facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روما القديمة


20-09-2023 02:28 PM

عمون- روما القديمة كانت إحدى الحضارات البارزة التي نشأت حوالي منتصف القرن الثامن قبل الميلاد. هذه الحضارة نشأت في شبه الجزيرة الإيطالية وامتد تأثيرها إلى مناطق سواحل البحر الأبيض المتوسط. روما القديمة كانت إمبراطورية ضخمة وقوية في العالم القديم، ولها تأثير كبير على العديد من المجالات في العالم الغربي حتى اليوم.

تطور تاريخ روما القديم شهد العديد من المحطات الهامة والإنجازات التي ساهمت في تغيير مسارها. من أبرز هذه المحطات:

1. تحول من الحكم الملكي إلى النظام الجمهوري: خلال تطورها، انتقلت روما من نظام حكم ملكي إلى نظام جمهوري حيث تمثل الأقلية الجمهورية الرومانية المؤسسة السياسية الجديدة.

2. الامتداد الإقليمي: نجحت روما في توسيع نفوذها إلى الأجزاء الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية من أوروبا والبلقان.

3. الاضطرابات الداخلية: تعرضت روما للاضطرابات الكبيرة نتيجة هجمات الشعوب المهاجرة، مما أدى إلى انقسام الإمبراطورية وتكوين ممالك جديدة في القرن الخامس الميلادي.

4. الإمبراطورية الشرقية: تمكنت الإمبراطورية الرومانية الشرقية من استعادة سيطرتها وجعلت القسطنطينية عاصمتها، وضمت إلى نطاقها اليونان وسوريا ومصر وآسيا الصغرى، واستمرت حتى سقوط القسطنطينية في أيدي العثمانيين.

إنجازات روما القديمة شملت الإسهام في مجموعة واسعة من المجالات مثل الهندسة، والبنية التحتية (بناء الطرق والجسور والحمامات والمسارح والساحات)، ونظام القنوات لتخزين المياه، وأنظمة الصرف الصحي. كما ابتكروا العديد من الألعاب والأنشطة الترفيهية التي مارسها الفتيان في تلك الفترة، مثل المصارعة والملاكمة والسباقات والقفز والصيد والقنص.

اقتصاد روما القديم كان يعتمد بشكل رئيسي على الزراعة، مع إنتاج محاصيل مثل العنب والزيتون والحبوب. كما اعتمدوا أيضًا على الصناعة من خلال استخراج المواد الخام من المناجم والمحاجر لاستخدامها في البناء والصناعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :