facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تولياكوف: قواعد الدستور تعزز حماية حقوق الإنسان في أوزبكستان


26-04-2023 08:36 PM

عمون - قال المدير التنفيذي لمركز استراتيجية التنمية في أوزبكستان إيلدار تولياكوف، إن العديد من الدول تحاول تطبيق أفضل الممارسات لبناء دولة ديمقراطية حقيقية.

وأضاف تولياكوف، "كل دولة لها نموذجها. يجب اتخاذ خطوات معقدة لهذا الغرض. إن تثقيف المجتمع ، وضمان المشاركة المدنية ، واحترام عادات وتقاليد الناس ، واحترام قيمهم وحريتهم الدينية ، وضمان حقوق الإنسان ، واحترام البلدان الأخرى هي من بين العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها لبناء دولة ديمقراطية حقيقية".

وأشار إلى أن "أوزبكستان تقوم أيضا بتنفيذ أفضل الممارسات الدولية للحكم الرشيد. والأهم من ذلك، أن هذه العمليات كانت تحدث بناءً على تجربتها الطويلة في إقامة الدولة، والقيم والتقاليد المشتركة منذ قرون للأشخاص الذين يعيشون في أوزبكستان".

وبين، "لضمان المشاركة المدنية ، يعتبر الحوار مع الناس حجر الزاوية في الإصلاحات والتغييرات التي تحدث في البلاد. على هذا النحو ، لا يتم اتخاذ قرارات مهمة ، بما في ذلك اعتماد القوانين والوثائق الاستراتيجية ، إلا بعد المشاورات العامة. تتوفر قنوات وآليات مختلفة في أوزبكستان لتنسيق المشاورات العامة بنجاح. صرح رئيس أوزبكستان أن المجتمع يجب أن يكون هو الذي يبادر بالإصلاحات ، ويجب على المسؤولين الحكوميين خدمة الشعب ، وليس العكس".

وأوضح، "لضمان الديمقراطية ، يجب أن تعمل الوزارات والهيئات بشكل علني وشفاف. على هذا النحو ، فإن المسؤولين الحكوميين على جميع المستويات يقدمون تقاريرهم الآن إلى المجتمع والبرلمان. عليهم نشر قراراتهم على منصات إلكترونية يمكن لأي شخص مراقبتها. وهذا يضمن أيضًا مساءلة المسؤولين.

ونوه إلى أن "الدولة تقوم بتنفيذ إصلاحات إدارية لتقريب المسؤولين من الناس وإضفاء اللامركزية على السلطة حتى يتمكن الناس من حل مشكلاتهم في أحيائهم. إلى جانب ذلك ، تعمل أوزبكستان على تقليص جهاز الدولة للحد من البيروقراطية".

وتابع، "أصبحت أوزبكستان أيضًا نشطة للغاية في العلاقات الدولية ، وبالتالي تأتي بمبادرات أساسية للبشرية".

وأشار إلى أنه "يريد المجتمع الأوزبكي استمرار هذه التغييرات الديمقراطية الإيجابية. على هذا النحو ، يعتقدون أن الضمان القانوني على أعلى مستوى ضروري. لذلك ، بدأ الشعب إصلاحات دستورية في أوزبكستان وأبدى أكثر من 220 ألف تعليق واقتراح حول ما يودون رؤيته في الدستور الجديد. وبالتالي ، فإن 65٪ من الدستور يتغير الآن. وأجريت مناقشات عامة عدة مرات في هذا الصدد".

وزاد، "حجر الزاوية الرئيسي لهذه الإصلاحات هو ضمان حقوق الإنسان ومصالحه وحماية كرامة الإنسان. لذلك ، تتزايد المعايير المتعلقة بحقوق الإنسان أكثر من 3 مرات. على سبيل المثال ، ستضمن التعديلات الدستورية افتراض البراءة لجميع المشتبه بهم والمتهمين ، وبالتالي تمكنهم من ممارسة الحق في التزام الصمت. إلى جانب ذلك ، سيوفر هذا أيضًا الحق في عدم الشهادة ضد أنفسهم أو ضد أفراد الأسرة. كما تنص التعديلات الجديدة على إمكانية منع أي شخص من إدانته أو معاقبتهم إذا كان اعترافهم هو الدليل الوحيد ضدهم".

وقال، "إن حماية الحرية الدينية وحرية التعبير هي أيضًا أولوية سياسية مهمة في أوزبكستان المتعددة الجنسيات. لذلك ، ينص الدستور الجديد على تعزيز ضمان حرية النشاط لجميع المنظمات الدينية العاملة بموجب قوانين أوزبكستان. لزيادة الشفافية والانفتاح ، ينص الدستور الجديد أيضًا على مزيد من حرية النشاط لوسائل الإعلام ، بما يغطي حقوقها في البحث عن المعلومات وتلقيها واستخدامها ونشرها".

وأضاف، أن "تعزيز الأساس الدستوري لتشكيل وتطوير مؤسسات المجتمع المدني في البلاد هو أيضا من الأولويات. لأول مرة ، يحدد الدستور الجديد مؤسسات المجتمع المدني. ويسلط الضوء على دورهم في الحفاظ على الانفتاح والشفافية في المجتمع من خلال توفير الحوار وإنشاء رقابة عامة قوية".

ولفت إلى أنه "ينص الدستور الجديد على تعزيز حقوق الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية المناسبة ، وحقوق الإسكان والبيئة ، وحقوق العمل وحماية البيانات الشخصية.
من الأمثلة المهمة على الديمقراطية أنه كان بإمكان البرلمان تغيير الدستور وفقًا للدستور الحالي. لكن رئيس أوزبكستان اقترح أن يقرر شعب أوزبكستان. على هذا النحو ، تقرر إجراء استفتاء في أوزبكستان في 30 أبريل. كما تضمن هذه الخطوات المبادئ الديمقراطية ، أي مشاركة المواطنين في الحكم".

وختم، "من خلال تحويل مبدأ "الدولة - فرد المجتمع" إلى "الدولة - المجتمع" وإعطاء الأولوية لمصالح الفرد ، ينشئ الدستور الجديد أساسًا قانونيًا أساسيًا وأساسًا لرفاهية السكان. علاوة على ذلك ، فإنه يعزز العمليات الديمقراطية الديناميكية في أوزبكستان وتحول البلاد إلى اقتصاد سوق موجه اجتماعيًا ودولة جيدة الحكم".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :