facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإسلاميون : الملك قال لنا ان البخيت ٢٠١١ غير البخيت ٢٠٠٧ ..


22-02-2011 04:58 AM

حمزة منصور : لدينا سلطة واحدة فقط وثلاث حكومات ..

عمون - باسل العكور - في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية زلازل سقوط أنظمة القمع والاستبداد الواحدة تلو الاخرى وتتسامق فيها بطولات شعوب رزحت طوال عقود مضت تحت وطأة أنظمة قمعية فاسدة ومفسدة .. وفي اللحظة التاريخية التي تعلو فيها شعارات النصر على الطاغوت والجبروت وترتفع بها اعلام الحرية ... نفكر كثيرا في دولتنا …وعن اوجه الشبه والاختلاف مع احوال شعوب تلك الدول الشقيقة …ونسأل انفسنا هل حانت ساعة المراجعات الجادة للمسيرة لغايات اصلاحها وتصويبها ام سننتظر حتى تهب ريح صرصر عاتية لا تبقي ولا تذر … اسئلة كثيرة ومحاور اتاح حزب جبهة العمل الاسلامي فرع تلاع العلي مجالا لبحثها مع قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي بحضور نخبة من الكتاب والصحافيين…


الاصلاحات السياسية التي تدعو لها كافة الاطياف السياسية الاردنية …ادوات التغيير المتاحة .. اتجاهات التيارات الفكرية والسياسية في المجتمع الاردني في تعاطيها مع الازمة الداخلية …حجم التأثير المتوقع للحراك الشعبي المستمر وقدرته على فرض اجندته الاصلاحية على الحكومة ..ودور الحركة الاسلامية في بلورة موقف جماعي اكثر زخما وقدرة على التأثير والفعل ..جميعها محاور دار حولها حوار واسع جرى فيه تبادل الافكار والادوار ووجهات النظر والمخاوف والامال ايضا …


في اللقاء استفاض الشيخ الدكتور همام سعيد المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن الحديث عن الاسهامات المضيئة للاسلاميين في المفارق المهمة في التاريخ السياسي الاردني وكيف ان الحركة ساهمت في دفع عجلة التحول الديمقراطي في عام ال ٨٩ وكيف انها شاركت في مجلس نواب عبر عن الارادة الحرة للشعب الاردني . كما استعرض مسيرة الحزب وانجازاته وريادته في دعوته للاصلاح السياسي ورفضه لكافة الصيغ غير الدستورية التي فرضتها قوانين الاجتماعات العامة وقوانين الانتخاب التي اضرت بالبلد واعادت عجلة الاصلاح الى الخلف ..


وبين سعيد في لقاء جمع عدد من الكتاب والصحافيين بقيادات جماعة الاخوان وحزب جبهة العمل الاسلامي بمقر الحزب بمنطقة تلاع العلي مساء الاحد ان موقف الاسلاميين من الاصلاح معلن ومحاوره تتساوق مع ما تطرحه كافة القوى السياسية والتنظيمات الحزبية بمختلف اطيافها ومشاربها الفكرية..


وانتقد سعيد الحالة الراهنة كون الشعب في خدمة الحكومة وليس العكس وهذه حالة مرفوضة على حد قوله..واكد على اهمية دور الاعلام في المجتمع قائلا "ان الاعلام بالنسبة لنا شركاء ونحن معنيون بالتواصل معهم بشكل دائم "


حمزة منصور : لدينا ثلاث حكومات الاولى امنية والثانية في الديوان الملكي والثالثة "الاكثر ضعفا " في الدوار الرابع


امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور تحدث عن الاصلاح على نحو بدا فيه منصور وكآنه يقرأ من كتاب رسمت فيه لوحة لمستقبل لا تشي المقدمات و السياسات وحدود الرؤية انها قابلة للتطبيق على الارض ..


تحدث منصور بحماسته المعهودة عن ايمان الجماعة بفكرة الاصلاح وعرفها بنزوع اصيل فطري للعودة للحق والصواب او تصويب ما اعوج وانحرف و واعتبر منصور ان الاصلاح المنشود هو اصلاح متدرج وبين ان الاسلاميين ليسوا وحدهم في الساحة بل هم شركاء مع "كل خير في هذا الوطن؟" …


وحول رؤية الحركة الاسلامية للاصلاح قدم منصور التصور التالي :


١- الاصلاح المنشود ليس تزيينيا بل اصلاح حقيقي تحترم فيه كرامة الانسان الاردني وتحترم فيه القاعدة الدستورية" ان الامة مصدر السلطات "متسائلا "هل نحن فعلا مصدر السلطات ؟"


٢ - المطلوب اصلاح في الدستور والقوانين ..بشكل ومضمون الحكومات ...اصلاح بالسلطات الرئيسة ..وفي هذا السياق قال منصور "الذين وضعوا دستور ١٩٥٢ مشكورون وبارك الله بهم ..وسامح كل من عدلوا عليه فيما بعد وادخلوا عليه تعديلات سلبية اعادتنا الى الوراء "..


٣- المطلوب حكومة اغلبية برلمانية


٤ - نريد محكمة دستورية حتى نوقف تعدي الحكومات على الدستور من خلال اقرار عدد لا نهائي من القوانين المؤقتة التي تخالف الدستور وتناقض نصوصه .


٥ - نريد تداولا سلميا للسلطة و تنفيذا حقيقيا لمبدأ الفصل بين السلطات ..وفي هذا الاطار اكد منصور "ان لدينا سلطة واحدة فقط وهذه السلطة بعضها معلوم وبعضها غير مرئي "..واستذكر منصور لقاء جمعه باحد المسؤولين حيث قال له "نحن لدينا حكومة امنية وحكومة ديوان ملكي والحكومة الفعلية وهي الحلقة الاضعف "..


٦ - نريد مجلس نواب يمارس دوره كسلطة اولى ..وهنا تحدث منصور عن سمة الاردن " ان سمته نيابية اولا ثم ملكية ..ولذلك على السلطة النيابية ان تمارس دورها المتقدم" …وطالب منصور باستقلالية قضائية حقيقية عن السلطة التنفيذية "استقلال اداري ومالي" …


٧ - نسعى الى تفعيل النصوص الدستورية .. منصور اكد في حديثه ان الذين يقسمون على احترام الدستور يقدمون على خرقه وعدم احترامه ويقومون بافراغه من مضمونه بقوانين غير دستورية.. الدستور نص بوضوح على مهمة القوات المسلحة وبين ان دورها يقتصر على حماية الوطن ولم يتحدث عن قوات تذهب االى الخارج ..وتحدث منصور مطولا عن الضرر الذي تسببت به القوانين المؤقته على الحياة السياسية في الاردن وقال "القوانين المؤقته شوهت الحياة السياسية في الاردن " ولفت " فترة الاحكام العرفية كانت اقل وطأة من المرحلة الحالية" مستشهدا بمثال "نحن الموجودون امامكم - مشيرا الى الحضور من الحركة الاسلامية والحزب لم نمنع في مرحلة الاحكام العرفية من الخطابة في المساجد الا اننا الان ممنوعون تماما من اعتلاء اي منبر "..

واضاف منصور ان قوانيننا شُوهت تماما "قانون الاجتماعات العامة/قانون الانتخاب/ قانون الضريبة التي ضاعفوا فيها ضريبة المبيعات وقلصوا ضريبة الدخل لتقتصر الجباية على الفقراء دون الاغنياء .."


٨ - مفتاح الاصلاح هو " قانون الانتخاب " ..وهنا تحدث منصور عن اللقاءات والمشاورات التي جرت بين الحكومة والاحزاب وكيف جرى التفاهم على صيغة توافقية لقانون الانتخاب وتم الوصول الى صيغة قانون مختلط (قائمة نسبية وصوت واحد) الا ان ما حصل بالنهاية هو خروج قانون لا صلة له بما تم بحثه ومناقشته ..


٩ - وعن الفساد تحدث منصور عن ضرورة ايجاد الية ناجعة لمواجهته معتبرا ارتفاع المديونية ب ٣ مليارات في الفترة مابين ٢٠٠٨ - ٢٠١١ هو فساد بعينه متسائلا "اين عوائد البيوعات وكيف وصلنا الى هذا المستوى وقد استجاب الاردن لكل المتطلبات التي فرضها صندوق النقد الدولي …كيف تزيد المديونية على هذا النحو بعد كل ما قدمنا … "المشكلة ان الحقائق تخفى علينا " وكشف ان المديونية الان وصلت الى ١١،٥ مليار ..وتحدث منصور عن الفساد الاخلاقي وكيف بات شرا مستطيرا وخطرا كبيرا على المجتمع بمنظومته القيمية المستدامة من العقيدة الاسلامية وافصح عن قلقه من الوضع الاجتماعي مبينا ان لدينا اكثر من ٦٠ بؤرة توتر وبات الاحتكام في الشارع الى العصي والسيوف وكل هذا نتاج سياسات غير رشيدة .. وفي هذا السياق تطرق منصور الى الاوضاع المؤسفة في الجامعات والمساجد … وتناول مسألة نقابة المعلمين واوضاع المعلم التي وصفها بالمؤلمة وعاد بالتاريخ الى عهد حكومة مضر بدران التي تعهد فيها بانشاء نقابة للمعلمين وهو تعهد الاصل ان تلتزم به الحكومات التي تسلمت السلطة بعد بدران ..وقال " لا يكفي ابدا ان يعلن البخيت قناعته وتفهمه لضرورة اعادة احياء نقابة المعلمين المطلوب ان يقدم مشروع قانون لمجلس النواب ويقرنه بصفة الاستعجال " …


و بعد ان انهى الشيخ منصور مداخلته اعاد الحديث الى "المعزب" صاحب الدعوة الشيخ نمر العساف الذي اولم للحضور حيث قام بدعوة الجميع لتناول طعام العشاء واستئناف الحوار بعد ذلك ..


بدارين : هناك اسرار لا نفهمها في تفكير قيادات الحركة الاسلامية


الصحافي بسام بدارين مدير مكتب صحيفة القدس العربي اللندنية افتتح الحوار بسؤاله عن انعكاس اللحظة الراهنة وتداعياتها على الحالة الاردنية وما الذي نتوقعه من الحركة الاسلامية ومن غيرها منتقدا امتناع او تردد الحركة الاسلامية عن اتخاذ موقف محدد مما يجري …

واكد البدارين في مداخلته ان الاسلاميين اكتسبوا في الاشهر الثلاثة الماضية بسلوكهم وتعبيراتهم ورسائلهم وحراكهم مصداقية عالية في القول والفعل …واعرب عن اعجابه بقرار المشاركة في الحراك الشعبي والدخول عليه بطريقة علمية اخلاقية ومنظمة ملفتة للنظر وقال انه سلوك راشد يوفر امام الاسلاميين ارضية لتحقيق انجازات حقيقية منها امكانية التشبيك مع القوى الاجتماعية الاخرى والتجرؤ علي قيادة المجتمع نحو الاصلاح …وتطرق البدارين لثنائية (المغالبة والمشاركة) متسائلا عن الاسباب التي تمنع الاسلاميين من التمسك بانعكاس حضورهم وحجمهم في الشارع على تمثيلهم في مجلس النواب مكتفين بمبدأ المشاركة وفق معادلة متفق عليها …


البدارين انتقد سلوك الاسلاميين في التعامل مع الاعلام مؤكدا ان هناك اسرارا لا نفهمها في تفكير قيادات الحركة وان هناك مساحات رمادية لا يتم توضيحها ولدى الحركة حديقة خلفية باطنية لا نستطيع ان نسبر اغوارها مضيفا ان هناك شللية في التعامل مع الاعلاميين والصحفيين وان البعض يعاني من هذا الامر الى جانب ما وصفه بقصور الالة الاعلامية للاسلاميين وعدم قدرتها على التعامل مع مشروع اصلاحي بهذا الحجم …مبينا ان المطلوب في المرحلة القادمة المزيد من الشفافية في التعامل مع الاعلام واصلاح خطاب الحركة الاعلامي …


الخيطان : الحركة الاسلامية حاضرة بقوة في المشهد السياسي


الكاتب الصحافي فهد الخيطان رئيس تحرير صحيفة العرب اليوم اكد ان الحركة الاسلامية حاضرة بقوة في المشهد السياسي فهي مؤثره حين تشارك وحين تقاطع ،،وسأل الخيطان عن تفاصيل اللقاء الذي جمع قيادات الحركة الاسلامية بالملك والاستخلاصات التي خرجت بها الجماعة بعد اللقاء وهل ستتجاوب الحركة مع دعوة الملك باطلاق حوار وطني حول قوانين الاصلاح السياسي وما الموقف من الية الحوار التي ستتم في اطار لجنة موسعة مشتركة تضم كافة ممثلي القطاعات السياسية والحزبية والنقابات والرسمية … "هل ستشارك الحركة الاسلامية بالحوار وهل بلورت موقف من هذه المسألة؟" ..


ارحيل الغرايبة: اذا لم نستبق المرحلة فستسبقنا الاحداث ..


القيادي الاسلامي البارز الدكتور ارحيل الغرايبة قال ان الحركة الاسلامية مع طرح البدء بحوار وطني واسع تشارك فيه كافة مكونات المجتمع ..وكشف ان فكرة "الحوار الوطني" كانت من بين المطالب التي قدمت للملك في اللقاء الذي جرى معه وضم عددا من قيادات الجماعة وحزب الجبهة ..الى جانب كونه من الاقتراحات التي قدمت لرئيس الوزراء معروف البخيت ..


واضاف الغرايبة ان الحوار الوطني الشامل في مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية هو احد العوامل المهمة لكسب ثقة الشعب وافاد اننا اذا لم نستبق المرحلة فستسبقنا الاحداث " لا بد من البدء باصلاحات جوهرية الان وقبل فوات الاوان لا بد من تغيير منهجية تشكيل الحكومات " وقال ايضا "اننا نطمح بتشكيل حكومات برلمانية "


ولم يتردد الغرايبة بالقول انه الاسلاميين سيلبون دعوة الحوار وسنقدم رؤيتنا للاصلاح بوضوح ،،"فمن غير المعقول ان نقترح فكرة ثم نقاطعها "..


وهنا تداخل المراقب العام د.همام سعيد واضاف في معرض الاجابة على سؤال الزميل فهد الخيطان ان الحركة طالبت بحوار وطني شامل لغايات تجاوز مجلس النواب لقناعتنا بانه مجلس غير مؤهل لذلك قمنا باقتراح هيئة اخرى اقدر على الاضطلاع بهذا المشروع …



ماهر ابو طير يسأل عن امكانية مشاركة الاسلاميين في الانتخابات البلدية القادمة


الكاتب الصحافي ماهر ابو طير لم يقاوم غريزة بحثه عن السبق والخبر فسأل قيادات الحركة عن موضوع مشاركتهم في الانتخابات البلدية القادمة وهل لديهم الان تصور واضح او شروط محددة للمشاركة ام ان قرار المقاطعة قد اتخذ والامر ليس مرتبط بتغييرات تأخذ حيزا على الساحة …


حمزة منصور امين عام حزب الجبهة علق على سؤال ابو طير قائلا " موضوع المشاركة في الانتخابات البلدية حظي بدراسة مستفيضة وعقدنا له مؤتمرا في الحزب وخلصنا الى اعداد مذكرة تتضمن معالم قانون البلديات الذي نراه مناسبا للمرحلة المقبلة ..ليس لدينا قرار مسبق ..ننتظر تغييرات على الارض ضمانات كي لا تتكرر عمليات التزوير التي وقعت في الانتخابات السابقة "…


د. همام سعيد عقب على هذا الموضوع بقوله " الملك قال لنا في اللقاء الاخير ان معروف البخيت ٢٠١١ ليس معروف ٢٠٠٧ "


وبين سعيد ان رئيس الوزراء عندما يقول "ندعم مطالب المعلمين " فان هذا لا يكفي ابدا … المطلوب منه مشروع قانون لنقابة المعلمين ..وخطوات عملية على الارض باتجاه تحقيق هذا الهدف .. " الاسلاميون يطالبون بتعديلات على قانون البلديات اولا وعندها سندرس الامر مع قواعدنا وهي التي ستقرر "


وعن مبدأ الشورى لدى الجماعة والحزب قال سعيد " لا تنفرد القيادات باتخاذ اي قرار وهذا ضمانة حقيقية لعدم عقد صفقات مع احد.. لدينا نظام داخلي واضح يضمن مشاركة الهيئات والقواعد في عمليات اتخاذ القرار..كل اهل الذكر شركاء باتخاذ القرار وهذا امر غير موجود باي حزب من الاحزاب التي لا يتغير امينها العام منذ عقدين او اكثر او اي نظام ديمقراطي في اكثر الدول المتحضرة " ..


واكد سعيد وعلى وجه القطع والحسم "اننا لن ندخل في دهاليز انتخابات مجهولة ،الانتخابات البلدية لا تقل اهمية عن الانتخابات البرلمانية ..دون ضمانات حقيقية واثقون اننا لن نشارك " …


عريب الرنتاوي : لا توجد لدينا ارادة او رؤية او ادوات للبدء باصلاحات سياسية حقيقية


الكاتب الصحافي عريب الرنتاوي رئيس مركز القدس للدراسات تحدث عن استحقاقات المرحلة الراهنة بتفصيل واجاب عن الاسئلة الرئيسة المتعلقة بجوهر الاصلاحات السياسية المطلوبة ووضع الحضور امام المستجدات والخلاصات المهمة التي افرزتها مرحلة ما بعد تونس ومصر التي قال عنها انها لن تكون مشابه لمرحلة ما قبل تونس ومصر ...


الرنتاوي سأل "هل هناك ارادة للمضي باصلاحات حقيقية على الارض ؟" وهنا سارع بالاجابة قائلا " لا توجد لدينا ارادة ولا رؤية ولا حتى ادوات قادرة على المضي في الاصلاحات المطلوبة ..ازمتنا بغياب الارادة والرؤية ..واضاف لست مقتنعا بمألوف الخطاب الرسمي الذي يفيد بوجود الارادة والرؤية وقصور الادوات ..


وقال الرنتاوي معقبا على ما طرح حول فتح حوار وطني "طريق الاصلاح واضح ..ولسنا بحاجة الى الحوار .. فنحن لا نريد ان نخترع العجلة او نكتشف النار ..الدعوات للحوار هي محاولات لشراء الوقت وتقطيعه ..وهذا سؤال بحاجة الى اجابة منكم -موجها كلامه للحركة الاسلامية - "


واضاف "من يريد اصلاح لا يأتي بمعروف البخيت وهذا العدد من مناهضي الاصلاح في حكومته وفي مواقع نافذة فيها ..نحن بحاجة الى براهين كثيرة لنقول ان معروف ٢٠١١ مختلف الان "


وقدم الرنتاوي توصيفا عمليا لاقصر الطرق المؤدية للاصلاح قائلا " لا بد اليوم من تخليق (من الخلق) الارادة السياسية لدى الشارع وكافة شرائح المجتمع …حكاية انتظار نضج الارادة غير ممكنة ..لا وقت لدينا لنضيعه .. نحن نعيش في عصر تونس ومصر الجميل ..ما عدا ذلك فلا يوجد اي مضمون لاي سيناريو اخر " …


وعن الحراك السياسي في البلاد والمسيرات التي تخرج منادية بالاصلاحات السياسية قال الرنتاوي "هؤلاء لا يشكلون اي خطر على امن وامان واستقرار البلد فالشارع هو ضمانة الامن والامان والاستقرار ..اما البلطجة فهي الخطر الحقيقي على الامن والامان والاستقرار والحالة المصرية ما زالت حاضرة في الاذهان … لا يجوز ان يتحدث اي شخص بهذه اللغة الاتهامية …هذه اللغة سقطت ولا بد ان تتغير …


وعاد الرنتاوي لسؤال قيادات الحركة الاسلامية "هل انتم كحركة سياسية مستعدون لتخليق هذه الارادة السياسية في الشارع بدل الحديث عن مبادرات وحوارات وتوصيات توضع على الارفف وفي الادراج ..وبالمحصلة مراوحة حول الذات وتشظي وكأننا في حالة انكار ..يبدو اننا لا ندرك ماذا يجري من حولنا …


واسهب الرنتاوي في الحديث عن موضوع الوحدة الوطنية وقال ان هذا الموضوع يتطلب من الحركة الاسلامية جهدا كبيرا على اعتبار انها تمثل كافة الاطياف رغم ما ينسب لها بانها تمثل الشارع الفلسطيني فقط .. وقال "يمكن ان تكون الحركة الخيمة للجميع ..لاول مرة منذ ٤٠ عاما يكون لدينا فرصة لبناء وحدة وطنية حقيقية ..لا بد من اطلاق الية تحول سياسية واصلاح تساهم بدفن الفزاعات وقيادة الاردن نحو مشروع بناء وتكوين الوحدة على اسس جديدة وهنا تستطيع الحركة ان تلعب دورا اساسيا فخطابكم له صدي كبير في الشارع " ..

الرنتاوي تحدث ايضا عن خطاب الحركة الاسلامية وقال انه كلما اقتربنا من الاصلاح كلما تطلب ذلك تبديد بعض النقاط الرمادية فيه وطمأنينة كافة مكونات المجتمع (المرأة /الاقليات/الاطياف السياسية الاخرى /..)اطلقوا رسائل للجميع ..ولخوض غمار التحول لا بد من تبديد المساحات الرمادية في خطابكم فهناك طريقان لا ثالث لهما :طالبان اواردوغان …فاذا اخترتم الطريقة الطالبانية فنحن ضدكم وسنحاربكم … نحن ضد طالبان ومع اردوغان ،،، نحن بحاجة لان نطمئن لمستقبل التعددية ..،كلما تحقق ذلك تمكنتم من بناء ائتلافات واسعة وازدادت قدرتكم على الفعل والتأثير …


الرنتاوي قال ان المطلوب هو اصلاح دستوري ومراجعة صلاحيات مختلف السلطات ..وهذه هي اللغة المنطقية التي تليق بمرحلة الثورة العربية الكبرى وذلك حتى نستأنف عصر النهضة والتنوير وانهى بقوله "علينا ان نليق بهذه المرحلة ونلحق بهذا الركب في عرباته المتقدمة ..يليق بنا ان نرتقي الى مرحلة ما بعد تونس ومصر " …

المراقب العام همام سعيد تحدث عن ارث الجماعة بالانفتاح على الاحزاب الاخرى وحرصها على علاقات طيبة مع الجميع ،،، واضاف سعيد ان الجماعة حريصة على علاقة تشاركية مع الوحدة الشعبية وغيرها من الاحزاب التي تشاركنا بالهم الوطني وقال "نقدر الجميع ونعمل مع الجميع ومشروعنا الاصلاحي لن ينجح بغير ذلك " ….


زكي بني ارشيد : اشتدي ازمة تنفجري


القيادي البارز في الحركة الاسلامية ورئيس المكتب السياسي في حزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد قال ان الاخوان حركة اجتهاد تصيب وتخطئ …ونحن اليوم نتحدث عن مرحلة ما بعد تونس ومصر وليبيا …"فليبيا لن تصمد " واكد بني ارشيد ان حالة الاستبداد والكبت معاندة للطبيعة البشرية ولن تستمر " العالم الان ليس كسابقه …اليوم سجل انا عربي والارض تتكلم عربي ..حتى ان نظرة العالم لنا تغيرت ..واكرر اشتدي ازمة تنفجري وليس تنفرجي " اذا تأخر الفهم لما يجري من حولنا فلا يلومن احد الا نفسه ".

وعلق بني ارشيد على احد المحاور التي تناولها الرنتاوي في مداختله حيث قال " لسنا بحاجة الى اي من النموذجين الطالباني وتركيا اردوغان ..نريد ان نصنع نموذجنا الخاص ..نحن امة مؤهلة لصناعة الحاضر والمستقبل ونحن قادرون على اجتراح طريقنا الخاص وتجربتنا الخاصة" ..

وعن طالبان قال بني ارشيد" ان هناك جوانب ايجابية في طالبان ففيها عنصر التحدي ورفض العدوان وهي جزء من تحطيم الغطرسة الامريكية الا اننا لا نتفق مع الجوانب الاخرى لتجربتها " …

بني ارشيد قال ان العالم العربي برمته يحتاج الى ضمانات للتحول الى الديمقراطية ولا يقتصر ذلك على الاسلاميين فقط ..مطلوب توافق مجتمعي ..وضمانات جماعية بعد التخلص من القيود والاستبداد …

محمد ابو رمان : اثق بالبخيت واعتقد انه تعلم من تجربته السابقة


الكاتب محمد ابو رمان قال ان الحديث اليوم ليس فقط على ما بعد تونس ومصر محليا انما ما بعد بلطجة الجمعة ..وفي محاولة من ابو رمان للتعليق على موقف الرنتاوي من الحكومة افاد " الحكومة تستحق فرصة لتعمل وتمضي بالاصلاحات السياسية خطوة بخطوة ومن المبكر الحكم عليهماالان .. في الحكومة شخصيات وطنية ..الحديث عن ارادة التغيير لا ينفي ضرورة استمرار الضغط لرفع سقف التغيير . اثق بالبخيت واعتقد انه تعلم من تجربته السابقة ..هناك اشارات متضاربة وجدل بين دوائر صنع القرار فمنهم من يراهن على قدرته على احتواء الشارع ومنهم من يدفع باتجاه التغيير والاصلاح التدريجي ويرى امكانية الوصول الى حكومة برلمانية في غضون عامين وهناك من يعتقد ان الاخوان هم البديل ويتخوفون من الداخل والخارج …يبدو ان كل طرف او مركز قرار يتبنى تصورا خاصا به"..

وتطرق ابو رمان الى موضوع الملكية الدستورية التي طرحها احد قيادات الحركة الاسلامية واكد على اهمية رفع سقف المطالب فلا بد من تعديل دستور ٥٢ ومواجهة الفساد المستشري فلا يجوز ان نضيع الفرصة التاريخية ..لا بد من اصلاحات دستورية وملكية دستورية ايضا ".

وعن المسيرات والمظاهرات التي تنادي بالاصلاح قال ابو رمان" ان هؤلاء المتظاهرين يعبرون عن موقف الملك ورؤيته ..فهو من طالب بالاصلاح ووجه حكوماته المتعاقبة لتشرع به .." مستغربا الموقف السلبي والحساسية المفرطة التي يتعامل بها البعض مع هذه الدعوات وطرق التعبير السلمي عن المطالب المشروعة ..


حسن الشوبكي : لدينا فوضى غير خلاقة في سلوك الدولة والافراد


اعرب مراسل قناة الجزيرة في عمان الزميل حسن الشوبكي عن قلقه ومخاوفه مما يحدث في الشارع الاردني وقال ان هناك فوضى غير خلاقة في سلوك الدولة والافراد .. واضاف "ان ما يحدث في الاردن ليس توحدا في المطالب كما هو الحال في مصر وتونس .. نحن منقسمون على انفسنا .. التوحد المصري غير موجود لدينا ..يجري في الاردن استخدام مهين للعشائر … وهناك بيانات تقابل بطريقة سخيفة … الى جانب تراكمات العلاقة بين اليسار والاسلاميين …"

وابدى الشوبكي قلقه من استخدام السلطة لهذه التناقضات لمصلحتها ،، وقال " هناك تحريض على الاحزاب وتحريض على العشائر وتحريض على الاعلام .. نخشى من استغلال الفوضى .."

الشوبكي قال بان الاجهزة الامنية هي اللاعب الوحيد في المشهد وهناك عزف على الغرائز والعشائر " …

واضاف الشوبكي "ان الحركة الاسلامية صمام امان حقيقي ودورها مهم للغاية في التعامل مع هذه التفاصيل …فالشيطان يكمن في التفاصيل" وطالب الشوبكي النظام بتقديم ضمانات حقيقية وان يكف عن شراء الوقت …

الدكتور همام سعيد تحدث في نهاية اللقاء عن المحاور التي تم بحثها مع جلالة الملك وقال "قلنا ما ينبغي ان يقال للملك وابدى الملك استحسانا وقبولا لما تم طرحه من قبلنا تحدثنا عن الوحدة الوطنية عن القضية الفلسطينية عن قانون الانتخاب واقترحنا تشكيل لجنة وطنية للحوار وهي الفكرة التي تبناها الملك واعلن عنها في خطابه الاخير …وقال "اذا لم نر افعالا حقيقية فلسنا مستعدين للانبهار " .

واضاف سعيد لن نعقد صفقات مع احد لان قرارات الجماعة تتم وفق مبدأ الشورى وهذه ضمانة حقيقية لا تترك مجالا لاجتهاد شخصي او تفاهم مصلحي ..ومجلس الشورى هو من يقرر مشاركتنا او مقاطعتنا لاي انتخابات نحن نؤمن بالمشاركة ونؤمن ايضا بعدم الاستحواذ والهيمنة (المغالبة) …

و نوه سعيد ان الهم الوطني لا تحمله ولا تقوى على حمله الحركة الاسلامية لوحدها "عبء الهم الوطني يحمله كل الاردنيين …ونحن لا نقيد انفسنا الا بما نقتنع به "…

وحول دور الجماعة في المسيرات والمظاهرات اعلن الحزب عن نيته المشاركة في مسيرات الجمعة القادمة وذلك احتجاجا على "البلطجة" ولرد الاعتبار للناس الذين تعرضوا للضرب ..

وبين الشيخ حمزه منصور ان الحزب والجماعة كانوا اطرافا في الحراك السياسي المطالب بالاصلاح وحضروا اجتماعات احزاب المعارضة وحاولوا الانسجام مع موقفهم في كل مرة حتى انهم طالبوا في احدى اللقاءات برفع العلم الاردني فقط الا ان اجتهاد الاحزاب الاخرى انحازوا الى فكرة رفع اعلام احزابهم الى جانب العلم الاردني ووافقنا على ذلك ….

وختم منصور حديثه بالقول : اننا نركض وراء الجميع ولا نقول لاحد اتبعنا بل نقول تعالوا معنا وليس لدينا اية قرارات نمليها على احد …نحن مع الجميع بالباع والذراع لا نخذل احدا ..





  • 1 صحفي لم يحضر اللقاء 22-02-2011 | 05:32 AM

    اراء مهمة نتمنى على صانع القرار ان يلتفت لها

  • 2 omran 22-02-2011 | 05:33 AM

    اذا كنتم صادقين وتنشدون الاصلاح والعدالة فيجب عليكم تبني موضوع التمثيل النيابي العادل (عدد المقاعد على عدد سكان المنطقة)كونو واضحين مع الناس وصادقين

  • 3 jordan_ poor 22-02-2011 | 05:35 AM

    we don't believe the Muslim brotherhood because they are looking for their own interests even though what they have said about the corruption and the situation in jordan is true,they are trying to use that so they can gain benefits and the average jordanian is the only loser in that formula,we don't want them to defend us ,,we are the poor will rise and overthrown those responsible for our misery and poverty and the fire will eat everything,we do not care anymore , death is our middle names

  • 4 طالب جامعي 22-02-2011 | 05:37 AM

    الله يحفظكم ويوفقكم
    الظاهر أنه كان لقاء لتفتق الأفكار وللعصف الذهني... وأرجو من الجميع الملاحظة باهتمام لكل ما قاله ممثلوا الحركة الإسلامية في لقائهم وأرجو أن تنتبه الحركة الإسلامية لما قاله هؤلاء الصحفيون الأكفياء الذين يظهر جلياً أنهم ليسو من لون واحد بل يمثلون صوت الاعتدال وإبراز الحق في معظم ما يكتبونه

  • 5 22-02-2011 | 05:52 AM

    يا لطيف

  • 6 غلبان 22-02-2011 | 06:20 AM

    نعتذر

  • 7 msh nayem 22-02-2011 | 06:35 AM

    sa7

  • 8 شباب الاردن 22-02-2011 | 06:36 AM

    لن نصدقكم ولن نعترف بكم طالما انتم ترفعون اعلاما غير علم الاردن. من لا يحب وطنه لا يحب شيأ

  • 9 وين هالغيبه 22-02-2011 | 06:51 AM

    بتطلبو مطالب سوف تحققها الحكومه دون ان تطلبوها مثل نقابة المعلمين مثلا فالحكومه تسعى ﻷنشائها وانتم تطالبو من اجل ان تكسبو صفوف فقدتوها .. انتم كنتم في البرلمان وقت الخصصه والبيع ولم تتفوهو بكلمه لماذا....الظلم والاستبداد في ايران وفي فلسطين فساد لايوصف من حماس وغيرها مابتحكو عنهم ليش اين العدل يامسلمين شاطرين على الاردن ومصر وتونس ....

  • 10 الغريب 22-02-2011 | 06:53 AM

    سيبقى البخيت هو البخيت سوى كبر ام صغر واقول للاخوان الا لا بجهلن احدا علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا كفانا مزاودة وتلفيقا

  • 11 الازايده 22-02-2011 | 07:39 AM

    شو ننتظر سنقافوره والا بلجيكا

  • 12 الاخوان 22-02-2011 | 08:07 AM

    .....ان الاخوان يركبون موجة عاطفة الشعب بحجة الدين الدين عمل وجد واجتهاد وليس تعطيل للاعمال والمصالح والذهاب للقيل والقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فاليقل خيرا او ليصمت ان الاوان ان تصمتوا

  • 13 طلال الخطاطبه 22-02-2011 | 08:32 AM

    (تعالوا الى كلمة سواء)
    افكار كثيرة ومتشعبة جوهرها الحركة الإسلامية وهي تحاول ان تزيل التخوف منها ومساعدتها على الحكم الذي تسعى اليه, هم كثير ما قالوا عن وجود برنامج لديهم وعن رعبتهم بحكومة برلمانية.
    باعتقادي اننا للآن لسنا جاهزين لحكومة برلمانية في ظل غياب فعلي لأحزاب زي العالم والناس.
    هذه الحموة لالبرلمانية مطلبنا بعد وجدو توازن حزبي حقيقي.
    أما بوجود حزب واحد فقط فباعتقادي لن يتغير الوضع كثيرا الا ربما بمظهر الزراء ورئيس الحكومة.

  • 14 بني حميدة 22-02-2011 | 08:33 AM

    ههههههههههههههههههه أحلى كلام سمعته

  • 15 في العجله الندامه وفي التأني السلامه 22-02-2011 | 09:13 AM

    خلص بدكم كل شي بيوم بنتهي خلص ناقشو طالبو بطريقه لا تتعمد فيها اثاره الفتن لا تتعمد فيها اثاره الفوضى يا اخي طالب بطريقه ان تجعل المسؤول ان يستمع لك ولمطالبك وليس النفور من اسلوبك ياا اخي جميع الاردن تطالب يالتغير ونطالب بالافضل ونطالب بتحسين المعيشه ونطالب بمحاسبه الفاسدين كن عونا لنا ولا تكن ذريعه لقمع المتظاهرين والشعب , نريد خطابات للتغير وليس للاستفزاز والتنفير واثاره الفوضى يا اخي الحكومه اردنيه والشعب اردني وكلنا نتكلم اللغه العربيه ونفهمها .

  • 16 محمد الربابعه 22-02-2011 | 09:26 AM

    من خلال قرائتي للأحداث انني ارى أن الفشل الذي تواجهه القوى اليساريه وعدم قبول الشارع بهم جعلهم يقتربون الى الحركه الاسلاميه....فهم يحاولون ان يجعلوا من الحركه الاسلاميه البطل الان...فهم يشجعوها على المغامره ..والمغامره هذي هي التي ستفقدهم كل شيء...لكن مطلوب من الحركه الاسلاميه ان تعلم ان الشارع الاردني يحترمها لانها معتدله وتقبل بالحوار ..عدا ذلك فحينما يرى الشارع الاردني ان الحركه الاسلاميه وضعت يدها مع الشيوعيين واليسار فحينها سيجد الشارع الاردني بان لا فرق بين اليسار والحركه الاسلاميه والكل يبحث عن مصالحه الخاصه ويبحث لتدمير البلد...اذا ومن منطلق ديني واحترامي للحركه الاسلاميه عليها الابتعاد عن الحركات اليساريه وان تضغط في سبيل الحوار الجاد الحوار البناء ..الحوار الذي يحفظ الوطن ويحفظ الحركه الاسلاميه ..لا ان تؤجج الشارع وبالتالي لا يعلم اي شخص ما ستؤول اليه الامور فالنتائج ستكون مدمره للجميع..وأعتقد ان الحركه الاسلاميه تعي ذلك..فتركيبة الشعب الاردني تركيبه معقده ولا أحد يعرف ما يدور في قلب كل مواطن اردني ..فالريف والبدو والفلاحين يختلفون كثيرا عن هؤلاء الذين يعيشون في عمان ويبحثون عن مناصب ووووووالخ ان الوضع يختلف كثيرا بين عمان والقرى الاخرى ...أجل ارى ان يعلم الجميع ان الوضع صعب وخطير ولا داعي للتنظير السياسي كثيرا

  • 17 بدوي 22-02-2011 | 09:26 AM

    الله يحفظكم ويوفقكم و يوفق الاردن

  • 18 م . عــــــمـــر الحـــــــــــمـــــــود - الكويت1 22-02-2011 | 09:29 AM

    ((البدارين انتقد سلوك الاسلاميين في التعامل مع الاعلام مؤكدا ان هناك اسرارا لا نفهمها في تفكير قيادات الحركة وان هناك مساحات رمادية لا يتم توضيحها ولدى الحركة حديقة خلفية باطنية لا نستطيع ان نسبر اغوارها مضيفا ان هناك شللية في التعامل مع الاعلاميين والصحفيين وان البعض يعاني من هذا الامر الى جانب ما وصفه بقصور الالة الاعلامية للاسلاميين وعدم قدرتها على التعامل مع مشروع اصلاحي بهذا الحجم …مبينا ان المطلوب في المرحلة القادمة المزيد من الشفافية في التعامل مع الاعلام واصلاح خطاب الحركة الاعلامي …))


    مصلحتهم فوق كل اعتبار .. يذكرولي مناسبة وحده كانوا فيها طرف في اصلاح ذات البين ؟؟ في كف اذى ؟؟ في مشاركة اجتماعية ( غير واجب العزاء او فرح ) ما رح تلقى واذا لقيت يكون على مستوى شخصي

  • 19 22-02-2011 | 09:47 AM

    انا في السابق كنت مع الحكومة لكن نتيجة السياسة المتبعة الان فأنا مع المعارضة لان هناك اهمال لابناء الوطن وعدم الاهتمام بمطالبهم وزيارات للمعارضة والاهتمام بهم اكثر من ابناء الوطن وانا ارفض تهميش الاردنيين على حساب المعارضة

  • 20 صحفي لم يحضر اللقاء 22-02-2011 | 10:03 AM

    اراء الجميع مهمه وواقعيه باستثناء رأي عريب الرنتاوي فيه .... لا مثيل له ولكن اقول له مهما حاولت التذاكي فأنت مكشوف.

  • 21 م.محمد الشطناوي-الرياض 22-02-2011 | 10:07 AM

    سؤال لكل هؤلاء الاعلاميين والصحفيين والاخوانيين :-
    كم تمثلون من الشعب الاردني ؟ لا اتوقع انكم تمثلون نسبة كبيرة لذلك نرجوكم ان لاتتحدثو باسمنا وكانكم الاوصياء التاريخييون والشرعييون للاردن والاردنيين...جل الاردنيين يعرفكم ويعلم ان لكل منكم مصلحة الا نفر قليل فمنكم مصلحته حزبية ومنكم مهنية ومنكم مادية ومنكم المستوزرون فلاتظنو ان قاعدة (السكوت علامة الرضا ) هي حال الاردنيين في التعاطي مع مسيراتكم وارائكم وبياناتكم.

    لانختلف معكم بضرورة الاصلاح ومحاربة الفساد ولكن هل ترون ان الوقت مناسب ؟ الاترون ان كل بقعة ومكان ودائرة ومؤسسة في الاردن اصبح فيها اعتصام ومظاهرة ؟
    الا ترون ان المظاهرات تحولت لمظاهرات فئوية وشخصية تحاكي مصالح من يقوم بها فقط .

    انتم معشر الاعلاميين والاخوانييين تطالبون دوما بمساحة من الحرية واصلاحات تؤدي الى تداول سلمي للسلطة وديمقراطية تمكنكم ان تحققو مصالحكم المهنية والحزبية وهذا ليس بعيب ولا حرام ولكن الا تظنون ان هناك في الوطن من له حق في ابداء رأيه و ان كان لايريد الاصلاح والديمقراطية حسب وصفاتكم فهل تعطوه خمس مساحة الحرية التي سمحت بها الدولة لكم وهل تستمعون لوجهة نظر الشعب كما تسمع الحكومات والنظام لوجهة نظركم.
    لقد لاحظنا في الايام الفائتة ان خطابكم للشارع الاردني لم يكن مقنعا ولا واقعيا بل كان مزايدات وخطابات تبتعد عن الواقع وعن جوهر الاصلاح وتتمحور حول كسب الرأي العام وتوجيهه بطريقة خاطئة.

    لم نرى من الاعلام والاخوان اي احترام لاي من مؤسسات الدولة الاردنية ورموزها التي يثق الشعب بقدسيتها وانها الضمان الحقيقي للامن والاستقرار بل كان واضحا استغلال البعض للظروف التي تمر بها المنطقة وقام بالتجرؤ والاساءة والتشويه بحق هذه المؤسسات الوطنية ورموزها بدون وجه حق وبشكل واضح يدلل ان اصحاب هذه الخطابات يخفون بالخلف نية غير سليمة.

    نحن مع الاعلام ومع الاحزاب ولكن عندما يكون الاعلام والاحزاب تخدم الوطن ولاتخدم مصالحها الشخصية والمهنية وتنفذ اجندة لا يوجد للاردنيين بها ناقة ولا جمل ولا حتى طير جاج.

    يا سيدي من حقك ان تعبر عن رأيك ولكن من حقي ايضا ان تسمع لوجهة نظري فانا لا اريد حرية وديمقراطية تجرني لمافيه خراب بلدي ودماره.
    اتخيل اننا كشعوب وكمؤسسات مجتمع مدني من احزاب واعلام لازلنا لانؤمن بهذا الحجم من الحرية والديمقراطية الذي تطلبون .

    عفوا للاطالة مع اني اشك ان ينشر شئ من هذا المقال ولكن يجب ان تفكرو نخب حزبية واعلامية في المجتمع بحال المواطنين وظروفهم فكلكم الذين حضرتم الاجتماع تعملون وتأخذون رواتب عالية وتتمتعون باحترام اجتماعي ورسمي في المجتمع ولن يؤثر فيكم انخفاض الدينار الاردني ولا زيادة سعر برميل النفط فنحن نعلم ان اغلب الحزبيين في الاردن توظفهم احزابهم اما الاعلاميين فاللهم لاحسد فهم اصبحو اليوم من الاغنياء في اي مجتمع وهذا ليس بعيب ان تكونو في بحبوحة من العيش ورخاء اجتماعي ولكن هل تنظرون لاغلب الاردنيين ؟؟؟؟ وماهي حالهم واحوالهم
    لذلك لن تكون ابدا نظرتنا للاصلاح والحكم والديمقراطية قريبة من نظرتكم ولن تستطيعون التفكير في نفس ظروف المواطن ذلك لايحق لكم التكلم ولا التصريح بعلاقة الاردنيين بنظامهم الحاكم الا بعد ان تفرزكم انتخابات حرة او ان تقوم ثورة فتأتي بكم حكاما لنا وعندها لاحول لنا ولا قوة الا ان نقبل بحكومة تدار من من مقر مشعل في دمشق وليس الدوار الرابع واعلام رسمي يدار ويوجه من الجزيرة في الدوحة وليس من عمان.

    ونعدكم اننا سنهاجر في ذلك الوقت حتى لا نخل بامن واستقرار بلدنا الذي تخلون بامنه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بقصد او بغير قصد بتحركاتكم الهلامية وخطاباتكم النظرية العاجزة عن التطبيق حتى في مؤسساتكم الحزبية والاعلامية

    واود التنويه لان الاردن ليس كمصر ولاتونس ولا ليبيا فهذه دول قوية اقتصاديا وفيها ثروات لاتعد ولا تحصى وان سقطت تستطيع النهوض مجددا بفضل مواردها القوية واقتصاداتها الضخمة اما وطننا الذي لانبدله بالجنة ان وجدت الجنة على الارض فلا توجد اي مقومات او موارد للنهوض ان اهتز اقتصادنا او حدث خلل في امننا فاتقو الله واتقو الله واتقو الله وارحمو هذا الوطن ونضيف ان النظام الاردني لم يمارس في كل تاريخه اي ممارسات تسئ للاردنيين في كرامتهم واعراضهم وارواحهم كما كان يحصل في ليبيا ومصر وتونس .



    لادارة عمون :انا مغترب واظن اني اقع تحت الأغلبية الصامتة لذلك اطالبكم بان تنشرو كل الاراء لانه وفي الفترة الاخيرة اصبح موقع عمون منحازا لجهة دون اخرى او لنقل لرأي دون اخر ولا اعلم هل هذا يتم بعلم الادارة ام هو اجتهاد خاطئ من محرر مبتدئ.

  • 22 سعد العبادي 22-02-2011 | 10:15 AM

    تواصل جميل ورائع بين القوى الحية والمؤثرة في هذا الوطن . بدايات التغيير تلوح في الأفق باتفاق قادة الرأي وإزالة المساحات الرمادية.

  • 23 22-02-2011 | 10:18 AM

    نفسي اعرف شو الاخوان عملونا في لح٨٩‏ ننا كله بس لجماعتهم حلو ع

  • 24 soltan 22-02-2011 | 10:18 AM

    كلام الاسلامين مش مقنع يحمدوا الله ليل نهار ان قياده هذا الشعب هاشميه حكيمه

  • 25 هبوب الريح - الشوبك 22-02-2011 | 10:25 AM

    يجب طرح عدم تفريغ فلسطين من اهلها وزيادة الاهتمام الحكومي بالبادية والريف الاردني

  • 26 ابن معان 22-02-2011 | 10:25 AM

    اسال الله عز وجل ان يحفظ الوطن وجلاله سيدنا ابو حسين وكل الشرفاء من ابناء هذا الوطن الغالي من كافه المنابيت والاصول وتحيه لجماعه الاخوان المسلمين في اردننا الحبيب .

  • 27 محمد ابراهيم فلاح العمري 22-02-2011 | 10:30 AM

    آآآآآآآآآآآآآآآآآخ بس لو ألتقي جلالة سيدناالله يطول عمره (10) دقايق بس ،والله الشباب بناة المستقبل وقادرين على التغيير والشعب الاردني بسيط وبده رجال مخلصين وقد المسؤولية يساندوا سيدنا ويساعدوه ويقفو جنبه مش يكونوا عبيء عليه،والله الشعب ياناس بسيط ومتواضع ومحترم مابدة غير الامن والامان والستر والستيرة ولقمة الخبز وكاسة الشاي.
    الله يحماك ويديمك ياابو حسين لانه إحنا بدونك ولاإشي واحنا بدون وجودك تاج عز وفخار على رؤوسنا غير يضيع بينا المضيع.

  • 28 مع الاصلاج 22-02-2011 | 10:35 AM

    نريد مكافحة الفساد الحقيقي ورد الامول المنهوبة بالكامل بدءا من تراكم الميونية عام1988 من حكومة زيد الرفاعي ولا نريد قضايا مفتعلة وملفقة وتصفية حسابات مثل قضية المصفاة التي ذهب ضحيتها اربعة ابرياء ضحية الفاسد .....

  • 29 الشـرعه. الخرشـان. بني صخـر. 22-02-2011 | 10:35 AM

    نحــجب الثقـــه عــن هذي الحكومــــه. وسلامـة الجمــيع....الثقه فقط >>> لسعد هايل سرور وللعكور. وللعدوان .والنعيمات.كلهم ثقه

  • 30 محمدو 22-02-2011 | 10:38 AM

    بعديـن معكــو!!؟؟
    يريدون اصلاح بين يوم وليلة ..!!
    أتمنى على من الاسلاميين وجميع الأحزاب وقف الهيجان والخطابات المتتالية والمسيرات التي لا تسمن ولا تغني من جـــوع واعطاءفرصة لحكــومة البخيت ﻷنو البلد لا يحتمل أبداً ..

  • 31 م. احمد الصلاحي 22-02-2011 | 10:43 AM

    واكد البدارين في مداخلته ان الاسلاميين اكتسبوا في الاشهر الثلاثة الماضية بسلوكهم وتعبيراتهم ورسائلهم وحراكهم مصداقية عالية في القول والفعل …واعرب عن اعجابه بقرار المشاركة في الحراك الشعبي والدخول عليه بطريقة علمية اخلاقية ومنظمة ملفتة للنظر وقال انه سلوك راشد يوفر امام الاسلاميين ارضية لتحقيق انجازات حقيقية منها امكانية التشبيك مع القوى الاجتماعية الاخرى والتجرؤ علي قيادة المجتمع نحو الاصلاح …وتطرق البدارين لثنائية (المغالبة والمشاركة) متسائلا عن الاسباب التي تمنع الاسلاميين من التمسك بانعكاس حضورهم وحجمهم في الشارع على تمثيلهم في مجلس النواب مكتفين بمبدأ المشاركة وفق معادلة متفق عليها …

  • 32 Tr 22-02-2011 | 10:43 AM

    Jordan should fix corruption, more freedom, we cannot afford revolution in Jordan , revolution mean civil war..
    King abdulah is on the right path . We need Jordan to stay the his Hishmite kingdom of Jordan..

  • 33 العتوم 22-02-2011 | 10:44 AM

    يا اخوان قناة الجزيره هي محرضه على الفساد وعلى الاخوان المسلمين وعي نقطتين
    1.ان لا تغيب عنهم الفتنه في الاردن
    2.ان الاخوان يمثلوم انفسهم فقط ولا يمتلون كل اطياف المجتمع الاردني وانا اتحدث عن طيف واحد وهو ابنا العشائر لا يحتاجون الى من يرشدهم فهم يعرفون حقائق البلد وانتم تعرفونها

  • 34 خالد العلي 22-02-2011 | 10:51 AM

    البخيت هو البخبت

  • 35 22-02-2011 | 10:51 AM

    انا على قناعة تامة كما ان هذه القناعة عند غالبية الشعب الاردنية انكم والحكومات الاردنية المتعاقبة والسياسات العليا في الدولة الاردنية هوخلق خليط من الشعب بلا هوية ولا انتماء الى الارض الاردنية الطهور, وانكم تحاولوا توجيه الانتاء خارجي والقضاء على اي اردني من اصل اردني فأنتم والحكومات والسياسات العامة في الاردن على خطط واحد رغم تعدد الاتجاهات .والمطلوب حل مجلس النواب ووضع قانون انتخاب عصري,وتشكيل حكومة وطنية تقنع المواطن الاردني ,و يكون انتماء الاحزاب الاردنية اردنيا

  • 36 العبادي 22-02-2011 | 10:53 AM

    مايروح الرنتاوي ..... الان يعود علينا بالتنظير الترابطي والوحده الوطنيه

  • 37 العياصرة 22-02-2011 | 10:53 AM

    اكيد موديل 2011 غير موديل 2007
    يعني هسه البخيت فيه فتحه بالسقف ومتور 4500 س. س. على شان يزيد مصروفه ولهفه
    ايها الاخوان ابتعدوا عن مصالحكم الضيقة واتخذوا موقفا محددا وواضحا كي تستعيدوا شيئا من ثقة الناس بكم

  • 38 راي حر 22-02-2011 | 10:56 AM

    يجب حل مجلس النواب هو القرار الصواب

  • 39 عرار 22-02-2011 | 10:58 AM

    شكرا لكل من شارك بهذا الحوار من الاسلاميين والصحفيين المحترمين ... اما عريب الرنتاوي فلا شكر له
    الاحبة في عمون: اما ان ينزل التعليق كامل او ان ينزل بدل منه كلمة نعتذر ولكم كل محبة وتقدير

  • 40 المناصير 22-02-2011 | 11:01 AM

    نعم اؤيد التعليق رقم 8

  • 41 سائد الرحامنة 22-02-2011 | 11:05 AM

    نحمد اللة على نعمة الامن والامان التتي امنها اللة على هذا البلد فعندما نراء مايحدث من مجازر في ليبيا وسياسات القمع التي لايتصورها العقل البشري التي يشمز لها الابدان فا ادعو الاردنين ان يلتفو حول قيادتهم الهاشمية ونحافض على نعنة الامن التي امنها اللة على هذا البلدبفضل القيادة الرشيدة التي جعلت هدفها الاول الحفاض على الانسان وكرامتة وجعلت كرامة المواطن وامنة هدفها الاول

  • 42 فيصل 22-02-2011 | 11:14 AM

    بوجهة نظري البسيطه اذا اردنا ان ننظر يوما الى احتمالية قيادة الاخوان المسلمين للتغير وقدرتهم على ذلك ان ندرس :
    1. منبع افكارهم ومسقط رأسهم في مصر ماذ كان دور الاخوان المسلمين مقابل دور الناس المسلمين العاديين ؟؟
    2. هلى يبني الاخوان المسلمين رأيهم على الافكار والقناعات ومراقبة الاداء للاشخاص المسؤولين اذا فلنراجع جميعا كل ارشيف الاخبار والاخوان المسلمين ونبحث عن كلمة واحدة عن باسم عوض الله او اتباعه الذين ضاقت بها البلاد والعباد ولكن الظاهر ان يتفننون بانتقادهم حسب مسقط راس المسؤول ؟
    3. هل لدى الاخوان المسلمون خطة عمل واجندة نظيفة تفيد البلد اذا فليقومو بطباعة كتاب او مرشد او مرجعية عامه ويقومون باهدائه للحكومة للاسترشاد به ونفع البلاد والعباد به بدلا من حرب الاعلام والانتقاد فقط للانتقاد ؟؟
    4. هذه ليست وجهة نظري عن الاخوان فقط هذه وجهة نظري عن كل الاحزاب والاتجاهات والجماعات التي توجه الانتقاد على الفاضي والمليان..
    5. اتوقع ان من ليس لديه اجندة لادارة مؤسسته او شركته او جماعته او حزبه ويعتبر من الفاشلين امامم الناس وامام التقدم لن يستطيع يوما ان ينجح في موقع اخر مهما كانت الوسيلة بينما سينجح الاخر اينما وضعته فالناجح في ادارة مؤسسة يستطيع ان يدير اي شيء اخر.
    وسلامتكم

  • 43 زياد الطاهات الصريح 22-02-2011 | 11:17 AM

    نحن فى هذا الوطن الغالي نعيش عرب مسلمين ونصارى اخوان متماسكين متعاونين وليس مثلنا فى العالم كلة ونعيش فى ظل قيادة هاشمية لن ولن ولن ولن ولن ....نرضى بغيرها ابدا ونلتف حول هذه القيادة لحماية اردننا الغالي وقيادتنا من كل العابثين المندسين ولن نرضى بيننا من يعبث فى امن هذا الوطن الغالي على قلب قائدنا الهاشمي وقلوبنا جميعا .
    اننا نعيش فى هذا الوطن فى ظل قائد متسامح متواضيع ذو حكمة يتواصل مع ابناء اسرتة الاردنية الواحدة وان ما يتمتع به جلالتة من صفات قيادة وانسانية هي صفات اكتسبها من صفات ال البيت الاطهار .
    حماك وحفظك الله ياسيدي وحمي الله وحفظ الاردن والاردنيين وكل من يحب الاردن وشعبها العزيز

  • 44 ابوفليح السلطي 22-02-2011 | 11:24 AM

    خالف تعرف
    ليش حضراتكوا ما شاركتوا بمسيرات الجمعه الماضيه ولا ----مابدي احكي لانه بنحذف بس انتوا عارفين
    واسئلوا المستشفى الاسلامي وجامعه الزرقاؤ وغيره وغيره

  • 45 طراونة ع ع ح 22-02-2011 | 11:27 AM

    لقد شبعنا من رفع شعارات تخدم الوطن ، وتدعو للحرية والعدالة والمساواة من الأحزاب جميعها ومن الصحفيين والكتاب ، ولكن ولسوء الحظ ما أن يستلم أحدهم منصبا في الدولة حتى ينقلب 180 درجة ليصبح مصفقا مدافعا عن طرق القمع والسلب والمحسوبية، ليخرج بعد عام أو عامين براتب تقاعدي يكفل له العيش الكريم بقية عمره ، ورصيد يؤمن حياة ورثته بقية العمر مع لقب ، دولة أو معالي أو باشا أو عطوفة وليتهم يعطفون على الغلابا .

  • 46 فاتن قدومي 22-02-2011 | 11:28 AM

    يجب علينا العودة للوراء قليلا ولنرى ما خلفته انظمتنا بشعوبنا وعلينا محاسبة النفس للمضي لما يحبه الله ورسوله للمضي لمستقبل مشرق لا ضغائن ولا محسوبيات فيه واني لحزينة وفي قلبي لوعات على ما حصل وما سيحصل للناس في هذا الزمان الجائر افيق على اخبار سيئة في علمنا العربي وامسي على اخبار اسوأ لكن اتساءل هل يوجد اسوأ مما تعيشه شعوبنا وبناتنا واطفالنا الآن ؟؟؟
    رحمتك يا رب ،،، عدلك يا رب

  • 47 أردني مسلم 22-02-2011 | 11:34 AM

    مشكلتنا في الأردن انه كل واحد فينا بفكر انه على حق والباقيين غلط، وللأسف الأخوان المسلمين عندهم نفس المشكلة، فمن تجربتي الشخصية في انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعة عندما ترشحت كمستقل اعتبرني الاخوان انني غير مسلم لأنني لم أكن معهم وتم تهميش أعضاء الاتحاد الغير "إسلاميين" أو المتحالفين معهم، يجب على الأخوان تغيير هذا الفكر المبني على مبدأ أنهم هم الأوصياء على الإسلام.

  • 48 محمد شطناوي 22-02-2011 | 11:35 AM

    الرجاء من الحكومة التحرك

  • 49 العلم المصري فقط رفع في مصر 22-02-2011 | 11:39 AM

    مصر كلها وبجميع اطيافها واحزابها رفعت فقط العلم المصري. فلماذا انتم ترفعون رايات اخرى فهذا بالفعل يدعو الى التشكيك وما تخفية الصدور.

  • 50 ذيب الحماد 22-02-2011 | 11:42 AM

    ارجو من الاخوان الاسلاميين ان تقدروا مقولة جلالة الملك المعظم(ان كرامة المواطن الاردني من كرامتي )
    وكذلك مقولة جلالته ( انه لايوجد اشخاص يذهبوا وراء الشمس وعلى الارقام ).
    والشغله ودها شوية شم.

  • 51 المحامي عبدالله راجي المجالي 22-02-2011 | 11:46 AM

    ان الاصلاح المطلوب واضح ولايحتاج الا الى الارادة السياسية في تنفيذه لان تفعيل الحياة النيابية والحزبية في البلاد لايمكن ان تتحقق الا عن طريق اجراء اصلاحات دستورية وسياسية عبر اجراء حوار منهجي ديمقراطي مع كافة القوى السياسية والاتجاهات الاجتماعية لبلورة قانون انتخاب عصري يمكن القوى الاجتماعية والاتجاهات السياسية من ان تمثل في برلمان تمثيل حقيقي وبنفس الوقت اعادة دور الدولة الاقتصادي والاجتماعي ووقف برنامج الخصخصة بصفته برنامج عاما والمحا فظة على دور القطاع العام وتعزيز دوره القيادي في التنمية ومنع رجال الاعمال من الدخول على خط السياسة العامة للدولة سواء من الناحية الاقتصادية او السياسية واعتماد مبدأ الكفاءة في تولي المناصب العامة للدولة ووقف سياسة تزويج السلطة والمال واعتبار قضية الاجئين قضية الاردن الاولى التي بدونها سنبقى في دائرة السلام مقابل التوطين

  • 52 2011 البخيت رئيس الوزراء الحقيقي 22-02-2011 | 11:47 AM

    الذهبي من المخابرات وعوض الله من القصر يثيران الأزمات أمام وزارة البخيت، وعمليات تلويث مياه الشرب والتسمم الغذائي كانت مفتعلة من الفريق السياسي والإعلامي للذهبي وعوض الله.. التعديل الأول على وزارة البخيت.. الإنتخابات البرلمانية وتقاسم المقاعد بين الذهبي وعوض الله.. رحيل وزارة البخيت.. أول تصادم بحضور الملك بين عوض الله والذهبي بشأن خليفة البخيت.. تعيين عوض الله رئيسا للديوان الملكي.. تعيين نادر الذهبي رئيسا للحكومة.. والصدامات المتكررة بين عوض الله والذهبي.. حلبة الصراع المفتوحة برلمانيا وسياسيا وأمنيا وإقتصاديا.. إستياء الملك.

  • 53 أردني 22-02-2011 | 11:48 AM

    في يوم من الايام جلس أعمى في أحد الأسواق وبجانبه طاقية ولوحة مكتوب عليها (أنى أعمى تبرعولي) _فمر رجل اعلانات من جانبه ورأى الطاقية فارغة فأخداللوحة ثم أعادها _وبعد قليل لاحظ الأعمى أن توجه الناس للتبرع له زاد حتى امتلأت الطاقية بالنقود....فسأل الأعمى أحد المتبرعين؟ ماهو المكتوب على اللوحة؟
    فجاوبه...((( نحن في فصل الربيع ولا أستطيع أن أرى جماله )))


    ---> غيرو أسلوبكو للوصول الى أهدافكو؟
    والله يوفقكو انشاالله

  • 54 لا عشائريه ولا عنجهيه بعد اليوم لانها رجعتنا الى الوراء 22-02-2011 | 11:50 AM

    كل الاردنييين اردنيين كلنا يجب ان نكتب اسمائنا الرباعيه منتهيين بالعائله الاردني وليست اي عائله ثانيه

  • 55 رعد مشعل التل 22-02-2011 | 11:54 AM

    بدي ااسال سؤال يا اخوان هاي الشروط الي بتملوها على الاردن مطبقه بايران ولا لأ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

  • 56 حميدي 22-02-2011 | 11:56 AM

    انا حميدي وابن عشيره ولكن الصح انو الاصلاح يبدأ بنبذ العشائريه لأنها بصراحه هي السبب الرئيسي للفساد بالاردن والاحزاب هي الحل لكل مشاكلنافالنتفق فكريا وليبقى سيدنا على رؤوسنا لأنو صمام الامان للأردن

  • 57 90%من الشعب تحت خط الفقر في ستين خط 22-02-2011 | 12:00 PM

    بتظل حليمه ع عادتها القديمه وابو طبيع ما بغير طبيعه

  • 58 محامي حميدي 22-02-2011 | 12:01 PM

    لو نبذنا العشائريه وقدمنا الكفاءات لتقدم الوطن

  • 59 الذهبي وعوض الله2007 22-02-2011 | 12:01 PM

    لعيبة الثلث ورقات وسيد البلاد لايعلم اطماع الرجليين تقاسم المقاعد بين الذهبي وعوض الله.. رحيل وزارة البخيت

  • 60 محامي حميدي 22-02-2011 | 12:05 PM

    الى الناس الذين يقرأون التعليقات نبذ العشائريه لا يعني تخليك عن اصلك وأنما تخليك عن النعرات الزائده وعدم زج اسم عشيرتك في كل مكان وأنما زج كفائتك وطريقة تفكيرك

  • 61 محامي حميدي 22-02-2011 | 12:09 PM

    لو عودنا انفسنا ودربناها على اننا نتعامل مع الشخص المقابل لنا على اساس تفكيرو او وجهة نظره لنا يدور لتقدم الوطن استشرى الفساد بالدوائر والمؤسسات بالبلد من وراء هذا فلان وهذا ابن فلانلو تركنا هذه الطريقه فسوف يأخذ الكل فرصته بهذا البلد

  • 62 خالد 22-02-2011 | 12:11 PM

    المشكلة في الحركات الاسلامية عدم تقبلهم للاخر. ينظرون للاخر بطريقة دونية, لا يقبلون النقد ويعتقدون أنهم اكثر تطورا وفكرا ونظافة.
    يتشبثون بالشكليات, انتاجيتهم ومن يساندهم في كافة مواقع العمل هي الادنى ويرفضون الاعتراف بذلك.
    نظرتهم الغرائزية للمرأة تدنيها الى مرتبة دونية وتقيدها بالكثير من الامور, مما يحد من تطور المجتمع ككل.
    عليهم اعادة برمجة عقولهم والخروج من قيود النصوص التي تغلل اعناقهم الى اوتاد قرون تليدة.
    وعليهم اعادة كتابة التاريخ عبر هذه القرون بطريقة موضوعية وليس رومانسية كاذبة للتمكن من الانطلاق الى الامام. فنحن لا نريد العودة الى الخلف.

  • 63 محامي حميدي 22-02-2011 | 12:15 PM

    لاحظوا ان العشائريه في كثير من الاحيان تنسيك نفسك وابنك وتبقى طول الوقت مفتخر بفلان المسؤول لانه من عشيرتك وأنت موظف بسيط لا تملك قوت عيالك فاليهنأ هو بمنصبه ولكن دع انت الاعتزاز الزائد به فهو لا يتذكرك ابدا

  • 64 مراد كاسب البوات 22-02-2011 | 12:15 PM

    الله يديم سيدنا ويحفظ الاردن من المتربصين الذين يحاولون انشار الفساد في اردن الخير والامان وسيبقى الاردن اولا رغما عن كل واحد مش عاجبة الله يحفظ ابو حسين ويبقى تاج على راس كل اردني اصيل

  • 65 راي مقنع 22-02-2011 | 12:25 PM

    لماذا لا تتوجه الحركة الاسلامية وكل الشرفاء في هذا البلد في اعتصامهم المنتظر يوم الجمعة الى السفارة الامريكية الداعم الاكبر لكل المشاريع الاستيطانية الاسرائيلية في فلسطين المحتلة بقرار الفيتو الامريكي -اليست فلسطين هي قضيتنا الاولى!!!!!!!!!!!!!!!11

  • 66 عصام الضمور 22-02-2011 | 12:27 PM

    مع الاحترام الشديد للاخوان فانهم يتصيدون في الماء العكر في وقت لابد منه للتكاتف كافة القوى السياسيه مع الحكومه والشعب حول قائدها ولذلالك فان الاخوان وقد جربناهم سواء في البرلمان او الحكومه والبلديات لم يقدمو لنا شي وما نعاني منه الان على حد تعبير البعض هو نتاج المرحله التي شاركو بها الاخوه وسوئالي لهم كيف تريدون الاصلاح وانتم ترفضون المشاركه الا اذا كانت كما يحلو لكم.
    لا بفوز او هنالك تزوير لما لا تسألو انفسكم او تجرو دراسه عن وزنكم في الشارع الاردني وعن ثقة المواطن الاردني في جماعتكم
    اصلح الله الجميع ووفقنا جميعا لما هو خير للاردن وشعبها وقيادتها قلوبنا معكم ونعم للاصلاح والديمقراطيه تحت القياده الهاشميه ولا للفساد والمحسوبيه والشلليه

  • 67 وسام 22-02-2011 | 12:29 PM

    طيب شاركو بالحياة النيابية - بدل ما انتو قاعدين بتناظرو ..

  • 68 فاعل خير لبلده 22-02-2011 | 12:35 PM

    الله يدوم المللك فوق رووسنا وبلدنا بخير بس بدهم مصلحته تمشي فوق كل الاعتبارات وهذا الحكي ما بشي عند

  • 69 الحميدي العربي 22-02-2011 | 12:43 PM

    اكثر شيء تجيده الحركه هو ركوب الموجه وقطف الثمار علما انهم ركبو على الدبابه الامريكيه في العراق وممكن بلمستقبل يركبو على الدبابه الاسرائيليه اذا كان هناك مصلحه

  • 70 منى الموسى 22-02-2011 | 12:50 PM

    اعملوا لتوحيد الصفوف ولا تعملوا من اجل مصالحكم الخاصة واشعال شرارة الفتنة بين ابناء الشعب العربي بالاردن...........الله الله على تراص الصفوف والوحدة

  • 71 22-02-2011 | 01:05 PM

    يرجى من متضرري البورصة التخلص من الخوف والاعتصام واسترداد الاموال التي اعترف بها نادر الذهبي

  • 72 اردني طفيلي للنخاع 22-02-2011 | 01:13 PM

    احنا مع جلالة الملك والملك خط احمر والاردن بلدنا وواجب نحافظ عليه والباقي ... وبطلت تفرق واللي مش عاجبه او مش مصدق يروح على الجنوب ويشوف بعينه الولاء والانتماء الحقيقي ونحن رجال نظهر وقت الشدايد ولا نستغل الاوضاع لمصالح شخصية خفيه ..............

  • 73 الى رقم 8 22-02-2011 | 01:16 PM

    الاخوان رفعوا اكبر علم اردني في المسيرات
    ولو نظرت الى صور مهرجان يوم الجمعة الماضي لوجدته معلق على طول بناية من 4 طوابق

  • 74 اردني جنوبي للنخاع 22-02-2011 | 01:23 PM

    وين التعليقات يا محررررررررررررررر وين الحياد والنزاهة في طرح الافكار

  • 75 محمد زهير الكايد/ مستثار قانوني للأمير محمد الفيصل ال سعود 22-02-2011 | 01:39 PM

    يتوجب علي الأردنين التأني واعطاء فرصة لحكومة معروف البخيت لأنجاز الوعود من تعديل قانون الأنتخاب وغيرها...................امن القول ما بدنا سمير الرفاعي وما بدنا معروف البخيت وما بدنا .................

  • 76 22-02-2011 | 01:40 PM

    انا أردني اصلي اب عن جد انا مع المعارضة لانهم كلمتهم مسموعة اكثر منا والاهتمام فيهم اكثر وخاصة الاخوان وليث شبيلات عشان هيك احنا صرنا معارضين

  • 77 22-02-2011 | 01:45 PM

    نعم لتعليق 8 وتعليق 21

  • 78 سمسم 22-02-2011 | 02:29 PM

    بخيت 2011 كامل الأضافات

  • 79 حــــــــــــل البرلمـــــــــــــــــــان 22-02-2011 | 02:55 PM

    اطلب من سيد البلاد جلالة الملك أن يحل البرلمان، وان تقوم الحكومة بإجراء انتخابات مبكرة.

  • 80 مغترب اردني 22-02-2011 | 02:59 PM

    من خلال قرائتي للأحداث انني ارى أن الفشل الذي تواجهه القوى اليساريه وعدم قبول الشارع بهم جعلهم يقتربون الى الحركه الاسلاميه....فهم يحاولون ان يجعلوا من الحركه الاسلاميه البطل الان...فهم يشجعوها على المغامره ..والمغامره هذي هي التي ستفقدهم كل شيء...لكن مطلوب من الحركه الاسلاميه ان تعلم ان الشارع الاردني يحترمها لانها معتدله وتقبل بالحوار ..عدا ذلك فحينما يرى الشارع الاردني ان الحركه الاسلاميه وضعت يدها مع الشيوعيين واليسار فحينها سيجد الشارع الاردني بان لا فرق بين اليسار والحركه الاسلاميه والكل يبحث عن مصالحه الخاصه ويبحث لتدمير البلد...اذا ومن منطلق ديني واحترامي للحركه الاسلاميه عليها الابتعاد عن الحركات اليساريه وان تضغط في سبيل الحوار الجاد الحوار البناء ..الحوار الذي يحفظ الوطن ويحفظ الحركه الاسلاميه ..لا ان تؤجج الشارع وبالتالي لا يعلم اي شخص ما ستؤول اليه الامور فالنتائج ستكون مدمره للجميع..وأعتقد ان الحركه الاسلاميه تعي ذلك..فتركيبة الشعب الاردني تركيبه معقده ولا أحد يعرف ما يدور في قلب كل مواطن اردني ..فالريف والبدو والفلاحين يختلفون كثيرا عن هؤلاء الذين يعيشون في عمان ويبحثون عن مناصب ووووووالخ ان الوضع يختلف كثيرا بين عمان والقرى الاخرى ...أجل ارى ان يعلم الجميع ان الوضع صعب وخطير ولا داعي للتنظير السياسي كثيرا

  • 81 احمد ابو حمور- السلط 22-02-2011 | 03:01 PM

    الى تعليق 21 م. الشطناوي فعلاً الله يحييك ويبارك فيك كلام رائع الف شكر لك.

  • 82 محمد الدعجه 22-02-2011 | 03:02 PM

    ارجو من الاخوان المسلمين ان يتقوا الله في وطنهم وفي ملكهم الذي حامل هموم شعبه ليلا و نهارا واسال الله ان يديم ملكه لنا و نحن مع الهاشمين قلبا وقالبا الروح الك يا ابو حسين واخيرا نحمد الله اللي عنا مش عند غيرنا

  • 83 الفهد الاسود 22-02-2011 | 03:03 PM

    الى صاحب تعليق 21 اني متفق معك

  • 84 من رامي كلوب الى رقم 21 22-02-2011 | 03:28 PM

    أحسنت

  • 85 اردني مش اصلي 22-02-2011 | 03:29 PM

    للاسف المجتمع الاردني لا زال يعاني من عقدة اردني اصلي واردني غير اصلي وما زال غير قادر على استعياب فكرة الوطن للجميع وان الجميع متساون في الحقوق والواجبات ويتم الحكم الامور من زاوية اصل وفصيلة دم صاحب الفكرة وليس على الفكرة نفسها لذلك لا ارى اية فرصة للاصلاح الا اذا تم اصلاح النفوس وازلنا تراكمات الشك والريبة والتخوين للاخر بناء على فصيلة دمه

  • 86 طالب جامعي 22-02-2011 | 03:46 PM

    يعني للأسف يا أصحاب التعليقات مع حفظ الألقاب والمسميات... تعليقاتكم بالمواضيع التي تخص الحركة الاسلامية دائما كلام عام ومبهم(طبعاً معظم المنتقدين مش كلهم) ونفسي هيك يوم أفتح على خبر ألقاكوا بتناقشوا فحوى الخبر...
    بالله عليكم كفانا كلام مهزلة... البارحة قرأت الحوار الذي جرى مع دولة الدكتور عبد السلام المجالي ورغم عدم اتفاقي مع كثير من النقاط الا أنه كانت فيه نقاط مضيئة ومضيئة جدا في تاريخ المملكة ولم يقم أحد من الاسلاميين بلذعه أو نقده أما هنا فما شاء الله السهام والشراك جاهزة للنصب لإيقاع الحركة الاسلامية.. والله ثم والله الاسلاميون حاولوا أن يقرأؤو تعليقاتكم على عمون وغيره ولكن حينما وجدوا نقدا غير بناء ومحاولة لإغراق سفينة الإصلاح التي يركبونها من قبل بعض المعلقين هنا قالوا : " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً" طبعا للمغرضين من المعلقين هنا بالتأكيد.
    أرجو من عمون نشر التعليق لإنه ليس فيه ما يسيء إلى أحد

  • 87 مؤمن م م 22-02-2011 | 04:05 PM

    الى تعليق 21 المهندس محمد الشطناوي لقد أصبت فيما قلت لابل قلت الحقيقه بعينها فليتقٍ الله فينا هولاء النفر في بلدهم وعرشه الهاشمي وليعلمواأن أمن الوطن حق للجميع ولايجوز لفئه قليله أن تعبث به أو أن تنال منه وعلينا أن نقف في وجه من يحاول إغتبال أمنناوأماننا صفاً واحداً لتفويت الفرصه عليهم واسمح لي أن أردد قول الشاعر:
    لقد هزلت حتى بدا من هزالها كلاهاوسامهـا كل مفلس

  • 88 الحنيطي الحر 22-02-2011 | 04:16 PM

    شطناوي صح السانك والله يوفقك

  • 89 ش 22-02-2011 | 04:40 PM

    ٦ - نريد مجلس نواب يمارس دوره كسلطة اولى ..وهنا تحدث منصور عن سمة الاردن " ان سمته نيابية اولا ثم ملكية ..
    الاردن ليس نيابي ثم ملكي...الاردن ملكي ثم نيابي...اقرأ الدستور منيح يا بطل

  • 90 الكشاف 22-02-2011 | 04:41 PM

    الله يحييك يا مهندس محمد الشطناوي بالفعل انك ابن بلد اصيل

  • 91 اردني مغترب 22-02-2011 | 04:49 PM

    جماعة الاخوان وحزب الجبهة وبعض الشخصيات في هذا المهرجان مثلهم كمثل اصحاب الأقلام المًُاجوره ًًًيكفيكم انتقادات فانتم لا زالتم وزالت أهدافكم المعلنه وغير المعلنه تصب في اتجاه مغاير لمصلحه الأردن والاردنيين ونرجو منكم الابتعاد عن الساحه حاليا ودعو الحكومه تعمل الان ودعونا نساعد الحكومه

  • 92 مهند العدوان 22-02-2011 | 05:06 PM

    الي مو عاجبوا الاردن هي المطار ينقيلوا بلد ويروح يخلف على الاردن بس الي..

  • 93 الى رقم 8 22-02-2011 | 05:06 PM

    انا مش متخيل الجهل اللي قاعد بتسولف فيه
    مين اللي قلك تحكي باسم الشباب
    يا رجل هو بالله انك تعد لل 3 قبل ما تكتب
    كلنا مع الاصلاح و الاسلاميين هيك مليح الرد بنفع معك هيك
    يا رجل بعض التعليقات الطفوليه بتجلط

  • 94 غير متحيز لأي جهة 22-02-2011 | 05:31 PM

    إلى التعليق 21
    ألا تلاحظ انك خلطت الحابل بالنابل !
    شو دخل دمشق و قطر و ليبيا و ما بعرف شو
    بعدين من امتى الأردن دولة قوية اقتصادياً و فيها ثروات لا تعد ولا تحصى ! عن ماذا تتكلم ؟
    سيدنا أبو حسين يعرف ما هي مصلحة البلد و يحاول ان يرضي جميع الأطراف. وشكراً لعدم النشر

  • 95 نعيمي 22-02-2011 | 05:33 PM

    كلنا نعلم بان الاخوان المسلمين لهم مارب شخصيه
    ولا عندهم سالفة وطن ولا مواطن
    المفروض لما تطلع مسيره غير علم الاردن ما ترفع
    ولو ما رفعته والله لترفعو غصبن عنك

  • 96 نعيمي 22-02-2011 | 05:37 PM

    احلى شي يحكو عن العدل والمساواه
    جرب انت يا مواطن اذهب الى البنك الاسلامي واطلب قرض حسن / يعني بدون فائده وشوف شو رح يحكولك
    اما اذا كنت من جماعتهم على الرحب والسعه
    والله ما نلاقي عدل اكثر من عدل ابو حسين
    الله يديمك فوق روسنا والاردن اولا ودمي فدوى عيونك

  • 97 الى 21 22-02-2011 | 05:37 PM

    لقد قلت عبارة ذهبية اخي الكريم وهي انه لايحق لهم التكلم باسم الشعب الا اذا افرزتهم انتخابات نزيهة او جاؤو على ظهر ثورة تمكنهم من ادارة الحكومة وحينها نعم كلامك صحيح ان الحكومة سيقودها مشعل والجزيرة ستصبح قناة رسمية اردنية وانا اعدك كما وعدتهم بالهجرة كي لا يهتز امن البلد لاني لن اطيق الحياة في الاردن حينها .
    انا لا اطلب منهم الهجرة, فقط السكوت والحوار بهدوء وداخل المكاتب وليس بالشوارع وعلى فضائية الجديد والجزيرة
    حياك الله

  • 98 عتوم 2 22-02-2011 | 05:42 PM

    الى العتوم اعلاه....انت لا تمثل الا نفسك

  • 99 محامي 22-02-2011 | 05:42 PM

    لا نريد المزايده على هذا الوطن الغالي ... بل نريد محاسبه من ينهب ويسرق ويعيث فساداً في هذا البلد الطيب لنجعله بلداً متقدماً ومزدهراًتحت ظل القياده الهاشميه

  • 100 عاطف المناصير 22-02-2011 | 05:51 PM

    قرأت ما قد قيل واحترم بعض الافكار التي تنادي بالإصلاح ومحاربة الفساد ونحن بحاجة ماسة للإصلاح الجذري بمحاربة كل فاسد كائن من كان وقطع يد كل سارق وسارقة تمتد ايديهم لتسرق المال العام الحرام
    جماعة الاخوان المتعثرة بالأردن كثيرا ومرفوضه اردنيا يجب ان تخضع للإصلاح الجذري بدخول غرفة الانعاش الوطني الاردني لإعادة بنائها من الداخل بحمائها وصقورها ومن داخل قيادتها المعروفة بتعدد ولاءتها وانتمائها ان الوضع الداخلي الاردني وتعدد المصاب في محيط الاردن الكبير الحاصلة على الجنسية الأردنية المطالبة والمدعية بحقوقها الوطنية الأردنية على حساب الشعب الاردني الاصيل بكافة عشائره وبواديه ان الوطن ليس سلعة رخيصة تتداولها الصالونات السياسية المهترئة بعوامل التعرية الشعبية والمرفوضة نصا وروحا فالوطن عندنا بين الجفن والحدقي ونفديه بالمهج والارواح رغم انف الفاسدين والمارقين والمنتفعين وساكني الريف الانجليزي وعبدون ودابوق
    اقول اذا كان الصمت الجاثم في صدور الأغلبية الصامتة من ابناء العشائر الأردنية الصابرة على القرارات الجائرة بوجوديتها وهيبتها فإننا نرفض كافة اشكال المساس بجذورنا الراسخة وكينونتنا رغم اعتقادنا باننا خلطة بخور ولسنا نافخي كير
    حمى الله الاردن وقيادته وشعبه من كيد الكائدين

  • 101 احمد الطفيلي 22-02-2011 | 06:27 PM

    نعم لدينا ثلاث حكومات والاقوى هي الامنية المخفية التي تتدخل بكل شاردة وواردة وتفسد كل مفاهيم الحياة وهي قمة ...وتزوير ارادة الناس وهي التي تسيء ... ويجب ان ترفع الحكومة الامنية يدها بشكل كامل عن كل ما يعنيها وتنتبه الى عملها الرئيسي فهي تعيث فسادا ... ثم يجب العودة لدستور 1952 فيما يتعلق بالحكم وتداول السلطة ولا يمكن ان تجتمع الامارة مع التجارة واخيرا ان محاربة كل فاسد واسترداد ما سرق ونهب عو واجب وطني وليس الطبطبة عليه وترقيته وتقلبه في المناصب العليا بل فضحه وتعريته للملا واخيرا ان البلد تغلي غليان وترزح بالفساد والجوع والفقر والبطالة وهذا نذير شؤم فحذار من ثورة الجياع الذين ليس لديهم ما يخافون عليه والله الموفق ارجو النشر كاملا

  • 102 أبا/ وجد/ودخل محدود 22-02-2011 | 06:27 PM

    (1)ان الفراغ الموجود في حياة الشباب هو السبب الرئيس لكل ما يحدث على الساحه/اننا لانجد من بين المشاريكين في ما يحدث في الجامعات من شغب طالبا من كليات الطب او الصيدله او طلاب كليات الهندسه/لأن الطالب عليه أن يقراء الاف الصفحات ويحفظهاوليس لديه الوقت حتى لطعامه/بينما الكليات الاخرى فأن المدرسين يختصرون مئات الصفحات بملخص من خمسون ورقه وتجرى الامتحانات بمحتواه/ ان التغير في اسلوب التدريس في الكليات الأنسانيه يترتب عليه المزيد من وقت الازم للطالب لقراءةالمراجع لتقديم الامتحان وهذايقضي على الفراغ ويعلمه اساليب البحث والصبر/(2)وللقضاء على فراغ ما بعد التخرج تعاد خدمة العلم الاجباريه ولمدة سنتان وكل في تخصصه/ولتوفير الدعم المالي لتكلفة خدمة العلم يكون ثلث الدعم من الدوله وثلث من القطاع الخاص (على غرار ضريبة الجامعات )وثلث من المواطن بدفع (فلس خدمة العلم )على كل كيلوواط من استهلاك الكهرباء/فكما اضئنا ريفنا علينا انارة عقول واجسام ابنائنا بحب الوطن/

  • 103 محمود الزيود 22-02-2011 | 07:31 PM

    نعم ........... نحن اردنيون ... نريد حكومه اردنيه حزبيه ممثله لكافة الاطياف السياسيه ولكننا لا نريد ان يكون ضمن هذه الحكومه اي من حزب جبهة العمل الاسلامي والاخوان المسلمين , والسبب في ذلك ان انتمائاتهم ليست وطنيه بل حماسيه ايرانيه وكذلك حزب الله وهذا يزعجنا نحن الاردنين .. كلنا
    فداء الوطن وقائد الوطن .. وكلنا نفتدي المقدسات الاسلاميه والمرابطين فيها بارواحنا ودمائنا ولكن ليس كما يريده اسلاميوا الاردن .

  • 104 م. رائد العوامله 22-02-2011 | 07:43 PM

    انا مع الاخوان لأنهم لا يلهثون وراء الحكومات الصوريه فهم رفضوا الانضمام الى حكومة البخيت لأنهم جربو هيك حكومه من قبل. والرجاء من المعلقين اللي بقولوا ايران و غيره بكفيكوا ركظ وراء الاعداء الوهميين الذين يصنعهم الغرب لنا, عدونا الحقيقي ينادي بوطن بديل دوروا وراه

  • 105 بهجت منكو 22-02-2011 | 08:13 PM

    يا شيخ ايهما افضل لك ان تركب سيارة موديل 2007
    ام تركب سيارة موديل 2011 .
    ولا قدر الله لو توليتم انتم تسير شؤون الدولة
    الى اي عهد سوف تعيدونا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :