facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لجنة التمريض المشارك والمساعد: نتجنب الاحتجاج لرفع العلاوة الفنية


15-06-2023 01:18 PM

عمون - ما تزال مطالب كوادر التمريض المشارك والمساعد وعمال التمريض في وزارة الصحة، جاثمة بدون تحرك من قبل مسؤولي وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية، بالرغم من موافقة الوزير فراس الهواري على رفع علاوتهم الفنية إلى 135% والتنسيب فيها إلى مجلس الوزراء.

بالعودة إلى قضيتهم المستمرة منذ ثلاث سنوات، فإنّ الممرضين من فئة المشارك والمساعد وعمال التمريض، ليسوا أعضاء في نقابة الممرضين لأنهم لا يحملون شهادة البكالوريوس، ولذلك لا تشملهم العلاوة التي أقرت للممرضين القانونيين والقابلات نهاية عام 2019 بعد مفاوضة نقابية.

في تصريح خاص لـ عمون، أكدّت اللجنة الوطنية للتمريض المشارك والمساعد وعامل التمريض، أنّها تواجه ضغوطات من قبل الوزارة ودوائرها، حتى أنّه تم توقيعهم على تعهد بعدم نشر أي مطالبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالرغم من أن الكوادر تطالبهم بتحرك فوري وتنظيم احتجاجٍ سلميّ ووقفة واضحة تؤكد أحقيتهم في الحصول على علاوتهم الفنية.

وبعد الضغوطات التي تعرضت لها اللجنة من قبل وزارة الصحة، انسحبت اللجنة وتنحت قبل أن تطالب الكوادر بعودتها فوراً لاستكمال ملف المفاوضات مع الوزارة، بحكم أنّها لا تريد سوى الحوار وتستبعد الاعتصام والاحتجاج ورغم ذلك فإنّها تتعرض لضغوط، وفق تصريحها لـ عمون.

وأوضحت اللجنة أنّ المطالبة اليوم تتجه إلى اللجوء للمحاكم الإدارية وتوكيل محامِ لذلك واستمرار المطالبة وعدم التنحي عنها، مع محاولات تهدئة العاملين لعدم مخالفة مدونة قواعد سلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة المعتمدة من ديوان الخدمة المدني.

مصدر في وزارة الصحة، أكد لـ عمون، أنّ علاوتهم أصحبت عند ديوان الخدمة المدنية بعد موافقة الوزارة عليها، فهو في النهاية الذي ينسب لوزارة المالية بذلك.

وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنّ الخوف اليوم يتمثل بطلب رفع العلاوات لجميع فئات الوزارة، وتكثيف الحركة الاحتجاجية ما يزيد مطالبات العلاوات ويعزز رفض وزارة المالية لعدم تحميل الخزينة أعباءً أكبر.

وأشار إلى أنّ الوزارة ساعدت هذه الفئة برفع حوافزهم ووافق الوزير فعلاً على مطالبة العلاوة وهي اليوم لم تعد مخولة بذلك فمطلب رفع العلاوة الفنية لم يعد بيد الوزارة وحدها.

وكانت اللجنة أوضحت لـ عمون، سابقاً، أن المزاولين لمهنة التمريض المشارك يحملون درجة الدبلوم – الشامل ويملكون شهادة مزاولة مهنة، فيما يحمل المساعد شهادة الثانوية العامة إضافة إلى دورات تصل إلى 18 شهرا معتمدة من وزارة الصحة، ويحمل عامل التمريض شهادة الثانوية العامة وعددهم يتقلص بشكل كبير في وزارة الصحة.

وتُراوح العلاوات لكوادر التمريض المشارك والمساعد بين 40% و70%، في حين يحصل الممرضون والقابلات القانونيات على 135%، علماً بأنّ رواتبهم الأساسية معظمها يقل عن 400 دينار لمن لهم خدمة قد تزيد عن 15 سنة، بحسب اللجنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :