facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عطا مرّ من هنا


كامل النصيرات
20-07-2023 12:22 AM

قبل أربعة عشر عامًا ..كان عندي ضيوف ..!! فجأة ..ارتفع بكاء «ابني وطن» لدرجة أنه قطع حديثنا ..!! ركض نحوي و قال و دموعه لا تنشف عن خدّيه : بدي كنـِّسْ ..!! لم أفهم عليه بالبداية ..وكلما حاولتُ التركيز ؛ كلامه مع البكاء (الجعيري ) لا يوضّح مخارج الحروف ..وخصوصًا أنه -يومها- ( ابن سنتين فقط ) ..!! استنجدتُ بأمّه : شو مال وطن يا أمّه ..؟ قالت : ابنك بدّو يكنِّس ..!! إذنْ؛ طموح ابني في الكناسة يومها وركِّزوا على يومها..؟؟!! قلتُ لها : خليه يكنّس ..؟ قالت بحدّة : ما بدي يتعوّد على هيك شغلات ..!! قلت لها جادًا و ساخرًا : بل أريده أن يتعوّد ..فما أدراك يكبر ولا أضمن له أدنى وظيفة أو عمل في ( الوطن ) ؛ هيك بكون معو مهنة احتياط .. !! خليه يكنس يا بنت الناس؛ فكل أحلامه الآن بالتكنيس ..!!

أقول لكم ذلك ..وأنا أتذكر صديقي «بدر عليان» – رحمه الله - ) وهو يحدثني عن ( عطا ) ..!! قلت لبدر الذي كان يسكن منطقة بدر في حي نزال: شارعكم نظيف جدًا ..!! ضحك وقال : لأن عطا مرّ من هنا ..!! اعتقدتُ أن عطا شخصية لمسؤول كبير ؛ عشان هيك عندما يمر ؛ يصبح الشارع نظيفًا بشكل إجباري ..!! ولكن بدرًا استوقفني : حيلك حيلك ..ما عطا إلا وافد مصري يعمل مع عمال النظافة في أمانة عمّان ..ولكنني أتحدى في نظافة عطا كثيرين..!!

وللحقيقة ؛ فإن حكاية عطا استفزتني وشجعتني لأن أُنمّي أحلام «ابني وطن» بالتكنيس ..لعلّ وقت نظافة يقولون : وطن مرّ من هنا ..!! بل لعلني أمر على مواقع كثيرة في أوطاننا العربية المتناثرة و المتناحرة و أقول لعطا : مر عليها كلها يا عطا ..وإيّاك أن تبدأ تكنيسك من مكان لا تعرف خباياه ..بل ابدأ يا عطا من ضمائرنا و مرّ على ما فيها من وجع ..لعلّنا نشمّر عن سواعدنا ونكنّس معك ..!! لـ ( نمرّ ) كلنا من هنا و هناك وهنالك ..!!

ملاحظة على الهامش: ابني وطن الآن ابن 16 سنة أترجاه ينظّف وراه فقط وعلى الغالب ينشّف ريقي عندما يستجيب..!

(الدستور)






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :