facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تتصرف إذا اكتشفت أنك تتقاضى راتباً أقل من زملائك؟


28-05-2023 12:17 PM

عمون - تنطوي قوانين شفافية الراتب على العديد من المميزات بما في ذلك المساواة في الأجور ومفاوضات أكثر نجاحاً عند التوظيف.

لكنها قد تؤدي أيضاً إلى مزيد من الاستياء والاستقالات حينما يكتشف الموظفون أوجه عدم المساواة فيما بينهم، وذلك وفقاً لشركة التحليلات Visier.

وأحياناً ما يتقاضى الموظفون الجدد رواتب أعلى من الموظفين الموجودين في الشركة منذ فترة طويلة، أو أن لا يجاري راتب الموظفين العاملين في الشركة منذ فترة طويلة متوسط الأجور في السوق في عملية تعرف بـ" salary compression".

وقالت أندريا ديرلر رئيسة الأبحاث لدى Visier لـ CNBC Make It إن تلك المسألة ليست جديدة، لكنها ستصبح معروفة على نطاق أوسع إذ أصبحت المحادثات المفتوحة بشأن الراتب أكثر شيوعاً.

وأضافت: دائماً ما كانت مسألة الـsalary compression حقيقة واقعة، لكنها أحياناً ما يتم إخفاءها عن الموظف لأنه يفتقر إلى الوعي برواتب أقرانهم.

أزمة قد ترفع نسب الاستقالة..
ووجد تقرير لـVisier أن الإخفاق في تحديد والمعالجة السريعة لآثار salary compression داخل الفريق قد يؤدي إلى استقالات أكثر وأسرع.

واعتمدت نتائج هذا التقرير على سجلات أكثر من 18 مليون موظف في 75 دولة.

وبحسب مسح لـResumeBuilder.com صادر نهاية العام الماضي، فإن هناك موظفاً من بين 20 موظفاً في أميركا سيستقيل من العمل إذا اكتشف أنه يكسب أقل من زملائه.

وشددت ديرلر على أنه من أجل معالجة تلك المشكلة ينبغي على الشركات أن تنفذ تعديلات في الأجور وأن تختلف تلك التعديلات عن التغييرات السنوية في الراتب.

وتابعت: يتم تحديد الزيادات المئوية في رواتب الموظفين عبر النظر في مجموعة متنوعة من المدخلات مثل تحقيق الشركة لأهدافها المالية السنوية، والأداء الفردي أو الجماعي للموظفين.

ووجدت Visier أن الموظفين الذين لم يتم تعديل رواتبهم لتتوافق مع أعضاء الفريق الذين يتقاضون راتباً أعلى في غضون 6 أشهر يستقيلون بمعدل أسرع 1.8 مرة من أولئك الذين يحصول على تعديلات في الراتب في الشهر الأول.

فيما يستقيل الموظفون الذين لا يحصول على تعديلات في الراتب خلال 12 شهراً بمعدل أسرع 2.3 مرة.

وواصلت ديرلر: تعديل الراتب هو طريقة فعالة للاحتفاظ بأعضاء الفريق الحاليين بعد تعيين عضو في الفريق يتقاضى راتباً أعلى.

ما سبب دفع الشركات رواتب أعلى للموظفين الجدد؟
بحسب Visier، هناك مجموعة من العوامل قد تكون السبب في اختلاف الراوتب مثل المهارات والتعليم والخبرة والراتب السابق ومهارات التفاوض.

ورغم ذلك ينبغي على الشركات التفكير في إجراء تعديل لراتب الموظفين العاملين في الشركة منذ فترة طويلة.

وتقول ديرلر: لقد مررنا كلنا بذلك، حينما ينضم عضو جديد للفريق فإنه يؤثر على الأعضاء الحاليين، ببساطة لأن العمل والمسؤوليات يعاد تشكيلها، بجانب عمليات التدريب والتأهيل بواسطة أولئك الذين شغلوا هذا المنصب منذ فترة أطول.

كيف تتصرف إذا اكتشفت أن راتبك أقل من زملائك؟
اكتشاف أن الراتب الذي تحصل عليه أقل من أجر زملاء العمل يصيب الشخص بخيبة أمل وهو أمر مفهوم.

لكن ديرلر طالبت بألا تفترض تعمد الأذى من جانب أصحاب العمل، لأن الأمر قد لا يتعدى نقص في المعلومات التي تمتلكها مؤسستك عنك وعن فروق رواتب زملائك.

وتقدم ديرلر 3 نصائح للأشخاص الذين يعتزمون طلب تعديلات في الراتب من مدرائهم:

-1- قياس راتبك خارجياً

ابدأ بجمع معلومات حول مقدار قيمة عملك في دورك داخل شركتك وفي شركات مشابهة أخرى.

اجمع معلومات بشأن قيمة السوق الخارجية فيما يتعلق بالدور الذي تؤديه والخبرة اللازمة وذلك من منصات مثلGlassdoor و LinkedIn.

-2- إثبات القيمة الخاصة بك داخل شركتك

ضع قائمة بالكيفية التي أضاف بها عملك قيمة لنجاح مؤسستك وفريقك ومديرك خلال العام الماضي، وبدلاً من سرد ما فعلته، أظهر كيف أحدث ما فعلته فرقاً إيجابياً.

-3- ابدأ مفاوضات ودية مع صاحب العمل

وفقاً للمعلومات التي جمعتها خلال الخطوتين السابقتين، توصل إلى نسبة زيادة مئوية في الراتب ستجعلك تشعر بالرضا، وطالب بها بوضوح وحزم وبدعم من قائمة إنجازاتك.

CNBC





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :