facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي أعراض عصب المعدة


04-10-2023 04:40 PM

عمون- عصب المعدة هو مصطلح غير علمي يُستخدم للإشارة إلى عسر الهضم الوظيفي، والذي يُعرف أيضًا بآلام المعدة غير التقرحية. يُستخدم مصطلح "عسر الهضم" بشكل عام لوصف آلام في منطقة البطن عادةً ما تصاحبها أعراض أخرى في الجهاز الهضمي. يحدث هذا الحالة غالبًا نتيجة وجود مشاكل أو اختلالات معروفة في الجسم.

عسر الهضم الوظيفي يشير إلى آلام في منطقة البطن دون وجود سبب عضوي يمكن اكتشافه عند إجراء فحوصات طبية مثل التنظير. هذا المصطلح يُعتبر حالة شائعة تؤثر سلبًا على جودة حياة المريض.

الأطباء قاموا بالبحث عن أسباب عسر الهضم الوظيفي خلال العقدين الأخيرين واقترحوا عدة أسباب محتملة، مثل تأخر تفريغ المعدة، واختلال تكيف المعدة مع الظروف المختلفة، وزيادة حساسية الأعضاء الداخلية. في بعض الحالات، يمكن أن يكون الجهاز العصبي المركزي مسؤولًا عن هذا الحالة.

أعراض عسر الهضم الوظيفي تشمل الشعور بالحرقة أو الألم في البطن العلوي أو الصدر السفلي، وزيادة التجشؤ والانتفاخ والغازات في البطن، والشعور بالشبع مبكرًا أثناء تناول الطعام، والغثيان وفي بعض الحالات الاستفراغ.

في حالة المعاناة من أعراض خطيرة مثل الاستفراغ المستمر دون توقف، أو احتواء الاستفراغ على دم، أو فقدان الوزن الغير مبرر، أو صعوبة في البلع، أو وجود دم في البراز، يجب مراجعة الطبيب.

أسباب عسر الهضم الوظيفي ليست معروفة بوضوح، ولكن الباحثين يركزون على عوامل مثل اضطرابات الأعصاب أو حركة المعدة، والحساسية المفرطة، والعدوى بالبكتيريا الملوية البوابية.

علاج عسر الهضم الوظيفي يتضمن تغييرات في النظام الغذائي مثل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون وتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة. يمكن أيضًا تناول أدوية تقلل من غازات البطن وأدوية تقلل من حموضة المعدة. في بعض الحالات، يمكن أن يتم وصف مضادات الاكتئاب لتخفيف الأعراض. تناول المضادات الحيوية يمكن أن يكون ضروريًا إذا كان هناك اشتباه في وجود عدوى بالبكتيريا الملوية البوابية.

العلاج يجب أن يتم بعناية وتحت إشراف طبي لضمان أنه مناسب لحالة كل مريض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :