facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علاج عسر الهضم والانتفاخ


04-06-2023 12:58 PM

عمون - يُعرَّف عُسر الهضم (Indigestion) بأنه الشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن أو الشعور بالألم والامتلاء بعد تناول الطعام مباشرة. ولا يُعتَبَر عُسر الهضم مرضًا بحد ذاته، بل هو من الأعراض التي يشعر بها الإنسان عند إصابته بحالة صحية ما. قد يختلف وصف عُسر الهضم من شخص لآخر، ويمكن أن يكون مستمرًا أو يحدث بشكل يومي.

الانتفاخ (Abdominal Bloating) يُعرَّف بأنه التضخُّم في منطقة البطن والشعور بالامتلاء وعدم الراحة، ويكون مصاحبًا لكثرة إطلاق الغازات. يُعتَبَر الانتفاخ من الأعراض المتكررة والتي تحدث لدى معظم الناس، وقد يسببها أمور بسيطة في معظم الحالات. يمكن التخلص من الانتفاخ باستخدام الأدوية البسيطة أو الوصفات المنزلية. ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة يكون الانتفاخ مرتبطًا بوجود مرض معين يؤدي إلى تسارع وتيرة هذه الأعراض.

لعلاج عُسر الهضم والانتفاخ، يمكن اتباع بعض الوصفات والنصائح المفيدة:

شرب كميات وفيرة من الماء: يُنصَح بتناول 2.7 لتر من الماء يوميًا للإناث وحوالي 3.7 لتر للذكور للمساعدة في التخلص من عُسر الهضم.

تجنب الاستلقاء بعد الأكل: يُنصَح بالبقاء في وضعية مستقيمة وإبقاء الرأس والصدر مرتفعين بزاوية 30 درجة على الأقل للوقاية من صعود الحمض المعدي إلى الأعلى.

تناول الزنجبيل: يُعتَقَد أن المواد الكيميائية في الزنجبيل تساعد في تسريع انقباضات المعدة وتسهيل حركة الأغذية، كما تساعد على التخفيف من الغثيان والتقيؤ والإسهال.

تناول النعنع: يساعد النعنع النيء أو المطبوخ في الوقاية من الألم بعد الأكل ويساهم في التخلص من الإسهال والتقيؤ والانتفاخ. يمكن تناوله في شكل شاي أو مع الحلوى التي تحتوي على النعنع.

الاستحمام بالماء الدافئ: يمكن أن يساهم الاستحمام بالماء الدافئ أو وضع وسادات دافئة على منطقة البطن في استرخاء العضلات وتخفيف عُسر الهضم.

تناول خل التفاح: تناول ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء قبل تناول الوجبات يمكن أن يساهم في تحفيز المعدة على إنتاج كميات كافية من الحمض وبالتالي يخفف من عُسر الهضم.

تناول شاي البابونج: يساعد شاي البابونج على تخفيف الحموضة في الجهاز الهضمي ويساعد أيضًا على تهدئة القلق وتسهيل النوم. ومع ذلك، يجب تجنب استخدامه مع الأدوية المميعة للدم.

الإقلاع عن التدخين وتقليل استهلاك الكافيين: التدخين والكافيين يمكن أن يتسببا في تهيج بطانة المعدة وزيادة إفراز الحمض المعدي.

لعلاج الانتفاخ، يُنصَح باتباع النصائح التالية:

تناول الطعام والشراب ببطء لتجنب ابتلاع الهواء.

تجنب بعض أنواع المحليات الصناعية مثل سكر السوربيتول، والذي يسبب زيادة الغازات في البطن.

تجنب عبور الهواء إلى الجهاز الهضمي عن طريق التدخين أو مضغ العلكة أو استخدام القشة.

تجنب تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل بعض منتجات الألبان، وبعض الفواكه والخضروات، والفاصولياء والعدس، والحبوب الكاملة.

تجنب تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا.

في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، يُنصَح بمراجعة الطبيب لتقييم الحالة واستشارته بشأن العلاجات المناسبة، وقد يصف الطبيب أدوية أو مكملات غذائية تساعد في تخفيف الأعراض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :