facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلم جوهرة وطنية بين أيدينا


د.بكر خازر المجالي
19-04-2023 11:33 AM

اقترحنا الحلول ووضعنا التوصيات لأنفسنا فقط وانتهت؟

تجاوزنا مرحلة الشعارات وتوزيع العلم على السيارات وغيرها والتي لم نشهد اي اثر لها في عمان ، وتكاد فقط المباني الحكوميية والسيارات الحكومية هي التي ترفع العلم ، وهذه ثغرة خطيرة في مفهوم اسس المواطنة ورمزية تاريخ العلم وجذوره التاريخية ، وبالتالي كأننا نتحدث عن فشل سياسات التربية الوطنية ، وقد نتساءل عن مكامن هذا الفشل : هل هو في الاشخاص ؟ أو في المناهج ؟ أو في التربية المنزلية ؟ أو في مؤسسات المجتمع المدني ؟ أو في المسؤلين على اختلاف مراتبهم ؟

إذا اخضعنا هذه الاسئلة لاستفتاء حر نزيه ، فسنصل الى نتائج مأساوية تظهر فشلنا المتراكم والبعد عن جوهر الحاجة الى بناء الشخصية الوطنية وتعزيز الثقافة المنتمية .

فقط لو درسنا ما تعنيه النجمة السباعية من مفاهيم وحاولنا أن نضع من معانيها أسس تربيتنا الوطنية فستكون النتيجة اننا نضع منهاجا صحيحا لقواعد التربية الوطنية ، فواحد من دلالات النجمة السباعية هو " الشعور بالاحساس القومي " وكفى أن نتأمل بهذا المفهوم ليتفق مع منهج الدولة الاردنية في التفاعل مع كل قضايا الامة العربية ، وهنا حين نوظف هذا المفهوم فسنجد اننا نستجلي الدور الاردني المشرف عربيا ودوليا ، واذا اخذنا مفهوم " إدراك المنى والاهداف " فيعني التركيز على التربية والتعليم الناجحة في منهجها التي تقود المرء لأن يدرك أهدافه ويجني ثمار انتاجه .

وبقيت المفاهيم فيها الدلالة على أسس التربية والعمل وتمتين العلاقة بين الوطن والمواطن .

كان معرض الراية "المجد والتاريخ " جاء ليشرح هذه المفاهيم بالصورة والوثيقة بهدف أن نحول العلم الاردني الى مشروع ثقافي يستمر دائما لا أن ننتظر يومه الوطني فقط وننهيه بأمور سطحية ندعي أننا احتفلنا وكفى .

العلم هو جوهرة وطنية وذاكرة أصيلة وفيه مراجعة تاريخية للعهد العربي الاصيل ونقف عند محطات عربية فيها الكبرياء والاعتزاز .
كان المعرض في قاعة جاليري راس العين ، ثم كانت ندوة سياسية جريئة برعاية دولة فيصل الفايز انتقدنا انفسنا وتطرقنا الى مكامن الضعف والقصور ، ووضعنا توصيات لأنفسنا ، وأقترحنا الحلول ، ولكن كل شيء انتهى مع نهاية الجلسة ؟؟ وكان هناك تأكيد أننا نستطيع تقديم الافضل وأن نكون أكثر صدقا مع وطننا وقيادتنا الهاشمية .

عاش علمي خافقا بالمعالي

وعاش وطني زاهيا أهيبا

وعاشت قيادتي عربية الظلال والسنا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :