facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من مكتشف أشعة X


01-10-2023 01:55 PM

عمون - أشعة إكس هي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي وتعد واحدة من مجموعة متنوعة من الإشعاعات التي تشمل موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية وأشعة الميكرويف. تتميز أشعة إكس بأنها تنتج عن تسارع الإلكترونات وتستخدم في مجالات متعددة، بما في ذلك الطب والتصوير الطبي.

أحد استخداماتها الرئيسية هو التصوير الطبي، حيث يتم استخدام أشعة إكس لتشخيص مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، مثل سرطان العظام وأورام الثدي والتضخم القلبي وكسور العظام ومشاكل الجهاز الهضمي وتسوس الأسنان والتهاب المفاصل.

تُستخدم أشعة إكس أيضًا في علاج السرطان من خلال العلاج بالإشعاع، حيث تستهدف الأشعة السينية اللينة والصلبة الأورام السرطانية وتساعد في تدمير الخلايا السرطانية.

تتميز الأشعة السينية اللينة بترددات عالية وأطوال موجية قصيرة وتقع في منطقة بين الأشعة فوق البنفسجية وأشعة جاما في الطيف الكهرومغناطيسي. تُستخدم هذه الأشعة في التصوير الطبي للأغراض التشخيصية.

فيلهلم كونراد رونتغن هو العالم الذي اكتشف أشعة إكس في عام 1895، وقد قام بتجاربه الشهيرة باستخدام أنبوب زجاجي مفرغ جزئيًا ولاحظ الإشعاع الذي تم إصداره عند تسارع الإلكترونات. اعتبر هذا الاكتشاف ثورة في مجال الطب التشخيصي والفيزياء الحديثة.

فيلهلم كونراد رونتغن ولد في 27 مارس 1845 وعاش حياة علمية مثمرة حيث درس وعمل في العديد من الجامعات ونشر العديد من الأبحاث الهامة. توفي في 10 فبراير 1923 في ميونخ، ألمانيا.

استخدامات أشعة إكس تتضمن التصوير الطبي للتشخيص والمراقبة، وعلاج السرطان، وفحص الأمتعة والحقائب في مجال الأمان، ودعم العمليات الجراحية بالأشعة السينية، والعديد من التطبيقات الأخرى في البحث العلمي والصناعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :