facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خان يونس .. قلعة برقوق التاريخية واستذكار لمجزرة 1956


د.بكر خازر المجالي
15-01-2024 10:13 AM

مدينة خان يونس في قطاع غزة يسكنها حوالي نصف مليون نسمة، وهي على بعد 20 كلم من الحدود المصرية، وتتميز بتاريخها العريق، وكونها مرتكز قطاع غزة وحلقة الوصل بين الشام ومصر.

بنى المماليك قلعة ضخمة للادارة والقيادة فيها وحملت اسم قلعة برقوق نسبة الى السلطان المملوكي ومؤسس المماليك البرجية السلطان برقوق، وهي تقع على 16 دونما ولها ادوار عسكرية واقتصادية واجتماعية. ويعود بناؤها الى عام 1387. وتولى بناؤها من كان يحكم المنطقة من المماليك هو الامير يونس بن عبدالله النورزي، ومن هنا جاءت تسمية المنطقة كلها بخان الامير يونس ثم اختزل الاسم الى خان يونس. ولكن الاسم القديم قبل ذلك لخان يونس هو "جنيس" وقد يرجع الى بيزنطة او روما او اليونان وكل هؤلاء كانت لهم حضارة في خان يونس.

القلعة تصنف على انها قلعة عسكرية حصينة بتصميمها وفي الاصل هي مربعة الشكل بضلع طوله 72 مترا ولكن مع تعرضعها للهجمات العديدة اصبحت واجهتها لا تتعدى عرض 12 مترا.

وتعرضت خان يونس لقصف مدافع نابليون خلال حملته عام 1798 واستهدف القلعة وتتعرض خان يونس التي هي ميدان معركة الان تتعرض لقذائف العدو الذي يستهدف بشكل ممنهج التاريخ والاثار، ولا يتورع في ذلك طالما انه هو لا تاريخ ولا اثار او قلاع وحصون له في كل فلسطين.

قلعة برقوق كانت احدى محطات طريق الايلاف القرشي قبل حوالي 1500 عام حين كان اسمها "جنيس"، وكأنه وفاء للتاريخ أن يهب الجيش الهاشمي الاردني لفتح مستشفى ميداني خدمة لاهل المدينة التي تتعرض للقصف والمجازر، ونستذكر أن العدو الصهيوني ارتكب عام 1956 مذبحة فيها حين كان احتلال اسرائيل لجزيرة سيناء،

وتتجدد المذابح فيها الان ولكن لم تتنازل خان يونس عن كبريائها وصمودها وتقاتل المقاومة فيها ضد العدوان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :