facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الممثل الإقليمي لهانس زايدل: الأردن يشهد تطوراً بمنظومة التحديث السياسي


31-03-2023 07:24 PM

عمون - قال الممثل الإقليمي ومدير مكتب الأردن لمؤسسة هانس زايدل الألمانية كريستوف ديوارتس، إن الأردن يشهد تطوراً ملحوظاً في منظومة التحديث السياسي، ويسير نحو الأهداف المرسومة لتعزيز دور الشباب والمرأة في المشاركة الحزبية والسياسية.

وأضاف ديوارتس في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية(بترا)، أن التشريعات الأردنية الحديثة تتيح للشباب المشاركة الفاعلة في الحياة الحزبية والسياسية، وتحرك المجتمع المدني نحو رسم معالم المستقبل الذي يريد، ومواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص.

وبين، أن أهداف مؤسسة هانس زايدل تتلاقى كثيراً مع أهداف الحكومة في زيادة وتعزيز مشاركة قطاعي المرأة والشباب في العمل الحزبي والعام، من خلال البرامج التي تنفذها المؤسسة مع الشركاء في القطاعين الحكومي والمدني.

وقال، إن المؤسسة سعت لتحقيق العديد من توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، حيث أقامت عدة برامج ومشاريع هدفت إلى توعية كافة فئات المجتمع بالقوانين الحزبية الجديدة وضرورة المشاركة في صنع القرارات والسياسات، إلى جانب تدريب 4500 من موظفي القطاع الحكومي والشباب الناشطين اجتماعياً على الحاكمية الرشيدة والنزاهة ومكافحة الفساد، وتثقيفهم بأهمية العمل من خلال المنظومات الحزبية.

وأشار ديوارتس إلى أن المؤسسة ستطلق الشهر المقبل مشروع "هي تستطيع " الهادف إلى إنشاء وتأسيس منصة ضغط وطنية للنساء المدافعات عن المناطق النائية في الأردن، حيث تسعى المرحلة الأولى إلى عقد اجتماعات مع صانعي القرارات الوطنية، إلى جانب ممثلين عن هيئات مدنية، وأحزاب سياسية وممثلي وسائل الإعلام، ومن ثم إجراء دراسة مرجعية في الميدان لوصف الوضع المحلي المتعلق بالبنية الاجتماعية، ونقاط الاتصال المحتملة.

وبين أنه وبناء على نتائج الدراسة، سيتم عقد اجتماعات داخل البيئات المستهدفة مع المجتمعات المحلية والقادة العشائريين ورجال الدين، بهدف إنشاء هيكل دعم مجتمعي في البلديات ومناقشة الطرق التي يمكن من خلالها إزالة العقبات ومواجهة التحديات فيما يتعلق بالمناطق النائية.

وأوضح، أن المشروع يتضمن عقد ورشات عمل ولقاءات مع ممثلي وسائل الإعلام والقيادات الشابة وطلبة الجامعات، حول السياسات الوطنية والبرامج الحزبية المتعلقة بحقوق المرأة ومشاركتها وإعداد التقارير التي تتنوع بين الأخلاقية ومراعاة النوع الاجتماعي (الجندر) والتمكين والمواطنة الفاعلة والوصول إلى المعلومات وتحليل الأخبار والإشاعات غير الصحيحة.

وقال ديوارتس، إن المؤسسة ستعقد أيضاً ورشات عمل بمشاركة ممثلين وأعضاء من الأحزاب السياسية داخل المحافظات، تتناول مواضيع وتدريبات حول أدوار ومسؤوليات الممثلين المنتخبين وموظفي الخدمة العامة وكيفية مشاركة الجمهور في تقديم الخدمات والأدوار الإدارية للنظام اللامركزي وحملات كسب التأييد.

(بترا - رسمي خزاعله)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :