخالفات التي حررتها الوزارة في هذا السياق، أجاب عبيدات بانها تبلغ عشرات المخالفات ومصادرة تلك المنتجات غير القابلة للتحلل، بالإضافة إلى تكليف المخالف برسومها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :