facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




واشنطن تلوح بحرمان بريتوريا من مزايا اقتصادية لتزويدها روسيا بأسلحة


14-06-2023 11:17 AM

عمون - أعرب البيت الأبيض عن قلقه مما أسماه "تقارب عسكري محتمل بين جنوب أفريقيا وروسيا"، في وقت أطلق أعضاء في الكونغرس الأميركي دعوة لفرض عقوبات على بريتوريا.

وقال المسؤول في البيت الأبيض عن جنوب الصحراء الكبرى جود ديفيرمونت مساء امس الثلاثاء "نشاطر الكونغرس مخاوفه بشأن شراكة أمنية محتملة بين جنوب أفريقيا وروسيا".

وكان السفير الأميركي في بريتوريا روبن بريغيتي اتهم مؤخرا حكومة جنوب أفريقيا بتصدير أسلحة إلى روسيا "التي تشن هجوما عسكريا على أوكرانيا منذ أكثر من عام"، وهو ما غضبا في الولايات المتحدة إزاء جنوب أفريقيا.

ووفقا للسفير فإن سفينة شحن روسية رست في كانون الأول بالقرب من كيب تاون قبل أن تعود إلى روسيا محملة بأسلحة وذخائر.

وبناء على تصريح السفير، دعا أعضاء نافذون في الكونغرس، في رسالة مشتركة، إلى حرمان جنوب أفريقيا من المزايا التجارية التي تستفيد منها في إطار قانون أميركي (أغوا) يعزز التنمية في أفريقيا ويمنح دولا أفريقية تستوفي معايير ديموقراطية محددة ميزات تفاضلية في السوق الأميركية.

وفي رسالتهم، قال البرلمانيون، "إذا ثبت أن بريتوريا زودت فعلا موسكو بأسلحة وذخائر فإن هذا الأمر يشكل انتهاكا للعقوبات الأميركية وبالتالي يتعين على واشنطن اتخاذ خطوات ضد جنوب أفريقيا من بينها نقل الاجتماع المقبل المقرر عقده في هذا البلد في إطار قانون (أغوا) إلى دولة أخرى.

ولم يعلق المسؤول في البيت الأبيض على الدعوة البرلمانية لفرض عقوبات على بريتوريا، مكتفيا بالقول إن "القانون واضح للغاية بشأن ما يتعين علينا القيام به، وهذا الأمر لن يتغير مع جنوب أفريقيا".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :