facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أهداف التقرير الإداري


24-09-2023 01:44 PM

عمون - التقرير الإداري يهدف إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، ومن أبرز هذه الأهداف:

الحفاظ على العلاقات: يُسهم التقرير الإداري في الحفاظ على العلاقات داخل المؤسسة ويسهم في الوضوح التام بين الأفراد حيث يعرف كل شخص مسؤولياته وواجباته. بالإضافة إلى ذلك، يعزز من الرضا لدى الأطراف الداخلية والخارجية المعنية بمضمون التقرير.

تحقيق السيطرة: يُمكن التقرير الإداري من تحقيق السيطرة اللازمة للإدارة، ويمكنه أيضًا مقارنة الأهداف المحققة بالأهداف المخطط لها، مما يساعد في اتخاذ الإجراءات الضرورية عند الحاجة.

التقويم: يُمكن للتقرير الإداري مساعدة الإدارة في تقويم الأخطاء ونقاط الضعف في المؤسسة أو الشركة، ويساعد في متابعة التطورات والأحداث الحالية، مما يمكن الإدارة من التصرف بفعالية.

التخطيط: يُسهم التقرير الإداري في تحسين عمليات التخطيط بما أنه يوفر معلومات دقيقة ومحدثة، وبالتالي يمكن للإدارة ضبط وتعديل الخطط وفقًا للأهداف المرجوة.

التقرير الإداري يعتبر وسيلة أساسية لنقل المعلومات والتواصل بين مختلف المستويات الإدارية، ويتكون من مجموعة من الحقائق والبيانات المهمة المقدمة بشكل سهل وواضح. يُمكن أن يتنوع هذا التقرير حسب الغرض المطلوب منه ويشمل التقارير اليومية والتقارير المالية وتقارير الحسابات أو المبيعات، ويمكن أن يتطور من تقرير فردي إلى تقرير قسمي ثم تقرير منشئي وأخيرًا ورقة تقرير تقدم للإدارة العليا.

خصائص التقرير الإداري تشمل:

وضوح الهدف والتفاصيل.
استخدام لغة واضحة ومباشرة.
الموضوعية والتجنب عن التحيز.
قابلية القياس والتحليل.
الدقة والموثوقية.
سهولة الفهم باستخدام الرسومات والجداول.
التركيز على المقارنات التي تفيد الشركة أو المؤسسة.
لكتابة التقرير الإداري بشكل فعال، يمكن اتباع الخطوات التالية:

تحديد هدف وغاية التقرير.
جمع المعلومات اللازمة.
تنظيم العمل وتوزيع المهام إذا كان التقرير مشترك.
تحديد معايير وخصائص التقرير.
اختيار المراجع المناسبين.
تحديد موعد التسليم والالتزام به.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :