facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لمتقاعدي الضمان المبكر .. كيف تزيد راتبك؟


06-06-2023 12:13 PM

عمون- أوضح خبير التأمينات الاجتماعية، ومستشار الضمان الاجتماعي السابق، موسى الصبيحي، كيفية زيادة الراتب التقاعدي للمتقاعدي الضمان المبكر.

وقال الصبيحي في إدراج عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنّ العودة إلى سوق العمل والاشتراك في الضمان الاجتماعي مجدداً بعد إبلاغ مؤسسة الضمان الاجتماعي بذلك للتعامل مع الراتب التقاعدي وفقاً للقانون.

ويكون ذلك إما بوقف الراتب التقاعدي المبكر كاملاً إذا لم تنطبق عليه شروط الجمع بين الراتب التقاعدي المبكر والأجر من العمل المشمول بالضمان، وإما أن يأخذ المتقاعد جزءاً من راتبك المبكر إضافة إلى الأجر الجديد المشمول بالضمان.

وبين أنّ عودة صاحب راتب التقاعد المبكر إلى العمل وهو لا يزال دون سن الستين بالنسبة للذكر ودون سن الخامسة والخمسين بالنسبة للأنثى هو أفضل فرصة وأحسن خيار لتحسين الراتب حيث تُضاف مدة الاشتراك اللاحقة إلى مدة الاشتراك السابقة على تقاعده المبكر ويتقاضى الراتب التقاعدي الجديد، وفي الغالب الأعم يزيد الراتب التقاعدي خاصة اذا كانت العودة الى العمل بأجر أفضل واستمر فيه لأطول مدة ممكنة، أي حتى اكمال سن الستين للذكر أو سن الخامسة والخمسين للأنثى.

وأكدّ أنّ هذه هي الطريقة الوحيدة والمثلى لزيادة راتب التقاعد المبكر، وربما يزيدها فاعلية تعديل الجدول رقم (7) الملحق بقانون الضمان بتوسيع حدود الرواتب ونسب الجمع بين راتب التقاعد المبكر والأحر من العمل عند عودة صاحب الراتب المبكر الى العمل من جديد، وهذا التعديل نص عليه القانون ولا يحتاج سوى لقرار من مجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه لا يكاد يمر يوم إلّا ويصله سؤال من متقاعد ضمان حصل على راتب التقاعد المبكر، لا سيما من ذوي الرواتب الضعيفة، ولا يزال دون سن الستين، حول الطريقة التي يستطيع من خلالها تحسين راتبه التقاعدي المبكر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :